00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  في المدينة السحرية.. قراءات ونقد

ألف ياء
أضيف بواسـطة admin
النـص :

في المدينة السحرية.. قراءات ونقد للشاعر العراقي باسم المرعبي

استوكهولم - الزمان

عن غاليري أي وبي في ستوكهولم، صدر للشاعر والناقد العراقي باسم المرعبي كتابه الجديد الموسوم "في المدينة السحرية" ويشير العنوان الفرعي "قراءات ـ نقد" إلى طبيعة محتوى الكتاب الذي ضمّ 17 مقالاً مع ملحق. في هذا الكتاب يواصل المرعبي مواكبته للنتاج الأدبي والثقافي العربي والعالمي، تأملاً ونقداً. يتناول الكتاب الجديد موضوعات أدبية شتى، غلب عليها طابع البحث والتعمق في المعالجة سواء ما يتعلق منها بالشعر أو السرد، ويمكن اعتبار الكتاب، من عدّة أوجه، كتاباً معرفياً. ولعل في المقتطف التالي من المقدمة ما يبيّن أجواء الكتاب ويوجز منطلق الكاتب وهدفه: "إن كان في هذا الكتاب، بدءاً، ما يتطلب التوضيح، هو عنوانه: "في المدينة السحرية"، والتسمية ترد في عنوان ومتن المقال الأول، لدى الكاتب الأمريكي بول بولز، كما تكشف عن ذلك يومياته في مدينة "طنجة" المغربية التي أَحبَّها، مطلِقاً عليها اسم "المدينة السحرية"، كما سيتعرف القارئ على تفاصيل ذلك بنفسه. غير أن المدينة السحرية أو العالم السحري المنشود في العنوان هو الأدب بما يتيحه من بدائل لا حصر لها ـ عن عالمنا القاتم ـ بدائل هي عوالم تحفل بالخوارق لصالح كل ما هو جمالي، لكأنّ هذه العوالم المتشكّلة بقوة سحر الأدب تغدو في حد ذاتها تطلعاً وحلماً. فالأدب العظيم يدفع إلى نشدان ما هو مثالي، وفي ذلك يتبيّن سموّ مهمة الكلمة في سعيها لانتشال الإنسان من رتابة دوره الأرضي الذي يبقى محدوداً وفقيراً، مهما كان، من دون التعرف إلى المقدرة السحرية للكلمة، ليرتفع عبرها فوق ما يتآكله من متطلبات يومية لو أخلد إليها لبقي عند حافة الوجود لا في قلبه، ولبقي مرتهَناً لليأس. من هنا، فإنّ تاريخ الأدب هو تاريخ الأمل، حسب التعريف النابه لواحد من أهم خبراء الكلمة في راهننا هذا، هو البرتو مانغويل. الأمر الثاني الذي أردتُ الإشارة إليه عبر مدخل الكتاب هذا، هو أن جميع موضوعاته منبثقة عن القراءة وقائمة عليها، القراءة التي تقود بدورها إلى قراءات أُخرى من داخل النص وحوله، وصولاً إلى الموقف النقدي. لكن ليس هذا هو ما أردت قوله بالضبط بل أردتُ من وراء ذلك وقبل كلّ  شيء، الإشادة بفعل القراءة، في حدّ ذاته، وهو فعل يتقدّم على الكتابة كما يراه كثير من الكتاب، وفي أكثر من معنى. وشخصياً لو أُتيحَ لي لأوقفتُ وقتي وجهدي على القراءة فقط، ففي ذلك سعادة مؤكّدة، ويحضرني الآن قول ذلك الراهب: "كنتُ أبحث عن السعادة في كل مكان، إلّا أنني لم أعثر على هذه السعادة إلا في زاوية صغيرة وبيدي كتيّب". ومن هذا الفهم، أو هذه "الحقيقة"، فإنّ ما يتضمنه الكتاب هو نتاج الشغف بالكلمة، والانبهار بها والمديات التي تتيحها، لذا لم أجد متعة أكبر من البحث والتقصي ـ ما استلزم ذلك ـ في كل ما كتبتُ هنا، حتى انني من أجل معلومة عابرة أو اسم يتطلّب التثبت منه أعود لقراءة كتاب أو أكثر، خارج موضوع المقال الأصلي، وفضلاً عن دافع توخي الدقة الضرورية، فإنّ ذلك يتصل، بالأصل، بطبيعة شغفي الخاص بالبحث وسعيي لإثراء كل موضوع وتعزيزه بالمعلومة والشاهد والجديد، بصرف النظر عن نوع القراءة أو النقد الموجه للأثر الأدبي "المعايَن"، سلباً كان أم إيجاباً". من عناوين الكتاب: الاستبداد، الحب والحرب في رواية "معارك الصحراء" لخوسيه إميليو باتشيكو. مالكولم دو شازال: مزيج من فلسفة وجنون وتكتّم. حياة الكتابة.. حين يبكي المؤلف وحيداً. تعرية جذور كارلوس فوينتس العراقية."مائيات السياب": نموذجاً للقراءة المتحركة. تشارلز بوكوفسكي.. شعر الأمر الواقع. ما يجمع بين كافكا وأبي حيان التوحيدي. سومرست موم، أوهارا وماركيز: موعد في سامراء. دكتاتور الأدب حسين مردان وضرورة التعامل النفسي مع أدبه، سيرة أبدية للحرب في قصيدة، اسطورة الشاعر في كلماته. يقع الكتاب يقع في 154 صفحة وبغلاف من تصميم غاليري أي وبي زينته لوحة للشاعر الفرنسي مالكولم دو شازال.

عدد المشـاهدات 1118   تاريخ الإضافـة 08/09/2019   رقم المحتوى 32284
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الإثنين 2019/9/23   توقيـت بغداد
تابعنا على