00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  إستطلاع (الزمان) بشأن السياحة الطبيعية في إيران 3-3

إضاءات
أضيف بواسـطة admin
النـص :

إستطلاع (الزمان) بشأن السياحة الطبيعية في إيران 3-3

شوارع ماسولة فوق السطوح ورامسر غابات جبلية

حمدي العطار

كادت ان تكون رحلتنا فاشلة بسبب الكم الهائل من الفقرات التي يصعب تطبيقها عمليا خلال الفترة الزمنية المحددة للرحلة، فلا يعقل أن تغطي الفترة الزمنية والبالغة 6 ايام زيارة اربع محافظات إيرانية وفي كل محافظة هناك مجموعة من المواقع السياحية، فهل من وضع المنهاج قد جرب السفر إلى تلك المحافظات والمدن وتوصل إلى قناعة بأن المنهاج يوفر المتعة ولا يسبب الإرهاق والتعب، وكذلك الاحراج (للكايد  )وما تخلفه اعتراضات المسافرين على ما يصيبهم من إعياء قد يفقد الرحلة فائدتها. الرحلة ومعاناتها بدأت من طهران والانتظار 6 ساعات ترانزيت للوصول إلى تبريز، وكأننا في سباق مع الزمن، نمكث فيها يوم وليلتين وننطلق في رحلة مضنية ذكرتنا بالنقلات المتعبة والمزعجة ايام العسكرية لتستغرق الرحلة  13ساعة مع توقف وزيارة (ماسولة)  3ساعات والباقي في السيارة. لا يمكن زيارة محافظات (تبريز واردبيل، وكيلان. ومازندران – مدن شمال إيران-والنقل بالسيارة مع هذا الوقت القصير. ننصح الشركة المنظمة للرحلة تقليص فقرات المنهاج لتكون الرحلة لمحافظتين فقط للاستفادة وتلبية حاجة السائح من المناطق السياحية الجميلة ولا تكون زيارته (ركض بركض) اما اذا بقي الحال على ما هو عليه فمن الأفضل اختيار السياحة الفردية بدلا من الكروبات لتحديد المدة المناسبة لزيارة كل مدينة من دون هذه الضغوط، ولو لا طيبة وهدوء الكايد وجمال الطبيعة والمناظر الخلابة بين مدينة سرعين وكيلان لفضلنا عدم التورط بمثل هكذا رحلة متعبة وكانها عقوبة.

ماسولة الجميلة

هي إحدى مدن كيلان وتقع غرب مدينة (رشت) عاصمة كيلان، ورشت تذكرني بالصحفي والشاعر الإيراني الشيوعي (خسرو غلسوفي) كان في ذلك في زمن الشاه. كما تذكرت شخصية ثورية تدعى(ميرزا كوجك) ثائر ضد الحكومة القاجارية. ترتفع ماسولة 1050م فوق سطح البحر، بيوتها شيدت بالجبل ترتبط ببعضها والسطح يمكنك أن تسير عليه فهي شوارع للمشاة، أهالي القرية يعملون في خدمة السياح فهناك الدمى والليف وما يسمى(جاموشه) وهو حذاء تقليدي من الجلد لا يتواجد الا في ماسولة. ولهم أعمال حرفية من المعادن. لا أعرف ذكروني بالغجر في أوربا الشرقية حتى تعاملهم مع الألوان الزاهية تذكرني بالغجر، الصور التي تلتقط في ماسولة غاية في الجمال والروعة. كنا نسير على السطوح والقبور في الأعلى والمطاعم معلقة في الهواء وتناولنا السمك (قازان) اللذيذ، كانوا أهالي هذه المدينة لطفاء وكرماء لم تلوثهم جراثيم الغش والاحتيال التي تتصف بها المدن الكبيرة. استمتعنا كثيرا بهذه المدينة وسرعان ما عاد إلينا الضيق و الازعاج ونحن نتوجه إلى الفندق الذي أصبح بعيدا جدا، أنا لا أعرف يمكن هذه أول رحلة أمر فيها على هذا العدد الهائل من المدن من دون توقف.

  أحضان الطبيعة

الان اكتشفت سر هدوء الشخصية الإيرانية والبرودة التي تميز اسلوبهم في الكلام والسلوك، حدث هذا ونحن نزور مجموعة من المعالم السياحية الطبيعية في محافظة كيلان. وقد انتقلت عدوى هذا الهدوء والاسترخاء إلينا، ألان فقط استقرت اقامتنا في فندق جميل يقع بمدينة(رودسر) الساحلية حيث لا يبعد بحر قزوين عنا الا عشرات الأمتار يمكننا رؤية البحر وشم هواءه ونحن في شرفة الفندق. وعموما محافظة كيلان تشتهر بوجود أجمل المناطق للسياحة الطبيعية من شواطئ رملية وبحيرات وعيون مائية وانهار وغابات وشلالات جميلة رائعة.

اهوار كياشهر

انطلقنا صباحا نحو المسطحات المائية اهوار ( كياشهر) فهناك زوارق نقلتنا في رحلة جميلة ومغامرة رائعة للتعرف على اهوار تلك المنطقة والغابات الكثيف المحيطة بها. الرحلة تكلف ما يعادل 6 آلاف دينار عراقي للزورق الذي قد يضم 6 اشخاص.

تلفريك لاهجيان

ينقلك التلفريك بين جبال البدز وانت تستمتع بالمناظر الخلابة لسفوج الجبال الخضراء المثيرة الإعجاب تنسى حكاية (جبل الشيطان) والتي تشبه معظم الحكايات الاسطورة حول ظهور كائنات بشرية (اقزام) تتحول روؤسهم إلى روؤس حيوانات تقتل الناس،، في التلفريك كان معنا بالكروب شخص يرتدي البرمودا ولم يكن نعلم انها ممنوعة، ولم يسمحوا له بركوب التلفريك، كان يمكن التساهل مع الكروبات السياحية وغض النظر عن بعض الأخطاء العفوية.

بحيرة وشلالات ومطعم وسد بلو دكان

بعدها استمرت رحلتنا نحو الطبيعة ومزارع الأرز والشاي التي تشبه السجادة الخضراء الممتددة على سفوح الجبال، ذهبنا إلى حيث البحيرة ومقابلها شلال لم يتسن لها رؤيته لانه مغلق،، البحيرة جميلة وتطل على شارع مدينة لاهجين.

كانت فترة الغذاء بأحد المطاعم مع تناول الشاي على السموال، وانطلقنا إلى مياه سد بلو دكان وسط أشجار الغابة الكثيفة نزلنا إلى الماء واحسسنا بالاسترخاء على صوت المياه من السد. حقا مدينة كيلان والتي تعني (الجبل) هي المدينة الأولى في السياحة الطبيعية وهي القادرة على أن تخلصك من الغضب والزعل وصعوبات الحياةاليوم الاخير

انتهت رحلتنا اليوم وسط مشاعر متناقضة من السعادة والمتعة بجمال الطبيعة ومن جانب اخر هناك التعب والإرهاق ومنغصات بعد مكان الإقامة عن المراكز السياحية، خلاصة القول نصف الوقت نقضيه بالسيارة ولو لا جمال المكان الذي يسيطر على الطريق المحيط بالبحر ومن جانب اخر جبل أخضر. ومزارع الرز والشاي التي تشبه السجادة فالسفوج الجبلية وجمال بحر قزوين والانهر والعيون المائية وسط الغابات هي التي تنسينا هموم التعب وطول الطريق.

رامسر وغابات جبلية

هنا لديك (غابات جبلية) وماء جاري بين الاشحار عندما نزلنا في هذا الجريان تكاد اقدامنا تجمد نحن نتكلم عن شهر تموز مع وجبة سمك مشوي كانت الأجواء رائعة. وكان لنا موعد مع البحر ومغامرته الممتعة فقد ركبنا زورق سريع نكاد مع كل انطلاقه ان نسقط بالبحر انها متعة كبيرة.

الخاتمة

صادف في اليوم الاخير انخفاض سعر صرف الدولار مقابل التومان من 1300 إلى 1000 ولم نكن نعرف السبب هل هو يرجع إلى قانون الطلب والعرض لان في شمال إيران حيث المدن السياحية تزداد أفواج السياح ويزيد الطلب وبذلك ينخفض السعر. او السبب هو غياب احتمال الحرب واخبار عن إيجاد حل للمشكلة الإيرانية الأمريكية هي وراء هذا الانخفاض.َعلى العموم عليك التصريف بعيدا عن المركز السياحية في مناطق غرب او الشمال، تلمسنا حالة عدم الاكتراث التي تميز مشاعر الشعب الإيراني لتلك التهديدات.

 كما أن إيران التي تتهم بخلق مشاكل إقليمي هي من الدول التي تستطيع إيجاد حلول حينما تقترب المشاكل منها، وفي هذه الرحلة السياحية لم نر – كما يتوقع البعض التوتر على الشعب الإيراني وهم يمارسون حياتهم بشكل اكثر من طبيعي-لاحظنا التناقض بين الشعب الإيراني والشعب العراقي فببدو لي أن العراقيين يشعرون بالتوتر اكثر من الإيرانيين. الذين يحاولون نيسان همـــــــومهم بالخروج إلى الحدائق وتناول الطـــــــعام وهم بذلك يحبون المتعة مع كلفة قليلة لان الطعام يعد في المنــــــــازل، على عكس العراقيين يتناولون طعامهم من المطاعم (دلفري) يأتي لهم توصيل إلى البيت.في طريقنا لرجوع تناولنا (الموطا المقلية بالدهن) وهي موطا لذيذة جدا.

رحلتنا انتهت لكننا نفكر برحلة إلى تلك المناطق الجميلة بعيدا عن (الكروبات) السياحية.            انتهت

عدد المشـاهدات 822   تاريخ الإضافـة 15/09/2019   رقم المحتوى 32375
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الخميس 2019/10/24   توقيـت بغداد
تابعنا على