00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  محافظ صلاح الدين يتفق مع وزير التجارة على خطة تسويق الحنطة

أخبار محلية
أضيف بواسـطة admin
النـص :

الزراعة تناقش تطوير القطاع وتوفير فرص الإستثمار مع إتحاد الإقتصاديين

محافظ صلاح الدين يتفق مع وزير التجارة على خطة تسويق الحنطة

 

سامراء - محمد صادق السامرائي

اتفق محافظ صلاح الدين عمار جير خليل مع وزير التجارة محمد هاشم العاني على خطة استباقية متكاملة لتسهيل عمليات الحصاد وتسويق الحنطة ، تشمل الدعم الفني للفلاحين تخفيف الاجراءات الأمنية ذات الصلة بتنقلاتهم وعملية تسويق محاصيلهم. ونقل بيان تلقته (الزمان) امس عن المحافظ قوله ان (وزير التجارة  أبدى دعما كبيرا للخطة التي أعتمدتها الحكومة المحلية لانجاح موسم الحصاد المقبل مع مراعاة ظروف الزراعة في صلاح الدين بعد الحرب على الارهاب، و أيضا بوصف المحافظة ركيزة السلة الغذائية العراقية الاولى), مؤكدا ان (موسم الحصاد المقبل سيشهد تسهيلات مهمة لا نجاحه بما يعود بالنفع على المواطن والمحافظة والعراق).

فرص استثمارية

وناقش وزير الزراعة صالح الحسنى طرق النهوض بالقطاع الزراعي وبشقيه النباتي والحيواني فضلا عن إيجاد فرص استثمارية مناسبة مع اتحاد الاقتصاديين العراقيين خلال الندوة التي أقامها الاتحاد تحت عنوان (حماية المنتوج الوطني الزراعي والحيواني ضرورة أساسية لتحقيق الأمن الغذائي / المنجزات والمعوقات) بحضور النائبين هيثم الجبوري وسلام الشمري والمستشار في هيئة المستشارين حسين الواسطي ومستشار وزارة الزراعة مهدي القيسي والمديرين العامين في الوزارة و رئيس الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية وعدد من المستثمرين الزراعيين والفلاحين والمهتمين بالشأن الاقتصادي. وأكد الحسني خلال كلمة خص بها الندوة أن خطط الوزارة تلخصت بدعم المنتج المحلي خلال منع الاستيراد وإيقاف دخول المواد الزراعية للبلاد وبما انعكس بشكل كبير على تحقيق النمو الاقتصادي من خلال تشغيل الأيدي العاملة وامتصاص البطالة لافتا أن ماتحقق خلال عام  2019من زيادة في الإنتاج كان بنفس تخصيصات 2018 الا ان الوزارة أوقفت دخول  25مادة نباتية وحيوانية وتمكنت من رفع مستويات إنتاج محاصيل الحبوب وتوفير مبالغ استلام التمور وتمكين أصحاب البساتين من الحصول على المردود المادي الجيد).

مضيفا أن (العراق وبما يمتلكه من مقومات اقتصادية وموارد طبيعية ومياه تمكنه من النجاح في العمل الزراعي يحتاج فقط إلى الادارة الجيدة التي تتمكن من رسم خطط زراعية فعالة). مشيرا إلى (ضرورة تفاعل كوادر وزارة الزراعة والوزارات الأخرى مثل التعليم العالي في مجالات الدراسات العليا وتدريب الكوادر العلمية). فيما بين القيسي ارتفاع نسب الإنتاج الزراعي والتقدم في مستويات النمو للمحاصيل الزراعية المختلفة وما بذلته الوزارة من جهود لدعم المنتج المحلي من خلال محاضرة اختصت بعرض جداول وبيانات حول خطط الوزارة الموضوعة مسبقا لتطوير القطاع الزراعي. فيما أثنى أصحاب حقول الدواجن على قرار الوزارة بمنع الاستيراد مبينين أن المنع مكنهم من تحقيق الأرباح وبالتالي دفع أجور العمال وتشغيل ايدي عامله اضــــــافية.

وتمت مناقشه تظافر الجهود بين الوزارات لتوفير العوامل اللوجستية لاقامة المشاريع المختلفة ومنها الطاقة الكهربائية والوقود وملف تعويض مربي الأسماك وحقول الدواجن المتضررة بعد الوقوف على الإحصائيات الدقيقه كما تم التطرق إلى تعضيد دور المنافذ الحدودية وضرورة تطبيق قرارات منع دخول المحاصيل المشمولة بإيقاف الاستيراد وفي الختام تم تكريم الحسنى بدرع التميز تقديرا للجهود المبذولة في دعم المنتج المحلي والاقتصاد الوطني والنجاحات المتحققة في الفترة الاخيرة ولمختلف المحاصيل الزراعية وبضمنها الأسعار المناسبة لمحاصيل الخضر بعد اعتماد الزراعة المحمية وتوفير المحاصيل الصيفية على مدار السنه فضلا عن توفير الاسمدة والبذور والمكننة الزراعيه الحديثة.

ونفذت مديرية زراعة نينوى بالتعاون مع دائرة الارشاد والتدريب الزراعي ندوة ارشادية حول استخدام الحزمة المتكاملة لمحصول الحنطة ، وبحضورعدد من الفلاحين والمزارعين في المحافظة .

أصناف محسنة

وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (الندوة شملت جميع العمليات التي تجري قبل وبعد الزراعة من تهيئة التربة وزراعة الاصناف المحسنة والمعاملات الزراعية الجيدة واستخدام اساليب الري الحديث ومكافحة الادغال اضافة الى استخدام المكننة الحديثة في البذار والحصاد من اجل الوصول الى انتاجية عالية وتحسين النوعية.

كما تضمنت الندوة تهيئة الارض وحراثة التربة وموعد الزراعة وكمية البذور في وحدة الدونم والاحتياج المائي للحنطة والسماد واهم المبيدات الامنة لمكافحة افات الحنطة.

اختتمت الندوة بالاستماع الى مطالب الفلاحين والمزارعين والمشاكل التي تواجههم في المحافظة ومحاولة ايجاد الحلول لهم من اجل زيادة خبراتهم لغرض النهوض بالواقع الزراعي).

 

عدد المشـاهدات 599   تاريخ الإضافـة 12/02/2020   رقم المحتوى 36719
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الإثنين 2020/9/21   توقيـت بغداد
تابعنا على