00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  وضع حجر الأساس لمجمّع تسييل الغاز الطبيعي في البصرة

أخبار محلية
أضيف بواسـطة admin
النـص :

وضع حجر الأساس لمجمّع تسييل الغاز الطبيعي في البصرة

النفط: بناء أكبر جزيرة لتصدير الخام شمال الخليج بطاقة  مليوني برميل يومياً

 

بغداد - فائز جواد

كربلاء - محمد فاضل ظاهر

توصلت وزارة النفط الى اتفاق مع شركة هولندية لبناء اكبر جزيرة صناعية لتصدير النفط الخام بالمنطقة البحرية شمال الخليج لتكون احدى كبريات الجزر الصناعية بالعالم بطاقة تصديرية تبلغ مليوني برميل يوميا. وقال مدير عام شركة نفط البصرة احسان عبد الجبار في تصريح  امس ان (الشركة ستوقع منتصف الشهر الحالي مذكرة تفاهم مع شركة بوس كالس الهولندية لبناء اكبر جزيرة صناعية لتصدير النفط الخام بالمنطقة البحرية شمال الخليج وهي تعد احدى كبريات الجزر الصناعية بالعالم).

توقيع عقد

موضحا  ان (الوزارة ممثلة بالشركة ستوقع عقد الدراسة الاستشارية مما يمهد للبلاد الدخول في مشاريع الصناعات النفطية البحرية مستقبلا وتعظيم المـوارد المالية بـالمـوازنات العامـة للدولـة)، متوقعا (انجاز مشروع دراسـة تشييد الجزيرة النفطية بحلول العام 2022 بطاقة تصديرية تبلغ مليوني برميل يوميا واستيعابية بحدود 6 ملايين برميل قياسي مع قـدرات لرفع الـطـاقـة المـشـتـركـة الـتـصـديـريـة والـخـزنـيـة للمشروع بمعدل اعلى مستقبلا لإتاحة الوصول الى الـرقـم المـسـتهـدف مـن الـوزارة لتوفير احتياجات السوق العالمية من النفط الخام).واوضح عـبد الجـبار ان (العـقـد الـنهـائـي يتضمن اعــداد خـارطـة طـريـق لتوضيح جميع التفاصيل الهندسية واللوجستية والاسـتـثـمـاريـة والاقــتــصـادية والـسكن للعاملين بهذا المشروع العملاق، فضلا عن آلية الاسترداد المالي للطرفين).

من جهته أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر الغضبان المضي قدماً في تنفيذ الوزارة لخططها الرامية الى الاستثمار الأمثل للغاز المصاحب للعمليات النفطية وتقليص نسبة الحرق والطاقة المهدورة إلى الحد الأدنى. وقال الغضبان خلال وضع حجر الاساس لمشروع مجمع تسييل الغاز الطبيعي (Basrah-NGL) في البصرة إن (هذا المشروع يعزز من قدرة شركة غاز البصرة من استثمار مانسبته  40 بالمئة من انتاج الغاز في حقل ارطاوي وصولاً إلى رفع معدلات الانتاج للشركة من الغاز المستثمر إلى 1.4  مليار قدم مكعب قياسي باليوم من جميع الحقول المستثمرة في جولة التراخيص الأولى وهي الرميلة الشمالية والزبيروغرب القرنة /1). وأضاف أن (المشروع يعد من المشاريع الواعدة المهمة لتعزيز الانتاج الوطني من الغاز لرفد الشبكة الوطنية للطاقة الكهربائية وبما يحقق توليد 1500 ميكا واط، إضافة الى زيادة معدلات انتاج الغاز السائل الذي بدوره سيُسهم بتحقيق ايرادات مالية من خلال تصدير الكميات الفائضة عن الاستهلاك المحلي، فضلاً عن التقليل من التلوث البيئي وإيقاف حرق الغاز بنسبة كبيرة).ونقل بيان عن الغضبان قوله أن (المشروع سيدعم المحتوى الوطني الذي نؤكد عليه دائماً)، مشيراً إلى (زيادة نسبة التعاقدات مع القطاع العام والخاص كمقاولين رئيسين، فضلا عن استخدام الايدي العاملة العراقية).من جانبه، اوضح مدير عام شركة غاز الجنوب حيان عبد الغني إن (المشروع هو منشأة جديدة تم تصميمها وفق أحدث المواصفات العالمية الحديثة، تتكون من وحدتين لمعالجة الغاز الحامضي) ، مبيناً أن (هاتين الوحدتين تضيفان 400 مليون قدم مكعب قياسي باليوم - مقمق- لإنتاج شركة غاز البصرة). من جهته، قال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد إن (هذا المشروع يأتي ضمن خطط الوزارة وشركة غاز البصرة لاستثمار كميات جديدة من الغاز المصاحب للعمليات النفطية تضاف إلى الانتاج الوطني)، مضيفا إن (الوزارة تعمل على تنفيذ مشاريع جديدة لاستثمار الغاز المصاحب والحر في محافظات البصرة وميسان وذي قار والأنبار وديالى، بالاتفاق مع شركات عالمية رصينة بالتعاون والاسناد من الجهد الوطني المتمثل بشركات الوزارة، وإن العراق يهدف إلى تعزيز موقعه كبلد منتج ومصدر للغاز).

ووقعت وزارة النفط  امس بالاحرف الاولى عقداً لاستكشاف وتطوير وانتاج الرقعة الاستكشافية رقم 17 في محافظتي الانبار مع شركة ستروي ترانس كاز الروسية.وقال الغضبان ان هذه الرقعة (من المواقع الواعدة حيث تشير الدراسات والمعلومات الاولية الى وجود مخزون نفطي يتراوح بين 2-4 مليار برميل نفط مكافئ يشكل الغاز ما نسبته 60-70 بالمئة منه) .

واكد الغضبان (اهمية هذا المشروع في تعزيز النشاط النفطي والغازي في هذه المحافظة بما يسهم في تعزيز الواقع الاقتصادي والتنموي وتوفير فرص العمل ، فضلاً عن دعم القطاع الخاص المحلي من خلال العقود الثانوية) .

حفل تكريم

ونظمت مديرية المنتجات النفطية بمحافظة كربلاء حفلا تكريميا للمبدعين من الذين احيلوا الى التقاعد. وقال مدير المنتجات النفطية فرع المحافظة المهندس حسين الخرسان في كلمة له خلال الاحتفال الذي حضرته (الزمان) امس (اقدم لهؤلاء النخبة من المبدعين والمتميزين الذين احيلوا الى التقاعد والذين اقترنت اسماؤهم بالاخلاص والتفاني في تقديم الافضل بالاضافة الى رفد الفرع باخلاصهم وعملهم الدؤوب الذي كان يصب في خدمة ابناء المحافظة وخصوصا خلال الزيارات المليونية). مضيفا ان (فرع المنتجات النفطية ارتأى ان يقدم هذه الاحتفالية تكريما لهم ومن الذين اكملوا السن القانونية واحيلوا الى التقاعد لما بذلوه من جهود حثيثة خلال خدمتهم الوظيفية).

ويذكر ان مديرية المنتجات النفطية فرع كربلاء قد قدمت لهؤلاء المبدعين المتقاعدين دروعا وهدايا رمزية وساعات يدوية تقديرا لخدمتهم التي امضوها في المديرية.

 

عدد المشـاهدات 47   تاريخ الإضافـة 08/09/2019   رقم المحتوى 32286
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الثلاثاء 2019/9/17   توقيـت بغداد
تابعنا على