00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  إختتام دورة الراحل علي هادي للصحافة الرياضية بمشاركة واسعة

رياضة
أضيف بواسـطة admin
النـص :

تعاون ألكتروني مشترك بين الإتحادين العراقي والعربي وكلية الإعلام

إختتام دورة الراحل علي هادي للصحافة الرياضية بمشاركة واسعة

بغداد – ساري تحسين

نظم الاتحاد العراقي والاتحاد العربي للصحافة الرياضية بالتعاون مع عمادة كلية الاعلام بجامعة بغداد ورشة تدريبية للصحفيين الرياضيين باسم المدرب الراحل علي هادي تواصلت على مدى أربعة أيام عبر المنصة الالكترونية للارتقاء وتطوير المهارات الصحفية بمشاركة عدد كبير من المشتغلين في الحقل الرياضي. واستهلت ورشة العمل بكلمة لرئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية محمد جميل عبد القادر أشاد فيها بالتعاون بين التنظيمات النقابية والمؤسسات الاكاديمية كباكورة للعمل المشترك متطلعات الى إقامة المزيد من المناسبات والتظاهرات المهنية. وأضاف عبد القادر ان العراق يعد البلد الذي شهد ولادة الاتحاد العربي والاسيوي للصحافة الرياضية وهو من الدول العريقة في ميدان الصحافة الرياضية ناقلا تحياته الى المشاركين مشيدا بإقامة ورشة العمل لما تقدمه من معلومات نظرية وتطبيقية.

دورة علي هادي

بدوره رحب عميد كلية الاعلام في جامعة بغداد د. عمار طاهر محمد بالمتواجدين على المنصة الالكترونية وتوقع ان تتبع هذه الورشة خطوات أخرى متقدمة هدفها الارتقاء بالواقع الصحفي في مجال الاعلام الرياضي. وأضاف طاهر ان الصحفي الرياضي بحاجة الى تطوير مهاراته وخبراته في ظل تقنيات متسارعة عصفت بالثوابت المهنية في عالم اليوم وشرعت الأبواب لدخول المهنة دون إدراك ابسط ابجدياتها او استيعاب قواعدها أو التحلي بسلوكها وقيمها الاصيلة. وزاد عميد كلية الاعلام في جامعة بغداد هذا اللبس والغموض افضى الى تغيير المفاهيم وتداخل العناوين وخلق العديد من الأسماء بالتراكم دون محاولة منها الى اكتساب معارف جديدة تأهلها للعمل في مجال الصحافة الرياضية ليغدو المشهد الإعلامي مملوءً بالمتناقضات زاخرا بالاختلافات. وتابع طاهر ان الورشة التدريبية المشتركة بين المؤسسة الاكاديمية والاتحادات المهنية سوف تستمر ان شاء في المستقبل وتستوعب كل الراغبين في ممارسة المهنة وفقا لقواعدها الصحيحة والسليمة وهي رسالة وليست منة فمسيرة الأجيال يجب ان تتواصل وشباب اليوم هم مستقبل الصحافة غدا. وتمنى طاهر لكل المشاركين تحقيق الفائدة المرجوة فالورشة متنوعة وتتناول بعض الجوانب المهمة في الصحافة الرياضية قد تكون مساحتها قليلة لكن ثمارها كثيرة ان شاء الله حيث يقدم المحاضرون خلاصة تجاربهم الميدانية وهم يكدحون في شارع الصحافة على مدى ربع قرن او يزيد. واختتم كلمته بالقول ان هذه الورشة التي جاءت متزامنة مع حدث جلل وهو رحيل المدرب علي هادي رحمه الله بكل ما يمثله من قيم وما تركه من حزن والم.. تقرر تسميتها باسم الفقيد اكراما لما قدمه طيلة مسيرته الرياضية..

محاضرات متنوعة

وتواصلت ورشة العمل على مدى أربعة أيام حيث شهد اليوم الأول محاضرة للدكتور علي عباس وهو مصور محترف عمل وما يزال في وكالات انباء عالمية عدة جاءت تحت عنوان (التصوير الرياضي) وتضمنت معلومات نظرية وتطبيقات عملية مع عرض لشرائح توضيحية عن الصورة الرياضية. وتناولت محاضرة اليوم الثاني من الدورة التي القاها د. فلاح حسن الخطاط تحت عنوان (تصميم المواقع الالكترونية) ابجديات التصميم الصحفي وتصميم المواقع الالكترونية وحظيت باهتمام المشاركين وفي اليوم الثالث من ورشة العمل القى د. هادي عبد الله مدير الاكاديمية الأولمبية محاضرة قيمة عن عمل المكاتب الإعلامية في الأندية والاتحادات الرياضية وشهدت تفاعلا كبيرا من قبل المتواجدين على المنصة الالكترونية من خلال النقاش المجدي والاسئلة الرصينة. واختتمت الدورة بمحاضرة عن التحرير الصحفي في المجال الرياضي القاها عميد كلية الاعلام د. عمار طاهر محمد وتناول فيها تحرير الخبر الرياضي من حيث التعريف والمصادر والقوالب والقيم وتحرير الخبر وقدم نصائح للصحفيين الرياضيين حول تحرير العنوان الصحفي. وشهدت اليوم الأخير مداخلات واسئلة وتعليقات عديدة من المشاركين كما تضمنت كلمات الشكر والثناء للجهات القائمة على ورشة العمل كما تضمنت مطالبات بإقامة المزيد من الدورات والورش والندوات المهنية بهدف تنمية خبرات الصحفيين الرياضيين ولاسيما الشباب منهم. وكانت الجهات المنظمة للورشة قد اتفقت على اطلاق اسم الراحل علي هادي على ورشة العمل تكريما للمدرب الراحل الذي وافته المنية مؤخرا بعد اصابته بوباء كورونا الذي لم يمهله طويلا.

تهنئة وثناء

وهنئ رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية محمد جميل عبد القادر عميد كلية الاعلام في جامعة بغداد عمار طاهر جاء فيها  (أود بإسم أسرة الاتحاد العربي للصحافة الرياضية أن أقدم لكم التهنئة بمناسبة النجاح الكبير الذي لقيته الدورة التدريبية الإلكترونية والتي لقيت صدى إيجابيا كبيرا واهتماما إعلاميا يليق بالكفاءات التي حاضرت في الدورة وكذلك المشاركين فيها حيث شملت مواضيع إعلامية رياضية عصرية تتناسب وما يجري من تطور جديد في الإعلام وتكنولوجيا الإتصال والمعرفة من خلال عدد من المحاضرين المختصين من ذوي الخبرة العالية). (لقد سعدنا للدور الهام لكلية الإعلام بجامعة بغداد والذي تعاونت فيه بروح عالية مع الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية والاتحاد العربي للصحافة الرياضية مما أسهم كثيرا في النجاح الذي لقيته الدورة ،كما سعدنا للمحاضرة القيمة التي تحدثتم فيها عن فن التحرير الصحفي الرياضي وفن المعايير الجديدة والتغيير الذي لامس هذه الصحافة  وإننا نتمنى أن نبق على تواصل تام لخدمة الإعلام الرياضي في الوطن العربي).

عدد المشـاهدات 85   تاريخ الإضافـة 21/06/2020   رقم المحتوى 40194
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الأحد 2020/8/9   توقيـت بغداد
تابعنا على