00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  الثقافة للجميع تستذكر الراحل رياض أحمد

الأخيرة
أضيف بواسـطة admin
النـص :

الثقافة للجميع تستذكر الراحل رياض أحمد

مواويل وأغنيات تعيد ألق الألحان الأصيلة

 

بغداد - ياسين ياسين

اقامت جمعية الثقافة للجميع وعلى قاعة منتدى نازك الملائكه في منطقة الكرادة حفل استذكار المطرب الراحل رياض احمد وبحضور نجله احمد مع عدد من الفنانين والشعراء وعشاق صوته ، وشارك في حفل الاستذكار عدد من المطربين منهم :جواد محسن ، عمار العربي ، محمد زبون ، نزار كاظم وحسين المسافر حيث غنوا اغاني الراحل المشهورة وقدمت الجلسة الاستذكارية الاعلامية بشرى سميسم التي قالت ( رياض انت وحدك الشجن والولع والحب والذكريات تركت في كل زاوية علامة واثر واصالة )، مضيفة(ولد الراحل عام 1951 في تنومة البصرة وعشق الموسيقى والغناء وكانت بداياته في المسرح العسكري مع مجموعة من الفنانين وشارك بمسرحية الشرارة تأليف واخراج الراحل راسم الجميلي وقدم العديد من المقدمات الغنائية لاعمال درامية تلفزيونية ودخل الاذاعة باغنية صورة لحنها الملحن جعفر الخفاف ووصف صوته الراحل طالب القرغولي بانه يمتلــك حنجرة لم يمتلكها احد من قبل).

 ومن جهته قال الكاتب ميثم الحربي (صوت الراحل ملاذ وحياته موال وشكل ظاهرة غريبة على الرغم من عمره الفني القصير وادائه يختلف عن باقي المطربين وهو انسان ومطرب ساحر ) .

بعدها قدم المطرب محمد زبون اغنية واجب واجب بصحبة الفرقة الموسيقية ومن جانبه قال مستشار وزارة الثقافة جبار شويلي ( باسم وزير الثقافة احيي عائلة الراحل رياض احمد ونتمنى ان نكون مساهمين في هذا الاستذكار وقريبا ستكون لنا مشاركات بفعاليات لدائرة الفنون الموسيقية ضمن مهرجان الاغنية الوطنية الذي سيقام قريبا كذلك مع دائرة السينما والمسرح ) .

ثم تحدث الشاعر الغنائي طاهر سلمان قائلا (احببت صوت الراحل وتاثرت به في السبعينيات ظهر امير الشجن رقم صعب ،مطرب شامل جمع الريف والمدينة وكانت لي وبفخر حصة الاسد باغنياته وكتبت له اول اغنية بعنوان كمرهن لحنها طارق شعباد ثم الاغاني التي اخذت صدى واسعا مثل مجرد كلام ومره ومره وبالله سلم سلام وانــــت البادي والله على الينسه حبيبه وهذه الاغنية لحنتها للراحل وكل مطرب له لون لكن رياض كان شاملا).

وقال الشاعر كريم العماري ( جئنا من البصرة سوية الى بغداد .كتبت له عدة اغاني منها لاترحلون العصر ارحلو باجر ودللتك اكثر من اللازم ومراجيح العشــك ومجموعة من المواويل ) بعدها غنى المطــرب جواد محسن اغنية الولد غاب ، ليعقب الملحن محمد هادي قائلا ( رياض احمد قدم الشيء الكثير للاغنية العراقي وهو شخصية مميزه يؤدي اصعب المقامات والالحان كونه متمرس وحساس ولديه قابلية للتطور بشكل مدهش).

 واخير قال نجل المطرب احمد رياض لـ ( الزمان ) كان ( والدي يبـــــدع بكل شئ ورافقته في العديد من رحلاته الغنائية وكان دقيق جدا في انتـــقاء الكلمات فهو فنان موهـــــوب واكبر من فنه ومن الاصوات المتميزة، تاثر بالفنان سعدي الحديثي والاغاني الجنوبية ) . واختـــتم الاحــتفـــــالية المطرب حسين جابر باغنية حولي عدنه الليلة .

عدد المشـاهدات 1474   تاريخ الإضافـة 10/03/2020   رقم المحتوى 37601
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الأربعاء 2020/5/27   توقيـت بغداد
تابعنا على