00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  السفير الإيراني: سليماني كان يحمل رسالة محبة قبيل إغتياله

أخبار وتقارير
أضيف بواسـطة admin
النـص :

طهران تكشف عن إعداد ملف في العراق لمقاضاة قتلة قائد فيلق القدس

السفير الإيراني: سليماني كان يحمل رسالة محبة قبيل إغتياله

بغداد  – الزمان

طهران  – رزاق نامقي

كشف السفير الإيراني لدى بغداد ايرج مسجدي عن  ان الرسالة التي كان يحملها قائد فيلق القدس السابق قاسم سليماني قبيل اغتياله في بغداد، كانت تتضمن رؤية إيران في محاربة الإرهاب ونشر السلام والمحبة والترحيب بدور العراق لحلحة القضايا العالقة بين إيران والسعودية وقضايا المنطقة.

وقال مسجدي في تصريح امس إن (سبب مجيئ سليماني الى العراق هو لإيصال رسالة تمثل موقف طهران من مبادرة العراق)، موضحاً أن (الرسالة كانت تتضمن رؤية إيران في محاربة الإرهاب ونشر السلام والأمان والمحبة وتحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة). وأضاف أن (طهران ترحب بدور العراق الساعي لحلحة القضايا العالقة بين إيران والسعودية وقضايا المنطقة)، مشيرا الى أن (الحكومة العراقية ادت دوراً بناءً في المنطقة ونرحب بأي جهد لخفض التوتر).وأكد مسجدي (رغبة بلاده بتسوية الخلافات والتحديات بين إيران من جهة والإمارات العربية المتحدة والسعودية.

دعوى قضئية

من جهة اخرى بأسرع وقت ممكن)، مضيفاً ان حكومته (ترحب بأي جهد لحل تلك المشكلات سواء من العراق أو أي دولة أخرى في المنطقة).وفي الشأن نفسه اعلن المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية غلام حسين إسماعيلي، إن أسرة سليماني سترفع دعوى ضد الضالعين بعملية اغتياله قريبا.وأضاف إسماعيلي، خلال مؤتمر صحفي امس، أن (السلطة القضائية ووزارة الخارجية اتخذتا خطوات بهذا الشأن إلا أن أسر الشهداء قالت إنها سترفع دعوى ضد المتهمين بعد مرور أربعين يوما على حادثة الاغتيال)، مشيرا الى  أن (ملفا قد تم إعداده في العراق وتتم متابعته وقد دخل مرحلة جادّة وسنتابعه في المحكمة الدولية). وكان رئيس السلطة القضائية في إيران سيد إبراهيم رئيسي قد أكد اعتزام بلاده التقدم بشكوى في المحافل الدولية لمقاضاة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على جريمة اغتيال  سليماني.وأضاف رئيسي خلال اجتماع كبار المسؤولين القضائيين اول أمس الاثنين، إن (اغتيال سليماني يشكل انتهاكا لجميع القوانين، وسيتم متابعة هذه القضية في لجنة حقوق الإنسان بالتعاون مع وزارة الخارجية وباقي المؤسسات) مشددا على (وجوب مقاضاة ترامب وملاحقته قضائيا بوصفه المتهم الأول). وأوضح انه (سيتم مقاضاة الرئيس الأمريكي، سواء خلال مدة ولايته أو غير ذلك)، مردفا (ينبغي متابعة هذه القضية ولن نتركه، ويجب محاكمته دوليا).

حكم إعدام

وقال متحدث باسم السلطة القضائية في إيران امس إن حكمًا بالإعدام صدر بحق رجل أدين بالتجسس لصالح وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه) ومحاولة نقل معلومات عن البرنامج النووي للجمهورية الإسلامية. ونسبت وكالة أنباء فارس إلى المتحدث غلام حسين إسماعيلي قوله جرت محاكمة أمير رحيم بور الذي كان جاسوسا لسي.آي.إيه وحصل على مبلغ كبير من المال وحاول نقل بعض المعلومات النووية الإيرانية إلى الجهاز الأمريكي، وحُكم عليه بالإعدام وأيدت المحكمة العليا الحكم في الآونة الأخيرة وستشهدون تنفيذه قريبا كان إسماعيلي قد قال إن أحكامًا بالسجن صدرت بحق اثنين من موظفي مؤسسة خيرية لاتهامات مماثلة.

عدد المشـاهدات 3091   تاريخ الإضافـة 05/02/2020   رقم المحتوى 36471
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الإثنين 2020/8/3   توقيـت بغداد
تابعنا على