00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  كردستان تزيد ساعات حظر التجوال وبغداد تمدّده إلى 19 نيسان

الأولى
أضيف بواسـطة admin
النـص :

أربيل تسجٌل 41 إصابة بالفايروس والإجمالي يتجاوز حاجز الألف

كردستان تزيد ساعات حظر التجوال وبغداد تمدّده إلى 19 نيسان

بغداد - عبد اللطيف الموسوي

اربيل - فريد حسن

 

تجاوز العراق امس حاجز الالف اصابة بفايروس كورونا بعد تسجيل 70  حالة جديدة ضمن الموقف الوبائي الذي تصدرته محافظة اربيل بتشخيص 41 حالة، فيما كشفت خلية الازمة الحكومية عن توجه لتمديد حظر التجوال الصحي واعادة النظر بدوام الموظفين . وقال رئيس الخلية وزير الصحة جعفر صادق علاوي في تصريح اطلعت عليه (الزمان) امس ان (حظر التجوال سيمدد الى يوم 19  من الشهر الجاري مع إعادة تنظيم دوام الموظفين في القطاع العام والخاص)، مشيرا الى (تخويل الوزراء باستئناف عمل الموظفين بنسبة 25  بالمئة لان أجهزة الدولة توقفت خلال مدة الحظر)، واستبعد علاوي (وجود مخاوف على الوضع الصحي في العراق مع تزايد اعداد الإصابات)، وتابع ان (هناك ادوية ومستشفيات مهيأة فضلا عن الملاكات المستعدة بالكامل)، مبينا ان (الوضع المالي افضل من السابق وتم توزيع بعض الأموال بين المحافظات. كما ان الملاكات الطبية تعمل على تهيئة الإماكن المناسبة للحجر الصحي من اجل اعادة العراقيين العالقين في الخارج). وفي الشأن ذاته ، شخصت الوزارة 70  اصابة جديدة بالفايروس.في العراق وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (الاصابات بكورونا توزعت بين حالة واحدة في بغداد الكرخ و 3 في كل من  مدينة الطب  والسليمانية و9  في البصرة و4 في النجف و 41 في اربيل وحالتين في كربلاء و 7 في ذي قار)، واضاف ان (عدد الوفيات بلغ ثلاث حالات كانت بواقع حالتين في البصرة وواحدة في بغداد الرصافة)، مؤكدا (اكتساب65  حالة الشفاء التام توزعت بواقع  26 في النجف و12  في الرصافة و10 في البصرة و3  في واسط 11  في السليمانية وحالتين في اربيل وواحدة في دهوك)، وتابع البيان ان (مجموع الإصابات في عموم المحافظات بلغ 1031 بضمنها وفيات  64 وحالات شفاء 344). وعقد علاوي اجتماعا مع عدد من المسؤولين في الاتحاد الاوربي عبر دائرة تلفزيونية لمتابعة إجراءات ازمة كورونا. وقال البيان ان (الاجتماع تباحث آخر المستجدات الخاصة بكورونا في العراق ومناقشة جهود خطط الوزارة ومواكبتها للأحداث العالمية والاستعانة بالخبرات من الدول المتقدمة لمكافحة هذا الوباء والية عمل الملاكات الطبية والصحية والبروتوكولات العلاجية لمتابعة مرضى الوباء فضلا عن الإرشادات التوعوية والوقائية التي تبثها الوزارة بمواقعها ومؤسساتها ووسائل الاعلام المختلفة لتوعية المواطنين للوقاية من الوباء)، واشار علاوي ، بحسب البيان الى ان (الوزارة اتخذت الهجوم على الفايروس وهو  من اولويات عملها عن طريق المسح الوبائي الفعال في المرحلة الحالية والقادمة).

 بدوره ، اكد مدير صحة بغداد الكرخ جاسب الحجامي ان مدينة الحرية صاحبة اكبر عدد من المصابين بكورونا، محذرا من عدم التزام اهلها بحظر التجوال.واضاف  في بيان تلقته (الزمان) امس إن ( الخوف كبير على اهالي مدينة الحرية جراء عدم التزامهم بالتعليمات الصحية وحظر التجوال).وأعلنت دائرة صحة محافظة واسط عن انطلاق المسح الميداني لفحص العوائل في المحافظة.وذكرت الدائرة في بيان امس انه (استناداً لمقررات خلية الأزمة المركزية ووزارة الصحة، تم انطلاق المسح الميداني في واسط اليوم بتشكيل 162 فريقاً وتم اختيار مناطق وفق معايير عوامل الخطورة في مركز المحافظه واقضيتها). واصدرت خلية الازمة في محافظة النجف سلسلة من الاجراءات والقرارات من بينها تأمين ارزاق يومية للعوائل الفقيرة. 

وفي كردستان ، مددت حكومة الاقليم حظر التجوال الى الساعة الثانية عشر ة ليلا.وقال مصدر في تصريح امس إنه (تقرر تمديد حظر التجوال في كردستان لغاية الساعة 12 ليلا بعد ما كان للسادسة عصرا).

 

عدد المشـاهدات 103   تاريخ الإضافـة 06/04/2020   رقم المحتوى 38236
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الأربعاء 2020/5/27   توقيـت بغداد
تابعنا على