00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  شوارع ومدارس مصرية بإسم عبد السلام عارف

إضاءات
أضيف بواسـطة admin
النـص :

شوارع ومدارس مصرية بإسم عبد السلام عارف

 محسن حسين

حين كنت مديرا لمكتب وكالة الانباء العراقية في القاهرة من 1972 الى 1976 لاحظت ان واحدا من اهم شوارع وسط القاهرة يحمل اسم الرئيس عبد السلام عارف.

وقال لي اصدقاء مصريون ان تسمية الشارع باسم عبد السلام عارف كان في عهد الرئيس جمال عبد الناصر دليلا على العلاقة التي كانت تربطه به لحين وفاة عارف في حادث الطائرة عام .1966

لم استغرب لان العلاقة بين الرئيس عارف  والرئيس جمال عبد الناصر الذي توفي قبل فترة عملي في القاهرة  كانت بالفعل وطيدة.

بالمقابل يوجد شارع واحد باسم شارع جمال عبد الناصر في بغداد – الصالحية – الكرخ ولا اعرف ان كانت هناك مدارس او شوارع باسم عبد الناصر في العراق

 مع حفيدة عبد السلام عارف

قبل ايام في اتصال مع حفيدة الرئيس عبد السلام عارف السيدة رشا غنيم وهي ابنة الدكتورة رجاء عبد السلام عارف  مصرية الاب و مقيمة فى القاهرة متزوجة من مصري سالتها:

 “هل بقي الشارع باسم جدك الرئيس عبد السلام عارف رغم التغييرات في قمة السلطة في مصر بعد عبد الناصر.”

فوجئت بجواب السيدة رشا اذ قالت ان في معظم محافظات مصر الان شوارع تحمل اسمه بل الاكثر من ذلك ان هناك العديد من المدارس في عموم مصر سميت (مدرسة عبد السلام عارف).

 الخبر عند غوغل

ومن خلال البحث في غوغل وجدت فعلا العديد من الشوارع والمدارس باسم عبد السلام عارف واكتشفت حقيقة انه لايوجد من بين الرؤساء العراقيين السابقين واللاحقين  من توجد في دول اخرى شوارع ومدارس باسمه مثل الرئيس عبد السلام عارف.

هذه نماذج مما ارسلته لي حفيدة الرئيس وما عثرت عليه في كوكل:

في القاهرة شارع عبد السلام عارف وسط القاهرة يبدأ من ميدان التحرير ويتقاطع مع شارع طلعت حرب مرورا بميدان الفلكي وميدان محمد فريد وينتهي في عابدين وكان في السابق يسمى شارع البستان.

– في الدقي أحد أحياء مدينة الجيزة  في القاهرة شارع عبد السلام عارف وفيه سفارة المملكة العربية السعودية ويؤدي الى جامعة القاهرة.

– في الاسكندرية شارع عبد السلام عارف هو شارع رئيسي في حي شرق – لوران  على بعد خطوات من شارع ابوقير وفيه محطة ترام مظلوم و كلية الفنون الجميلة.

– في بور سعيد شارع عبد السلام عارف  وفيه أكاديمية السادات للعلوم الإدارية ومستشفى التضامن.

– في بني سويف شارع عبد السلام عارف شارع رئيسي فيه من الدوائر الحكومية مكتب تصديقات وزارة الخارجية والمديرية المالية ومركز العلاج الطبيعي المتطور.

– في المنصـــــــورة، الدقهلية  شارع عبـــــــد السلام عارف، شارع رئيسي فيه الجامعة العمالــــــــية والمصرية للاتصالات.

مدارس باسم الرئيس

اما المدارس التي تحمل اسم الرئيس عبد السلام عارف فهي كثيرة ومنها:

– مدرسة عبد السلام عارف في الفيوم.

– مدرسة عبد السلام عارف الابتداية للبنات في دمياط.

– مدرسة عبد السلام عارف الابتدائية ورياض الاطفال في الاسكندرية.

– مدرسة عبد السلام عارف الابتدائية في شبرا الخيمة

– مدرسة الشهيد عبد السلام عارف الابتدائية في كفر الزيات.

عدد المشـاهدات 811   تاريخ الإضافـة 27/11/2019   رقم المحتوى 34166
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الإثنين 2019/12/9   توقيـت بغداد
تابعنا على