00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  تطبيع الاوضاع وتلبية مطالب المتظاهرين محور مباحثات البارزاني مع الحكيم

أخبار محلية
أضيف بواسـطة admin
النـص :

عبد المهدي وعلاوي يطالبان القوى السياسية إسراع بإختيار الفريق الوزراي

تطبيع الاوضاع وتلبية مطالب المتظاهرين محور مباحثات البارزاني مع الحكيم

 

اربيل - الزمان

شدد رئيس إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني وزير الخارجية الاتحادي محمد علي الحكيم، على ضرورة حل المشاكل وتطبيع أوضاع العراق وإعادة الأمن والاستقرار وتصحيح مسار العملية السياسية.

وقال بيان امس ان (الجانبين تطورات الوضع في العراق والتظاهرات في بغداد والمحافظات الأخرى ، كما سلطا الضوء على مطالب المتظاهرين المشروعة بالخدمات ومستقبل أفضل، والعنف الذي يعاملون به, والسعي لاتخاذ خطوات جادة من اجل اجتثاث الإرهاب وتلبية مطالب المتظاهرين), مشددين على (ضرورة حل المشاكل وتطبيع أوضاع العراق وإعادة الأمن والاستقرار وتصحيح مسار العملية السياسية), وتابع البيان ان (اللقاء ناقش ايضا مخاطر عودة الإرهاب من جديد واتساع دائرة نشاط داعش لتشمل مناطق متنوعة من العراق، وأهمية دور التحالف الدولي في مساعدة العراق وإلاقليم لمواجهة هذا الخطر ، وجهود تشكيل الكابينة الحكومية وأوضاع المنطقة عموماً).واكد رئيس حكومة الاقليم مسرور البارزاني ان تكون للحكومة القادمة علاقات جيدة مع كردستان. وقال بيان امس ان (مسرور البارزاني والحكيم بحثا آخر التطورات الراهنة في العراق والمنطقة، تأكيد أهمية استقرار الأوضاع وتشكيل حكومة تمثل جميع الأطراف وتحظى بثقة غالبية العراقيين), لافتين الى ان (تكون للحكومة الاتحادية القادمة علاقات جيدة مع كردستان ودول الجوار والمجتمع الدولي).

وقال البارزاني بحسب البيان ان (الاقليم يدعم الحكومة التي تلتزم بالحقوق الدستورية لكردستان). وطالب رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي و المكلف بتشكيل الحكومة محمد توفيق علاوي , القوى السياسية بالاسراع لاختيار الفريق الوزاري.

تطورات الاوضاع

 وجرى خلال اللقاء بحسب بيان المكتب الاعلامي لرئاسة الوزراء (التداول في تطورات الأوضاع والحراك السلمي ودعم جهود تشكيل الحكومة الجديدة وتأكيد تعاون جميع القوى لتسهيل مهمة رئيس الوزراء المكلف في الاسراع بإختيار الكابينة الوزارية وتعزيز عمل مؤسسات الدولة). وشهدت زيارة الحكيم الى اربيل والسليمانية فتح قنصليتين لتقديم الخدمات لكردستان والمناطق المُجاورة. وذكر بيان لمكتبه ان (هذا الافتتاح يأتي ذلك في إطار خطة الوزارة للاتساع في تقديم خدماتها القنصليّة سواء داخل العراق أم خارجه).

في غضون ذلك , كشف تحالف الفتح عن اتفاق بين القوى السياسية بشأن تشكيل كابينة علاوي. وقال أحمد الكناني في تصريح امس إن (بعض الأطراف السياسية قررت عدم ترشيح أو فرض أحد لإطلاق يد علاوي باختيار الوزراء), مشيرا الى انه (في حالة تقديم بعض الاطراف مرشحين للوزارات  فإنها هذه الكتل ستتراجع عن قرارها وتقدم مرشحين للمكلف بتشكيل الحكومة).

واعلن رئيس كتلة بيارق الخير النيابية محمد الخالدي عن أن الكابينة الوزارية على وشك الاكتمال رغم كل ما يجري من تضارب مواقف سواء بين الكتل السياسية أو حتى المكونات. وقال الخالدي في تصريح امس ان (رئيس الوزراء المكلف ينوي تقديم كابينته الوزارية إلى البرلمان خلال الايام المقبلة), ورداً على سؤال بشأن تضارب المواقف بين الكتل السياسية التي لم يفصح بعضها بوضوح عن طبيعة دعمها لعلاوي من عدمه، قال الخالدي ان (معظم ما يعلَن عنه في وسائل الإعلام ليس صحيحاً، حيث إن الأمور ماضية بصورة تكاد تكون طبيعية باستثناء كتلة واحدة لا يزال موقفها غير واضح حتى الان). وهدد نواب برفع دعوى ضد رئيس الجمهورية برهم صالح بتهمة تجاوز الدستور.

عرض وثيقة

ونقلت تقارير عن مصادر سياسية القول ان (نوابا طالبوا رئيس الجمهورية بعرض وثيقة تكليف علاوي برئاسة الوزراء والأساس الدستوري الذي كلف على اساسه ولاسيما أنه تجاوز المدة الدستورية وتجاوز الكتلة الكبرى), لافتين الى ان (هؤلاء النواب حملوا صالح مسؤولية هذا الخرق و انهم هددوا برفع دعوى قضائية ضده بتهمة التجاوز على الدستور), مؤكدين ان (خمسة نواب سحبوا تواقيعهم من ورقة تكليف علاوي بتشكيل الحكومة المقبلة).

الى ذلك , كشف النائب عن تحالف سائرون امجد العقابي عن صدور اوامر ادارية وصفها بغير القانونية عن بعض وزراء حكومة عبد المهدي تقضي بتكليف عدد من المدراء العامين والمعاونين في وزاراتهم (خارج الضوابط).  وقال العقابي في تصريح امس أن (اوامر ادارية صدرت عن بعض الوزراء بالحكومة المستقيلة تقضي بتكليف عدد من المدراء العامين والمعاونين في وزاراتهم خارج الضوابط).  مشيرا الى ان (تلك التصرفات هي باب من ابواب الفساد وترسيخ المحسوبية والمحاصصة الحزبية) على حد قوله. داعيا رئيس الوزراء المكلف الى (الغاء جميع اوامر التعينات والتكليفات بالدرجات الخاصة التي اصدرها الوزراء بالحكومة المستقيلة بعد قبول استقالتها من البرلمان).

 

 

عدد المشـاهدات 604   تاريخ الإضافـة 12/02/2020   رقم المحتوى 36728
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الإثنين 2020/9/21   توقيـت بغداد
تابعنا على