00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  إستطلاعات (الزمان) حول عودة السياحة في دمشق إلى سوريا

أخبار وتقارير
أضيف بواسـطة admin
النـص :

إستطلاعات (الزمان) حول عودة السياحة في دمشق إلى سوريا

مناظر طبيعية ساحرة في بلودان

 

 

دمشق - حمدي العطار

اقدم واجمل انواع السياحة هي السياحة الطبيعية التي يمكن ان يستمتع بها اي سائح مهما كانت مؤهلاته العلمية والعقلية وتصلح لكل الاعمار، فإذا كانت السياحة التاريخية وزيارة المتاحف والمعابد تتطلب اكتساب المعلومات حتى تكتمل الفائدة من الجولة السياحية فإن زيارة الجبال والوديان والينابيع ورؤية الاشجار والثلوج والمياه لا تتطلب من السائح الا ان يترك نفسه في أحضان الطبيعة وينسى همومه وهو يستنشق الهواء النقي ويمتع عيونه بمناظر الطبيعة الساحرة.

الا ان في سوريا يختلط كل شيء فلا يمكن ان تتكلم عن مناطق للسياحة الطبيعية من دون بيان بعدها التاريخي وتأثير العمليات العسكرية والقتال والهجرة وغيرها من المنغصات المعاصرة، ومع كل هذا فجمال (الزبداني) ويعني "لب الخير" وروعة (بلودان) وتعني "مكان الاله" ومياه (بيقن) تعني "رأس النبع" و"مغارة موسى" ومنظر جبل (قاسيون والقلمون وجبل الشيخ) ذو العمامة البيضاء المعتمرة بالثلوج يجعلك تنسى تلك المنغصات ولا تلتفت في حضرة الطبيعية الا الى مفاتنها!

الأستثمار السياحي

كان اقليم الزبداني وهو من ضمن محافظة ريف دمشق والتي تبعد 45 كم عن دمشق من اجمل واقرب المصايف الى العاصمة دمشق ، كان علينا المرور على جبل قاسيون وهو الجبل الذي يشرف على مدينة دمشق ويبلغ ارتفاعه 1150 م وسمي قاسيون نسبة الى القسوة التي شهدت جريمة القتل بسبب الحسد عندما قتل هابيل اخيه قابيل في مغارة تدعى مغارة الدم وله تسمية اخرى بجبل الاربعين ويقال ان النبي يحيى بن زكريا اقام هو وأمه في الجبل اربعين عاما، الصخرة التي ابقى الله عليها اثر الدم في مغارة الدم بجبل قاسيون حاولت انا في رحلتي السابقة ان اصعد الجبل لدخول مغارة الدم لكن الموقع كان مهملا ومتروكا للكلاب المسعورة وكادت تهجم علي! ونحن الان نمر على مناطق الزبداني وبيوت في الوادي اوضح لنا المرشد السياحي ان سوريا منحت الكثير من الاراضي الى المستثمرين من الخليج لتنشيط السياحة الطبيعية في هذه المناطق ومن هؤلاء المستثمرون (الوليد بن طلال) و(ماجد افطين) حيث ان عدد السياح من الخليج لهذه المناطق قبل 2011  كان يبلغ مليون سائح، واقيمت على هذه الاراضي 100 مشروع سياحي!

جبل الشيخ

كانت السيارة تقطع الطريق للوصول الى بلودان بينما تبرز قمم جبل الشيخ البيضاء امامنا، الثلوج لها طقوس اخرى لبرودتها فهي تخلق الالفة والامان ويحس الانسان بانه في يوم عيد، المرشد يوضح اهمية هذا الجبل الذي يشرف على مدن الشام الاربعة (سوريا وفلسطين ولبنان والاردن) ويبلغ ارتفاعه 2294 ويطلق عليه ايضا (جبل الثلج) ويخضع القسم الجنوبي الغربي من الجبل للاحتلال الاسرائيلي لأنه يقع ضمن هضبة الجولان المحتلة.

مرقد النبي هابيل

جولتنا بدأت بزيارة الى مرقد النبي هابيل والذي يقع على تل تشرف على وادي بردى ، وتشير المعلومات التاريخية الى ان قابيل بعد ان قتل هابيل شعر بالندم وحمله على ظهره من جبل قاسيون الى هذا الموقع اي مشى لمسافة 40 كم ولما بعث الله غراب يدفن غرابا ميتا قلد قابيل فعل الغراب ودفن هابيل ، وزيارة القبر تدل على حجم هابيل وطوله 9  امتار! كما توجد في الموقع شجرة الامنيات وكذلك مجموعة من المحلات التي تبيع التين والحلويات وبعض الهدايا التذكارية والموقع تحت حماية دبابات الجيش السوري.

قرية بقين

بعد ذلك توقفنا عند قرية بقين التي تشتهر بنبع الماء الصافي النقي والذي يشفي من مرض الرمل ويخلص الجسم من الديدان، شربنا من هذا الماء والتقطنا العديد من الصور الجميلة وتم شراء التفاح التي تشتهر بزراعته هذه المناطق.

مغارة موسى

كانت نهاية الجولة في بلودان التي تقع في جبل القلمون ، وهي سلسلة جبال جميلة لها اطلالات ساحرة وينابيع مياه معدنية طبيعية، للوصول الى مغارة موسى وهي جوف صخري يمتد 300 م بعرض 20 متر ويرجع تاريخه الى 100 عام ويقع على سفح جبل بلودان وهو يحاكي مغارة جعيته في لبنان لكنها مغارة ليست طبيعية اي تم حفرها بالبداية من قبل اهالي بلودان لأستخراج رمل (المازار) من اجل بناء المنازل وحتى فندق بلودان الشهير قد تم بناؤه من هذا الرمل، وفي هذا الفندق تم اجتماع الملوك والرؤوساء العرب سنة 1937 وانبثق عن الاجتماع تأسيس جامعة الدول العربية! في داخل المغارة اماكن متنوعة للالتقاط الصور مع البحيرة والتشكيلات الصخرية فضلا عن محلات بيع التحف والهدايا والازياء السورية الشعبية، بلودان مدينة السياحة كان يعشقها مطرب الاجيال (محمد عبد الوهاب) ويزورها في كل سنة، كما زارها ولي عهد بريطانيا عام 1885(فيكتور عما نوئيل الثاني) وامبراطور المانيا (غليوم الثاني) .

كانت نهاية الجولة وجبة غذاء زكية بالمشويات من مطعم الاطلال، وتشتهر الزبداني بأكلات غريبة بأسمائها مثل (الزطه) لبن وبرغل وطحين ولحم، و(الرشتابه) معكرونة مع عدس و(مغمومه) دبس وبرغل.

يتبع

 

عدد المشـاهدات 1743   تاريخ الإضافـة 11/03/2020   رقم المحتوى 37666
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
السبت 2020/7/4   توقيـت بغداد
تابعنا على