00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  التعليم يوجّه الجامعات بتسهيل الدراسة لذوي الإحتياجات الخاصة

أخبار محلية
أضيف بواسـطة admin
النـص :

العمل يبحث مع الأمم المتحدة دعم النساء المعنّفات

التعليم يوجّه الجامعات بتسهيل الدراسة لذوي الإحتياجات الخاصة

بغداد – الزمان

وجهت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الجامعات بتسهيل الدراسة للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة مبتوري الأطراف السفلى. وقالت الوزارة في بيان امس أنها (وجهت الجامعات كافة بتسهيل الدراسة للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة مبتوري الأطراف السفلى عبر توفير قاعات دراسية في الطوابق الأرضية أو مصاعد كهربائية لحين التخرج)،مبينا ان (القرار جاء التزاما بالقانون رقم 38 لسنة 2013 الخاص بذوي الاحتياجات الخاصة). الى ذلك ,دعت هيئة رعاية ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية المتقدمين الى الشمول الجديد براتب المعين المتفرغ لعام 2019 ممن اكملوا اجراءات الفحص الطبي الى المراجعة لتسلم الاستمارة الخاصة باصدار البطاقة الذكية (الماستر كارد). وقال بيان للوزارة تلقته (الزمان) امس ان (الهيئة دعت المتقدمين الى الشمول الجديد براتب المعين المتفرغ لعام 2019 ممن اكملوا اجراءات الفحص الطبي الى مراجعة الدائرة لتسلم الاستمارة الخاصة باصدار البطاقة الذكية الماستر كارد وبحضور المعين فقط في بغداد والمحافظات)،داعيا المشمولين بـ (احضار المستمسكات الأصلية للطرفين المعين والمعاق وصورة عن القرار الطبي في مقر الهيئة الكائن في الوزيرية مقابل معهد النفط والقرارات الطبية المشمولة المنجزة لغاية 30 حزيران العام الجاري)،مبينا ان (مراجعة اقسام الهيئة في المحافظات تكون وفق الية يحددها كل قسم وتنشر الاسماء في صفحة الفيسبوك الخاصة بهم).

مشكلات ستراتيجية

وتابع ان (اسماء المشمولين في بغداد نشرت في الموقع الالكتروني والصفحات الرسمية العائدة للوزارة وصفحة الهيئة الرسمية على شكل دفعات بواقع  200اسم يوميا)،وشدد البيان على (الالتزام بالتسلسلات والمواعيد المحددة لضمان انسيابية العمل والمراجعة بكل سهولة ويسر). وناقشت الهيئة المشاكل الستراتيجية التي تواجه عمل الوزارة بشكل عام والهيئة بشكل خاص . واوضح البيان انه (بحضور وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والمالية فالح العامري والنائب الفني لرئيس الهيئة عصام عبداللطيف ومدير عام دائرة التخطيط والدراسات تمت مناقشة مجموعة من المشاكل التي تواجه عمل الوزارة بشكل عام والهيئة بشكل خاص من بينها الوقاية من الإعاقة وعدم وجود بيانات إحصائية معتمدة لهؤلاء الاشخاص ومعاناة هذه الفئة في إيجاد فرص عمل مناسبة لدمجهم في المجتمع وإيجاد دراسة قانونية شاملة لاشراكهم في عضوية مجلس النواب لاحقيتهم في التمثيل الانتخابي)،لافتا الى (الاتفاق على اعداد دراسات وبحوث تعنى بواقع هذه الفئة من قبل باحثين ذوي الاختصاص بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لايجاد الحلول العلمية الناجعة التي من شانها التغيير الإيجابي للواقع الاجتماعي والمهني والانساني للأشخاص ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة).

تمكين المرأة

وبحثت مدير عام دائرة الحماية الاجتماعية للمرأة عطور حسين الموسوي مع ممثلي برنامج الأمم المتحدة الإنمائي السبل الكفيلة لدعم المرأة وتمكينها في المجتمع من خلال اعمام البرنامج المتخصص بالنوع الاجتماعي ومساواتهن بالرجال في ما يتعلق بالحقوق والواجبات . ونقل البيان عن الموسوي القول انه (لابد من تنفيذ برامج ارشادية وتثقيفية للنساء المعنفات في المحافظات المحررة نظرا لاهمية تلك البرامج و تاثيرها الفاعل في توفير بيئة اجتماعية ملائمة للنساء في تلك المحافظات).

مشيرة الى ان ( جهودا استثنائية بذلت من قبل الوزارة للنساء فاقدات المعيل عبر الاقسام التابعة لها في المحافظات المحررة طوال مدة سيطرة داعش عليها واثناء عمليات التحرير وبعدها)،مشددة على (دعم ربات الاسر فاقدات المعيل عبر برامج تمكين اقتصادي والذي سينعكس ايجاباً على كل الاسرة في الجوانب الصحية والتعليمية وتقليل فرص ارغام الصغيرات على الزواج).

عدد المشـاهدات 440   تاريخ الإضافـة 18/09/2019   رقم المحتوى 32482
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الإثنين 2019/10/14   توقيـت بغداد
تابعنا على