00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  هزة أرضيه في السليمانية والأنواء تتوقع أجواءً متقلّبة 

الأولى
أضيف بواسـطة admin
النـص :

هزة أرضيه في السليمانية والأنواء تتوقع أجواءً متقلّبة 

 بغداد - فائز جواد

 

رجحت الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي التابعة لوزارة النقل ان يكون طقس اليوم الاربعاء غائما مصحوبا بأمطار خفيفة ولا تغير بدرجات الحرارة . وقالت الهيئة في بيان امس ان (طقس الاربعاء في المناطق كافة غائم مصحوب بفرص امطار خفيفة ولا تغير في درجات الحرارة ، اما حركة الرياح فتكون شـــــــــمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة).

 من جهة اخرى سجلت المراصد الزلزالية في الهيئة حدوث هزة أرضية فى قضاء كلار بمحافظة السليمانية، وأفادت المراصد بأن ( قوة الهزة الأرضية بلغت 4.1  درجة على مقياس ريختر) مشيرة إلى أن (المواطنين شعروا بها قويا في جنوب قضاء خانقين وكلار وبعض مناطق أطراف منطقة كفري القريبة من حدوث الهزة). 

ونفت الهيئة في وقت سابق ما اشيع في مواقع التواصل الاجتماعي بشأن قدوم غازات سامة الى البلاد. بدوره ، كتب المتنبىء صادق عطية في صفحته على فيسبوك عن طبقة الاوزون  وتعافيها مع انتشار فايروس كورونا قائلا (نعلم أن الأوزون هو غاز على شكل طبقة تحيط بالارض تقع في طبقة الستراتوسفير على ارتفاع أعلى من 14  كيلومترا  فوق سطح البحر ، وهي الدرع الواقي للارض خلقها الله لتمتص معظم الأشعة فوق البنفسجية التي تصل إلينا من الشمس، وبدونها، يكون من المستحيل تقريبا لأي شيء أن يعيش على هذا الكوكـــــــب).

مبينا ان (العلماء اوضحوا ان الغازات المصنوعة من قبل الإنسان التى تحتوي على كلور ، تمكنت من الهروب للغلاف الجوى العلوي وتحولت إلى جذور لتبدأ تفاعلاتها التي دمرت طبقة الأوزون).

مشيرا الى انه (في وقت يواجه العالم أزمة تفشي كورونا وسط تدابير مشددة من عزل مدن ووقف لكل الأنشطة برا وبحرا وجوا، أظهرت دراسة حديثة أن طبقة الأوزون فوق القارة القطبية الجنوبية بدأت في التعافي والتئام الثقب ، وظهر التعافي نتيجة التغيرات الجوية حيث تدفق الهواء فوق سطح الأرض مسببًا الرياح التي تشهدها بعض البلدان). وشهد العراق والعالم (فجر الاربعاء) حدثاً فلكياً يطلق عليه (القمر الوردي) . 

وسمي بذلك ليس لانه يظهر بهذا اللون، وانما نسبة إلى الزهور الوردية اللون، التي تسمى الفلوكس البري، وهي أحد أنواع زهور الربيع التي تظهر في هذا الوقت من السنة في اوروبا وامريكا.  

والقمر الوردي يمكن مشاهدته وهو قمر عملاق اضاءته واضحة بسبب اقترابه من الارض في أقرب نقطة من كوكبنا وتسمى بـ (الحضيض القمري).

 

عدد المشـاهدات 195   تاريخ الإضافـة 07/04/2020   رقم المحتوى 38257
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الأحد 2020/5/31   توقيـت بغداد
تابعنا على