00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  مصرع وإصابة أربعة أشخاص على طريق تكريت - الموصل

أخبار محلية
أضيف بواسـطة admin
النـص :

النزاهة تضبط مسؤولاً في الآثار والتراث متلبساً بالرشوة 

مصرع وإصابة أربعة أشخاص على طريق تكريت - الموصل

 

بغداد - الزمان

النجف - سعدون الجابري

لقي ثلاثة اشخاص مصرعهم واصيب رابع في حادث سير على طريق تكريت الموصل. وقال مصدر في تصريح امس ان (حادث سير وقع على طريق الرابط بين تكريت والموصل قرب سيطرة الاقواس مدخل قضاء تكريت من جهة الشمال، ما ادى الى مصرع ثلاثة اشخاص واصالبة رابع). واضاف ان (فرق الدفاع المدني تمكنت من انتشار الجثث الثلاث وانقاذ الرابع باستخدام اجهزة القطع والفصل الهيدروليكية)، مشيرا الى انه (تم اجراء الاسعافات الاولية للمصاب قبل نقله الى المستشفى لتلقي العلاج فيها).

من جهة اخرى اعلنت مديرية تحقيق بغداد في هيئة النزاهة العامة عن تمكنها من ضبط مسؤول في الهيئة العامة للآثار والتراث رفقة متهم آخر متلبسين بالجرم المشهود أثناء تسلُّمهما مبلغ رشوة. واشارت المديرية، وفي معرض حديثها عن تفاصيل العملية، إلى أن (ملاكاتها تمكنت من ضبط مدير القسم القانوني في الهيئة العامة للآثار والتراث بصحبة موظف آخر فيها، بالجرم المشهود لتسلُّمهما مبلغ 12 الف دولار أمريكي؛ لقاء قيامهما بتغيير الكشف الخاص بأحد المباني الأثرية)، مبينة أن (المتهمين وافقا على تقديم كشفٍ جديدٍ؛ لغرض قيام الدائرة القانونية بسحب الشكوى المُقدَّمة من قبلها أمام محكمة غسل الأموال والجريمة المنظمة بحقِّ مالك عقار المبنى الأثري، وغلق التحقيق معه).

وأضافت المديرية في بيان تلقته (الزمان) امس إنه تمَّ تنظيم محضر ضبط أصولي بمبلغ الرشوة المضبوط المثبتة أرقامه وتفاصيله بالأوراق التحقيقية، وعرضه على السيد قاضي محكمة التحقيق المختصة بقضايا النزاهة في بغداد؛ الذي قرَّر توقيف المتهمين وفق أحكام القرار (160  لسنة 1983).

وأعلنت الهيئة عن تمكنها من ضبط سيارات معدة للتهريب في حاويات حديدية في ميناء أم قصر الشمالي بمحافظة البصرة.

واشارت دائرة التحقيقات إلى أن (ملاكات مديريَّة  تحقيق البصرة قامت بتنفيذ عملية ضبط في ميناء أم  قصر الشمالي، مبينة أن فريق عمل المديريَّة الذي انتقل  للميناء تمكَّن من ضبط ست حاويات تحتوي على (24) سيارةً دون الموديل معدَّةً للتهريب وممنوعاً دخولها للبلاد، لافتة إلى أن المستورد كان يروم إدخالها على أنها مواد منزلية).

وأضافت إن (ملاكات المديريَّة تمكُّنت في عمليَّةٍ أخرى من ضبط جهاز مفراس أمريكي المنشأ في مستشفى البصرة  التعليمي، عاطل عن العمل منذ شهر تشرين الثاني من عام  2019 ولم يتم تصليحه من قبل الشركة المجهزة، موضحة أن العقد الذي أبرمته وزارة الصحة مع الشركة ينصُّ على قيامها بإصلاح الأعطال التي تطرأ على الجهاز لمدة خمس سنوات من تاريخ التعاقد، علماً أن هذا الأمر في غاية الأهمية؛ كونه جهاز المفراس الوحيد الذي يعمل في المستشفى).

وأكدت الدائرة أنه (تم تنظيم محضري ضبطٍ أصوليين بالمضبوطات في العمليتين اللتين نفذَتا بناءً على مذكرتي ضبط قضائيتين، وعرضهما على السيد قاضي محكمة التحقيق المختصة بقضايا النزاهة في البصرة؛ لاتخاذ الإجراءات القانونيَّـة المناسبة).

على صعيد آخر طالب محافظ النجف الأشرف لؤي الياسري الأمانة العامة لمجلس الوزراء ، بغلق مكتب هيئة الحج والعمرة في مطار النجف الدولي، والذي إستحدثتة هيئة الحج، وذلك بسبب جبايتهم مبلغ مقدارة 50 دولارا عن كل معتمر أو حاج يسافر للديار المقدسة لأداء فريضة الحج أو العمرة .

وأكد المحافظ في بيان الإثنين انه (تم إستحداث مكتب جباية من الحجاج والمعتمرين أيضاً المغادرين عبر مطار النجف، والمكتب هذا يعود الى هيأة الحج والعمرة ، يجبي مبلغ  50 دولارا من كل حاج أو معتمر ، يسافر للديار المقدسة عبر المطار .مضيفاً : وهذا يعتبر مخالفة قانونية وغير اصولية لهذة الجباية).

 وأوضح الياسري تلقينا عدة شكاوى من مكاتب السياحة والسفر ومن متعهدي الحج والعمرة وكذلك من الحجاج والمعتمرين في المحافظة). لافتاً الى (أننا بعد أن تلقينا العديد من الشكاوى بهذا  الخصوص ، فاتحنا أمانة مجلس الوزراء بغلق هذا المكتب المستحدث في مطار النجف فوراً والأمانة العامة لمجلس الوزراء أطلعت على كتابنا المشار آلية ، وتم غلق المكتب أصولياً بأمر أمانة مجلس الوزراء).

 

 

عدد المشـاهدات 611   تاريخ الإضافـة 12/02/2020   رقم المحتوى 36729
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الإثنين 2020/9/21   توقيـت بغداد
تابعنا على