00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  جونسون يتهم إيران بالوقوف وراء الهجمات على السعودية

أخبار دولية
أضيف بواسـطة admin
النـص :

جونسون يتهم إيران بالوقوف وراء الهجمات على السعودية

{ لندن (أ ف ب) - اتهم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إيران بالوقوف وراء الهجمات على منشأتين نفطيتين في السعودية، في تصريحات أدلى بها لصحفيين يرافقونه إلى نيويورك حيث من المقرر ان يلتقي الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الثلاثاء.

وقال جونسون على متن طائرة تنقله إلى نيويورك للمشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة "يمكنني أن أقول لكم إن المملكة المتحدة تنسب إلى إيران وبدرجة عالية جدا من الاحتمال، الهجمات على أرامكو" مجموعة النفط السعودية العملاقة التي تدير الموقعين المستهدفين، وفق ما نقلت عنه وسائل اعلام بريطانية امس الإثنين.

وأوضح متحدث باسم رئاسة الحكومة البريطانية الاثنين ان جونسون اعتمد في تصريحاته على "الادلة التي نتلقاها".

وأضاف ان جونسون سيبحث هذا الامر عندما يلتقي الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل، مشيرا الى أن لندن تسعى الى "حل يزيل فتيل التوتر".

من جهته قال وزير الخارجية البريطاني دومنيك راب في تغريدة "نعمل مع شركائنا الدوليين من اجل تحديد رد دبلوماسي قوي ومن أجل الاستقرار في المنطقة".

ونسبت الولايات المتحدة الهجمات التي وقعت في 14 أيلول/سبتمبر وتبناها المتمردون الحوثيون في اليمن، إلى ايران مشيرة إلى "عمل حربي" لكن طهران نفت أي مسؤولية وحذرت من "حرب شاملة" في حال تعرضها لرد أميركي أو سعودي.

وأكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن بلاده تؤيد "حلا سلميا" مع إيران. ورد عباس موسوي المتحدث باسم الخارجية الايرانية "بدلا من بذل جهود لا طائل منها ضد جمهورية ايران الاسلامية، على المملكة المتحدة أن تتوقف عن بيع الاسلحة المميتة للسعودية كما يطلب منها الناس عبر العالم، وأن تبرئ ساحتها من اتهامات بجرائم حرب في اليمن"، وفق ما اوردت وكالة تسنيم الايرانية.

ويلتقي جونسون اليوم الثلاثاء الرئيس الاميركي دونالد ترامب، قبل اجتماعه بالرئيس الايراني حسن روحاني.

عدد المشـاهدات 216   تاريخ الإضافـة 23/09/2019   رقم المحتوى 32671
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الثلاثاء 2019/11/19   توقيـت بغداد
تابعنا على