00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  قصائد تستبطن شخصيات روائية في أولئك أصحابي

ألف ياء
أضيف بواسـطة admin
النـص :

قصائد تستبطن شخصيات روائية في أولئك أصحابي

عمان - رند الهاشمي

عن دار الصوت للصحافة والنشر في اسطنبول بتركيا صدرت الطبعة الثالثة من المجموعة الشعرية المعنونة (أولئك أصحابي) للشاعر حميد سعيد وتضم 15 قصيدة تتمثل وتستبطن شخصيات روائية عالمية مستقاة من روايات مشهورة،منها :(تجليات الماء) وتتمثل فيها شخصية القبطان ايهاب بطل رواية موبي ديك لهيرمان ملفل.و(يسأل عوليس .. الى اين سأمضي ) وتتمثل شخصية عوليس بطل ملحمة شاعر الاغريق الاكبر هوميروس وليس بطل رواية عوليس لجميس جويس.وقصيدة (الأخوة الأعداء) وتتمثل رواية (الأخوة الأعداء) للروائي اليوناني لنيكوس كازنتزاكي.. عن الحرب الأهلية اليونانية وفيها نقرأ:

(أوَ كنا على موعدٍ بالذي كان/ لا أحد في البلاد التي تتعثرُ بالموت/ ينجو من الموت / من لم يَمُت بالرصاص المخبأ في الخبز/ يقتلُهُ الخبزُ/ ومن لم ينله رصاص الجنود / ناله من رصاص أخيه/ في الليلة الأخيرة من موعدٍ لن يكونَ/ تذهبُ كل نساء القرى بثياب الحِدادِ .. إلى المقبرةْ/ يتبادلن جمر المراثي ويسألنَ عن دم أبنائهنَ/ فارغة كانت القبورُ/ ومهجورةٌ هذه المقبرةْ).وتتمثل قصيدة (قيامة مدام بوفاري) شخصية مدام بوفاري بطلة رواية مدام بوفاري لغوستاف فلوبير.

اما قصيدة (الأخوة كرامازوف) فتتمثل رواية (الأخوة كرامازوف) لديستوفسكي وفيها نقرا (هي أقدارنا ../ يُقبلُ الموتُ مقترناً بالخراب.. وبالشك / وهو يرافقنا حيث كُنا / ويسكُنُ أحلامَنا / إن تعويذةً ورثتها القبيلةُ/ تُبعدُ عن هذه المدينة.. أبناءها / وتُغَيبهم في سراب فرائضها / وتغيبُ).وهناك قصيدة (لم تشرق الشمس ثانية) وتتمثل أحداث رواية (و تشرق الشمس ثانية) لآرنست همنغواي،وقصيدة(ربما كان زوربا) وتتمثل شخصية زوربا بطل رواية زوربا اليوناني لنيكوس كازنزاكي.

عدد المشـاهدات 277   تاريخ الإضافـة 01/12/2019   رقم المحتوى 34252
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الإثنين 2019/12/9   توقيـت بغداد
تابعنا على