00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  فوز الناشطة المدافعة عن المناخ بجائزة نوبل البديلة في السويد

أخبار دولية
أضيف بواسـطة admin
النـص :

ترامب يسخر من خطاب غريتا تونبرغ قائلاً: تبدو شابة سعيدة جداً

فوز الناشطة المدافعة عن المناخ بجائزة نوبل البديلة في السويد

ستوكهولم - الزمان

اختيرت الناشطة السويدية المدافعة عن المناخ جريتا تونبري امس الأربعاء ضمن أربعة فائزين بجائزة رايت ليفليهود المعروفة أيضا باسم جائزة نوبل البديلة. وقالت مؤسسة رايت ليفليهود المانحة للجائزة في بيان إن تونبري فازت بالجائزة (بفضل المطالب السياسية الملهمة والموسعة بتحرك عاجل بشأن المناخ يعكس الحقائق العلمية). وانتقدت تونبري (16 عاما) زعماء العالم يوم الاثنين خلال قمة الامم المتحدة قائلة إنهم لا يتصدون لتغير المناخ وذلك خلال كلمة ألقتها في مستهل في نيويورك.

تحرك عاجل

كانت تونبري بدأت احتجاجات فردية أسبوعية أمام البرلمان السويدي قبل عام. وألهمت ملايين الشباب للنزول إلى الشوارع في أنحاء مختلفة من العالم يوم الجمعة لمطالبة الحكومات المشاركة في القمة بالتحرك العاجل.

وتقاسمت تونبري الجائزة مع دافي كوبيناوا وهو من السكان الأصليين في البرازيل والمتحدث باسم قبيلة يانومامي وقوه جيان مي المحامية الصينية المدافعة عن حقوق المرأة وأمينة حيدر الناشطة المدافعة عن حقوق الإنسان في الصحراء الغربية. وقالت المؤسسة في بيانها (نكرم من خلال جائزة رايت ليفليهود لعام 2019 أربعة من أصحاب الرؤى العملية الذين مكنت قيادتهم الملايين من الدفاع عن حقوقهم الأصيلة والسعي نحو مستقبل ملائم لمعيشة الجميع على كوكب الأرض). وسيحصل كل من الفائزين الأربعة على جائزة نقدية قيمتها مليون كرونة سويدية 103 آلاف دولار. الى ذلك سخر الرئيس الأميركي دونالد ترامب من خطاب الناشطة البيئية غريتا تونبرغ التي ألقت خطابا مؤثرا الاثنين أمام الامم المتحدة وكتب في تغريدة انها "تبدو شابة سعيدة جدا"، ما أثار موجة استهجان واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي. وقد ألقت الشابة السويدية (16 عاما) التي أصبحت رمز تحرك الشباب لمكافحة التغير المناخي، الاثنين خطابا أمام قادة العالم الذين عقدوا قمة حول المناخ سائلة إيّاهم وصوتها يرتجف فيما حاولت حبس دموعها "كيف تتجرأون!".

سرقة الاحلام

وقالت "يجب ان أكون في المدرسة في الجانب الآخر من المحيط". وتابعت "كيف تتجرأون؟ لقد سرقتم أحلامي وطفولتي بكلماتكم الفارغة". وتابعت "تنهار انظمة بيئية باكملها .. وكل ما يهمكم هو المال وتحقيق نمو اقتصادي مستدام؟ كيف تتجرأون؟".

وكتب الرئيس الأميركي في تغريدة ساخرا "تبدو شابة سعيدة جدا تتطلع نحو مستقبل رائع ومبتسم. من الرائع جدا مشاهدتها!". ونشر الرئيس الأميركي المعروف باستخفافه بقضايا المناخ والذي سحب بلاده من اتفاق باريس حول المناخ، تغريدته فوق لقطة من خطاب غريتا تونبرغ أمام الأمم المتحدة.

وأثارت تغريدة الرئيس الأميركي استهجانا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي وحصدت 16 ألف رد في خلال ثلاث ساعات، معظمها كانت تهاجم ترامب.وتواجد ترامب وتونبرغ لفترة وجيزة في نفس القاعة عند وصولهما الى القمة وأظهر شريط فيديو تونبرغ تنظر بغضب الى الرئيس الأميركي حين مر برفقة مساعديه.

 

عدد المشـاهدات 503   تاريخ الإضافـة 25/09/2019   رقم المحتوى 32737
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الثلاثاء 2019/11/19   توقيـت بغداد
تابعنا على