00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  سامراء تطرح مطلع الأسبوع المقبل مستحضرات طبية لعلاج كورونا

أخبار محلية
أضيف بواسـطة admin
النـص :

طلبة عالقون في أنقرة يناشدون بإعادتهم إلى العراق 

سامراء تطرح مطلع الأسبوع المقبل مستحضرات طبية لعلاج كورونا

بغداد - قصي منذر

سامراء - محمد صادق السامرائي

طرحت شركة صناعة الأدوية والمستلزمات الطبية في سامراء SDI مستحضرات لعلاج عدوى كورونا تكون متوفرة في الصيدليات مطلع الأسبوع المقبل، وتبرعت  بإنتاجها الأول من علاج الوباء لوزارة الصحة والبيئة. وقال مدير عام الشركة عبد الحميد عبد الرحمن السالم في بيان اطلعت عليه (الزمان) امس إن (الشركة ستطرح مستحضر ازثرومايسين إلى المذاخر والصيدليات المحلية الأسبوع المقبل).

دفعة اولى

واضاف ان (الدفعة الأولى من المستحضر سيتم تسليمها عن طريق خليه الأزمة الى الوزارة الصحة بواقع 4  آلاف و 50  عبوة تبرعا من الشركة لعلاج مرضى الفايروس بالتعاون مع مكتب الاكليل وكيل الشركة لهذا المستحضر). وبرغم من شح الامكانيات وقلة الموارد والدعم ، الا ان باحثين عراقيين يواصلون العمل للوصول الى مادة تساعد بالقضاء على الفايروس الذي ينتمي الى العائلة التاجية ، فعلى الصعيد الطبي كشفت الكاتبة الصحفية سعاد الجواهري عن (نجاح فريق بحثي مؤلف من الباحثة سوزان سعدي حسين/ الجامعة المستنصرية  ونهاد خلاوي تكتوك/الجامعه التقنية الوسطى استخلاص نتائج من دراسة ماجستير للطالب مجيد هاشم الموسومه التاثير المضاد للمادة النانوية المنتجة بواسطة بكتريا مرضية معزوله من اصابات المجاري البولية).

مادة نانوية

مضيفة ان (الباحثين استخلصا مادة نانوية طبيعية معزولة من بكتريا مرضية من المصابين بالتهاب المجاري البولية، وبعد توصيفها و دراسة خواصها بطرق مختبرية متطورة تم استخدامها بتراكيز مختلفة على احدى فايروسات العائلة التاجية وبعد دراسة دامت 6 اشهر اظهرت النتائج ان التركيز قاتل وبنسبة بالمئة على الفايرسات التاجية)، مشيرة الى ان (الدراسة اوصت بامكانية القضاء على فايروسات العائلة التاجية ومن ضمنها الكورونا كما يمكن استخدام هذه المادة بطرق اخرى كالتعفير وقتل الفايروسات المرضية سواء في المنازل او المؤسسات الحكومية). فيما تمكنت الفرق البحثية والعلمية التابعة لخلية الازمة في جامعة البصرة من توفير الوسط الناقل المصنع والمنتج في مختبرات كلية الصيدلة بالجامعة للمؤسسات الصحية في ست محافظات.وقال عميد كلية الصيدلة فلاح حسن شري إن (الكلية تمكنت من توفير الفي وسط ناقل و4الاف سواب للمؤسسات الصحية في ست محافظات هي البصرة والقادسية وذي قار وواسط وكربلاء والمثنى)، واضاف ان (الكلية سلمت 300 وسط ناقل و600  سواب لدائرة صحة ذي قار و400  وسط ناقل و800 سواب لصحة المثنى و200  وسط و400 سواب لصحة كربلاء و300  وسط ناقل و600  سواب لدائرة صحة واسط فضلا عن تسليم مديرية صحة البصرة الف و 700  وسط ناقل و4  الاف سواب طبي).

مشيرا الى ان (الكلية لديها خطة لتوزيع 5  الاف وسط ناقل و10 الاف سواب طبي خلال المدة المقبلة). في غضون ذلك ناشد طلبة دراسات عليا عالقون في تركيا ، الحكومة العراقية بأعادتهم الى العراق بصورة عاجلة . وقالوا في مناشدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي اطلعت عليها (الزمان) امس (نحن طلاب الدراسات العليا في تركيا من جميع المكونات ، نسكن محافظة اربيل واعدادنا اكثر من 200 شخص نرجوا من المسؤولين  في اربيل وبغداد الاستجابة لمناشدتنا واعادتنا الى اهلنا في العراق ولاسيما اننا قد راجعنا سفارة العراق في انقرة لكنهم لم يجيبوا على طلبنا ) مضيفين(لذلك  ندعو الحكومة العراقية الى تخصيص  طائرة عبر رحلة استثنائية لنقلنا من انقرة الى اربيل ويمكن التواصل معنا عبر هذا الرقم 07704341861).

عدد المشـاهدات 109   تاريخ الإضافـة 07/04/2020   رقم المحتوى 38256
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الأربعاء 2020/5/27   توقيـت بغداد
تابعنا على