00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  ديالى تتوقّع إنخفاض الأسعار بدءاً من امس

أخبار محلية
أضيف بواسـطة admin
النـص :

التميمي لــ ( الزمان ) : نسعى لخارطة طريق في تدفق البضائع من بغداد

ديالى تتوقّع إنخفاض الأسعار بدءاً من امس

ديالى - سلام الشمري

توقعت خلية الازمة الحكومية في ديالى  انخفاض الاسعار في المحافظة وعودتها الى حالتها الطبيعية بدءا من امس بعد اعادة فتح معبر كلارا مع كردستان الذي  اغلق خلال الايام الماضية. وقال عضو خلية الازمة الحكومية في المحافظة عبد الله الحيالي لــ(الزمان ) امس ان ( اعادة فتح معبر كلارا مع كردستان بعد مرور ايام على اغلاقه جاء لأن  انتاجية ديالى من الخضروات محدودة جدا مع بداية شهر نيسان لكونها تعتمد بنسبة 80% على الزراعة التقليدية ما يجعلها بحاجة ماسة لجلب احتياجاتها من المحافظات الاخيرة ومنها اقليم كردستان ) . واضاف الحيالي ، ان ( اغلاق المعبر  قبل ايام ادى الى ارتفاع واضح بالأسعار ليس الخضروات فحسب بل اغلب المواد الاساسية لان جلبها من بغداد يزيد كلفة النقل بالإضافة الى التعقيدات الاخرى التي اسهمت في خلق مضاربات ورفع للأسعار دفع ثمنه البسطاء والفقراء بالأيام الماضية ) .

انهيار اسعار

وتوقع  عضو خلية الازمة ، ان ( تشهد اسواق ديالى ومنها بعقوبة انهيارا بالأسعار بدءا من اليوم  مع بداية تدفق القوافل لمختلف البضائع والمواد والخضروات بعد ايام من ارتفاع واضح بالأسعار ) . في شأن متصل قال مصدر حكومي في محافظة ديالى لـ ( الزمان ) ، إن  ( حكومة ديالى المحلية واجهزتها الامنية طبقت قرار منع دخول الخضروات المستوردة من دول الجوار، تنفيذا لما جاء في قرارات حكومية اعلنتها مسبقا وزارة الزراعة لحماية المنتوج المحلي ) . 

مئات الشاحنات

 وأضاف المصدر، أن ( الفيديو الذي انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي الذي يظهر منع سيطرة الناي على طريق كركوك - بغداد قرب قضاء الخالص، دخول مئات الشاحنات، جاء لأنها تحمل خضروات مستوردة من دول موبوءة بفيروس كورونا) مشيرا الى ان(حمولة الشاحنات غير مفحوصة مختبريا واغلبها متهرب من دفع الجمارك ) ، مؤكدا ان  ( قرارا صدر بمنع دخول تلك الشاحنات لأي مدينة في ديالى ) . ودعت دائرة صحة ديالى ، جميع الوافدين من محافظات الشمال ومن ايران التوجه فورا إلى مستشفى بعقوبة التعليمي لغرض إجراء التحاليل الخاصة بفايروس كورونا ) لى التوجه نحو مستشفى بعقوبة لغرض فحصهم والتأكد من عدم اصابتهم بفيروس كورونا  وفقا لبيان  تلقته ( الزمان ) امس. .وابلغ مدير قسم الاعلام والاتصال الحكومي في ديالى  ياسر بدر ( الزمان )  امس  بتسجيل اصابتين جديدتين في المحافظة ليصبح اجمالي الحالات المؤكدة المسجلة في المحافظة 9? اربعة منها تماثلت للشفاء وحالتان توفيتا . بدوره اكد محافظ ديالى رئيس خلية الازمة مثنى التميمي  لــ ( الزمان ) امس  ( ضرورة  وجود خارطة طريق لخلق مرونة عالية في تدفق كل البضائع والخضروات من بغداد الى اسواق ديالى ) .واشار الى ان  ( وضع ديالى جيد حتى الان لكن عدم التزام بعض المناطق بالحظر سيضع المحافظة في موقف صعب خاصة وان كوادرنا الطبية في حالة استنفار دائم منذ اسابيع لمنع تفشي الفيروس ) . 

براءة اختراع

 على صعيد آخر  حصل التدريسي في كلية الهندسة بجامعة ديالى عامر محمد ابراهيم على براءة اختراع عن تطوير مفاصل المنشآت الحديدية المقاومة للزلازل. وقالت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في بيان تلقته (الزمان) امس ان (براءة الاختراع هذه مشتركة مع التدريسيين سرمد شفيق و صهيب جمال الممنوحة من جهاز التقييس والسيطرة النوعية في وزارة التخطيط  ، تضمنت دراسة محورين رئيسيين ركز الاول على تمثيل الهزات الارضية من خلال تسليط احمــال دورية افقية على هيكــل حديدي بوابــي بوساطة اثنين من المكابس الهيدروليكية بسعة 30 طنّاً وفقاً الى البروتكول الامريكي للحديد الذي طور لمتطلبات الهزات الارضية باستخدام التاريخ الدوري للتحميل)، واضاف ان (المحور الثاني يركز على ابتكار مفاصل ذكية رابطة بين الاعمدة والعتبات قادرة على امتصاص الطاقة الناتجة من تعرض المنشآت الحديدية الى حركة افقية من فعل الهزات الارضية)، مشيرا الى ان (نتائج البراءة أظهرت ان استخدام المطاط في مفاصل المنشآت الحديدية يقلل الاحتكاك والتآكل بين اجزاء المنشأ). وتمكن فريق بحثي في كلية العلوم بجامعة ذي قار من تصنيع محاليل معقمة ومطهرة وتوزيعها بين المستشفيات.  ونقل البيان عن عميد الكلية هيثم عبد الأمير ميناس قوله ان (فريقا بحثا في الكلية تمكن من تصنيع محاليل معقمة ومطهرة ضد الجراثيم والفايروسات و توزيعها بين مستشفيات المحافظة ومراكزها الصحية)، مبينا  انه (تم تحضير المحاليل طبقاً لمواصفات منظمة الصحة العالمية في مختبرات قسم الكيمياء من قبل أساتذة القسم من ذوي الاختصاص)، وتابع ان (المحاليل وضُعت في مرشات وبخاخات سعة 5 لترات، ومن ثم جرى توزيعها بين المستشفيات والمراكز الصحية ونقاط التفتيش في المحافظة للإفادة منها في الوقاية من الفايروس).

 

عدد المشـاهدات 101   تاريخ الإضافـة 05/04/2020   رقم المحتوى 38179
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الثلاثاء 2020/5/26   توقيـت بغداد
تابعنا على