00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  الدخيلي يعلن الموافقة على إطلاق 58 مليار دينار ضمن خطة تنمية الأقاليم

أخبار محلية
أضيف بواسـطة admin
النـص :

النقل: جهود حثيثة لإعادة الترانزيت البري عبر العراق

الدخيلي يعلن الموافقة على إطلاق 58 مليار دينار ضمن خطة تنمية الأقاليم

ذي قار –  باسم الركابي

أعلن محافظة ذي قار عادل الدخيلي استحصال موافقة وزارة التخطيط  لإطلاق مبلغ 58 مليار دينار من تخصيصات المحافظة ضمن خطة تنمية الأقاليم لعام 2019.

وقال الدخيلي في بيان امس إن (الوزارة وجهت خطاباً رسمياً إلى دائرة المحاسبة في وزارة المالية بموافقتها على إطلاق مبلغ 58 مليار دينار لمشاريع خطة المحافظة محسوباً على التخصيصات السنوية للمشاريع المدرجة في جداول الموازنة الاستثمارية للعام الجاري بعد مطالبات بإطلاقها)،داعيا المالية إلى (الإسراع في التمويل واستكمال صرف ما تبقى من المبالغ المخصصة ضمن الموازنة)،واشار الدخيلي الى (تخويل التخطيط للمحافظة صلاحيات التنفيذ والصرف في إطار التعليمات الخاصة بتنفيذ هذه الخطة)،مشدداً على (الإسراع بإنجاز المشاريع وتقديم الخدمات لأهالي ذي قار للنهوض بواقعها الخدمي). فيما اعلن وزير التخطيط نوري صباح الدليمي إدراج مشروعي تأهيل خط سكك الحديد وإعادة إعمار جسر الأزركية في محافظة الأنبار .

تأهيل سكك

وقال الدليمي في بيان امس إن (سكك الحديد التي سيتم تأهيلها ستتضمن خط بيجي ،حديثة ،الحقلانية،القائم،حصيبة،عكاشات،بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في الحكومتين المركزية والمحلية بعد استكمال متطلبات إدراج المشروعين وذلك في ظل المساعي التي تمضي الوزارة في تحقيقها لإعادة الاستقرار في المناطق المحررة ضمن قرض البنك الدولي الطارئ لإعمار المناطق المحررة من الإرهاب). وكان المجلس الوزاري للخدمات الاجتماعية قد أقر في جلسته الاعتيادية برئاسة وزير التخطيط توفير كافة السبل اللازمة لإنجاز مشروع مستشفى الفلوجة،ومشروع إسكان التاجيات في محافظة بغداد،ومشروع إسكان قضاء الشطرة في محافظة ذي قار،ومشروع تطوير شوارع حي البتول والزهراء في قضاء علي الغربي بمحافظة ميسان. من جهة اخرى ،عد محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق أن مبادرة 5 مليارات دولار لدعم المشاريع هي الأكبر في تأريخ العراق. وقال العلاق خلال مشاركته في ورشة عمل في القاهرة  إن (مبادرة البنك للمشروعات الصغيرة والمتوسطة عن طريق مختلف المصارف العراقية من خلال تخصيص 5 مليارات دولار لهذا الهدف هو المبلغ الأكبر في تأريخ العراق المخصص لتلك النوعية من المشروعات)،ولفت الى ان (الظروف والعوامل التي تعرض لها العراق كانت سبباً مؤثراً في الوضع الاجتماعي والاقتصادي،الأمر الذي فرض على البنك أن يأخذ زمام المبادرة للخروج من تلك الأزمات التي عاناها العراقيون،وأن يكون قدوة لبقية المؤسسات الأخرى ،فكان الاهتمام بقضايا التنمية والبناء التي يحتاجها الشعب العراقي ومؤسساته).

واطلق البنك في وقت سابق مبادرة ترليون دينار من أجل الإسهام في زيادة المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتتراوح مبالغها من 5 إلى 50 مليون دينار ومن الممكن زيادتها الى مليار دينار.

اعادة الترانزيت

وأكدت وزارة النقل السعي لإعادة الترانزيت عبر العراق براً بعد توقفه منذ عام 2013 مشيرة الى ان العراق يمتلك موقعاً جغرافياً مهماً يوجب استغلال هذا المـــــــوقع في تفعيل التبادل التجــــــــاري بين دول الجوار لتنشيط الاقتصــــــاد العراقي.

وقالت الوزارة في بيان امس إن (الوزير عبد الله لعيبي ترأس اجتماعاً للجنة الترانزيت العليا لوضع التعليمات الخاصة بعمليات النقل وفق الجدوى الاقتصادية والسياسية للبلاد بحضور أعضاء اللجنة ووكيل الوزارة الفني ومدير عام الدائرة الفنية واعضاء من وزارات الدفاع والداخلية والتجارة والمالية و الهيئة العامة للكمارك).

وأضاف أن (الاجتماع الاول للجنة ناقش ورقة عمل لوضع آلية وضوابط جديدة لعملية العبور بالترانزيت تتوافق مع الضوابط المعمول بها في باقي دول العالم من حيث محاور أوزان الشاحنات والسرعة المتفق عليها)،ولفت لعيبي الى ان (الترانزيت من المواضيع المهمة التي تعمل عليها الوزارة كونه حلقة إضافية مهمة تقوي مفاصل اقتصاد البلد من الشمال إلى الجنوب والتي ستؤول بالفائدة لزيادة إيرادات خزينة الدولة)،مشيرا الى انه (بعد أن أصبح العراق ممراً ملاحياً جوياً ،نضع لبنات نظام الترانزيت البري للعراق ليصبح الممر الآمن للبضائع والمسافرين ونسعى جدياً لإعادة الترانزيت عبر البلاد مع مختلف الجهات بعد توقفه منذ عام 2013) ،وتابع ان (العراق يمتلك موقعاً جغرافياً مهماً بين الدول يوجب علينا استغلال هذا الموقع في تفعيل التبادل التجاري بين دول الجوار وتنشيط الجانب الاقتصادي العراقي)،مؤكدا (رغبة الحكومة في تنشيط حركة الترانزيت براً كما تم تنشيط ونجاح العمل به جواً).

من جهة اخرى،بحث وزير الداخلية ياسين طاهر الياسري مع السفير اللبناني لدى بغداد علي أديب الحبحاب التعاون في مجال تبسيط اجراء دخول المـــسافرين بين البلدين.

وقال بيان امس ان (الجانبين بحثا العلاقات الثنائية بين العراق ولبنان وبما ينسجم مع أسس الاحترام والمصالح المشتركة).

وأضاف أن (اللقاء بحث عدداً من الموضوعات التي تتعلق بتبسيط الاجراءات الفنية لدخول المسافرين بين البلدين الشقيقين والتطرق إلى أهمية تذليل المعوقات وإبداء التسهيلات الممكنة).

من جانبه أعرب الحبحاب عن (رغبة بلاده في تطوير التعاون المشترك بين البلدين وبمختلف المجالات).

عدد المشـاهدات 437   تاريخ الإضافـة 18/09/2019   رقم المحتوى 32483
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الإثنين 2019/10/14   توقيـت بغداد
تابعنا على