00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  لوحات صالح رضا تطرز غلاف كلكامش

ألف ياء
أضيف بواسـطة admin
النـص :

لوحات صالح رضا تطرز غلاف كلكامش

الزمان - بغداد

خصصت مجلة كلكامش التي تصدر عن دار المأمون للترجمة والنشر غلافي عددها الثاني للعام الجاري، للوحات الفنان التشكيلي صالح رضا، وعرضت لوحة الغلاف الاول لوحة زيتية مستوحاة من معركة الطف وتجسد الفجيعة التي شهدتها ارض كربلاء في 10 محرم 61 هجرية.

كما عرضت المجلة في غلافها الاخير لوحة ثانية له مستوحاة من الحياة الريفية في العراق وتصور فلاحتين تحملان جرارا.ويشتهر رضا بقوة خطوطه واشراقة ألوان لوحاته وقدرة ريشته على استخدام الألوان المائية فضلا عن الزيت.

وكانت المجلة قد قدمت للفنان عرضا مكتوبا لرسوماته التي ضمها كراس ابداعي صدر في القاهرة بعنوان (من وحي الطفولة). وكتب علي الدليمي عن جوانب فنية عديدة تميز هذا العمل الفريد فضلا عمن رسوماته الواقعية التي تجسد مظاهر من الحياة في ريف ديالى حيث أمضى الفنان فصولا واسعة من مسيرته فيها. وسبق لـ (الزمان) ان نظمت في العام  2007معرضا شخصيا للفنان حظي باهتمام النقاد وذلك بعد عودته من مغتربه في تونس ومصر حيث عاش ردحا من الزمن.كما نظم رضا في اطار نشاط ملحوظ ومثابرة عرف بها سلسلة معارض اخرها قبل نحو شهر احتضنته باحات مجلس النواب ببغداد وضم نحو 50 لوحة بعضها بورتريهات لشخصيات برلمانية وناشطين من الاوساط السياسية والثقافية العراقية. وأثنى نائب رئيس مجلس النواب بشير حداد خلال افتتاحه للمعرض على ابداع الفنان قائلا(هذه اللوحات لها قيمة فنية عالية وتأثيرات نفسية إيجابية).مؤكدا على (ضرورة دعم الانشطة الفنية التي تعزز قيمة تراث وحضارة وتاريخ العراق، وأهمية العناية بالفن وتذوقه بشكل عام، لانه مرآة للمجتمع ويعكس الواقع وتفاصيل الحياة اليومية).

وينوي الفنان أصدار موسوعة تشكيلية تقدم شخصيات عراقية ذات حضور بريشته مع نبذ وافية من مسيرة كل واحدة منها. ويعد هذا المشروع الاول من نوعه.

عدد المشـاهدات 294   تاريخ الإضافـة 28/10/2019   رقم المحتوى 33395
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الثلاثاء 2019/11/19   توقيـت بغداد
تابعنا على