00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  بلا سخارت تحيط مجلس الأمن علماً بأوضاع العراق

الأولى
أضيف بواسـطة admin
النـص :

وثيقة عهد لدعم المتظاهرين وحقن الدماء

بلا سخارت تحيط مجلس الأمن علماً بأوضاع العراق

واشنطن - مرسي ابو طوق

النجف - سعدون الجابري

 

يعقد مجلس الأمن في الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء جلسة تتناول الأوضاع في العراق . ومن المتوقع أن تقدم الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت إحاطة بأوضاع العراق بعد بدء الجلسة بقليل.  وقال بيان من (يونامي) ان (ترجمة باللغة العربية ستكون متوفرة لكلمة بلاسخارت). وبحث رئيس الجمهورية برهم صالح مع بلاسخارت الدعم الدولي لتعزيز الاستقرار في البلاد . وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (صالح بحث مع بلاسخارت وسفيري الاتحاد الأوروبي وروسيا لدى بغداد مارتن هوث وماكسيم ماكسيموف كلاً على حدة الدعم الدولي لتعزيز الأمن والاستقرار والإصلاحات في البلاد فضلاً عن سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية وبما يحقق المصالح المشتركة)، لافتا الى ان (اللقاءات استعراضت آخر التطورات السياسية على الساحتين الإقليمية والدولية).

ووقعت عشائر النجف على وثيقة عهد تنص على دعم مطالب المتظاهرين المشروعة ونبذ العنف وطرد المندسين. وتعاهد شيوخ العشائر على ان (يكونوا الدرع الحصين للمتظاهرين السلميين لحين تحقيق كافة المطالب المشروعة)، مشددين على ضرورة (نبذ العنف ومساندة القوات الأمنية وطرد المندسين من ساحات التظاهرات).

 وسلم وفد عشائري في النجف مكتب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر رسالة بشأن الاوضاع التي تشهدها المحافظة. وقالت مصادر ان (وفدا من شيوخ العشائر توجه مكتب الصدر وسلمه رسالة تتضمن مناشدة بالتدخل واطلاق مبارة لحقن الدماء في المحافظة). وكانت قيادة شرطة النجف قد اعلنت عن حالة الإنذار القصوى في المحافظة بعد حدوث اعمال تخريب وتعد على وسط المدينة من قبل مجموعة أشخاص مندسين. وطالبت عشائر محافظة البصرة بالحفاظ على سليمة التظاهرات.وبحسب وثيقة وردت للعشائر أكدت فيها ان (كل من يقوم بعمليات حرق وتخريب المتتلكات العامة والخاصة في المحافظة يعد خارج عن العشيرة ودمه مهدوركما وجهت دعوات إلى المرجعية الدينية الى التفريق بين المتظاهر السلمي والمندس).

وطالبت لجنة الصحة والبيئة النيابة حكومة تصريف الأعمال والأجهزة الأمنية بحماية الملاكات الطبية والصحية في النجف والناصرية وبقية المحافظات التي تشهد مظاهرات ، مؤكدة أن من يحاول المساس بهم سينال جزاءه العادل وفق القانون .وقال رئيس اللجنة قتيبة الجبوري في بيان امس انه (بكل أسف تم توثيق حالات اعتداء من قبل مجهولين على الملاكات الطبية في مستشفى الصدر بالنجف بالإضافة الى توثيق حالات اخرى في بقية المحافظات التي تشهد تظاهرات)، واضاف (إذ ندين هذه السلوكيات الإجرامية التي لاتمت بصلة لأخلاق العراقيين نحذر هؤلاء المنفلتين من المساس بالملاكات الطبية بأي شكل من الأشكال وسنلاحقه قضائياً وينال جزاءه العادل وفق القانون )، مطالبا حكومة تصريف الأعمال (بتوفير الحماية اللازمة للملاكات الطبية والصحية وكذلك حماية المؤسسات الصحية من العبث والتخريب لأنها تقدم خدمات إنسانية وتؤدي دورها المهني في معالجة المصابين والمرضى في هذه المحافظات)، وحمل الجبوري الحكومة والأجهزة الأمنية (المسؤولية عن أي تهديد أو خرق أمني قد تتعرض له المستشفيات في المحافظات كافة). هذا وتعرضت مستشفى الصدر التعليمي في المحافظة من قبل عناصر تحمل السكاكين هاجموا الملاكات الطبية وأوقعوا جرحى عدة ، في ظاهرة تعد الأولى منذ بداية الاحتجاجات ولم يعرف من تسبب بهذا الحادث.

عدد المشـاهدات 254   تاريخ الإضافـة 02/12/2019   رقم المحتوى 34347
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الإثنين 2019/12/9   توقيـت بغداد
تابعنا على