00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  روايات عربية تحت المجهر

ألف ياء
أضيف بواسـطة admin
النـص :

روايات عربية تحت المجهر

عمان - الزمان

صدر عن  دار فضاءات للطباعة والنشر والتوزيع كتاب (روايات عربية تحت المجهر) تأليف ابراهيم خليل ويقع في 224 صفحة متضمنا مقدمة وخاتمة و25 فصلا، يتناول في كل فصل منها رواية، وقد بوبت الفصول تبويبا يمثل البلدان العربية، فمن مصر تناول الكتاب رواية صالح هيصة للروائي خيري شلبي. ومن فلسطين تناول رواية خيمة بيضاء لليانة بدر، ورواية مجانين بيت لحم لأسامة العيسة و(الرقص الوثني) لإياد شماسنة، ورواية أبواب ومفاتيح لسوزان دروزة. ومن الكويت تناول رواية صمت يتمدد لسليمان الشطي. ومن الأردن تناول رواية الطريق إلى بلحارث للراحل جمال ناجي، ورواية ذئب الله للروائي الشاعر جهاد أبو حشيش، ورواية خبز وشاي للروائي الإعلامي أحمد الطراونة، وحيث يسكن الجنرال وأفرهول وهما روايتان للكاتب زياد محافظة، وأخيرا رواية الخاسرون لزياد قاسم. ومن سوريا يتناول الكتاب روايتين الأولى لخيري الذهبي ملكوت البسطاء، والثانية بيت الكراهية لمحمد برهان.

ويقف بنا الكتاب عند أربع روايات من العراق، أولاها رواية خاتون بغداد لشاكر نوري، والثانية في مديح الحب الأول لعلي خيون، والثالثة رواية العتبات لهدية حسين، والأخيرة رواية فرانكشتاين في بغداد لأحمد سعداوي.

ومن بلدان المغرب العربي يتوقف المؤلف عند رواية ذاكرة الظل لفتحية بن فرج من تونس، وعند رواية الطاهر وطار الشمعة والدهاليز من الجزائر، وعند روايتي أحمد المديني ظل الغريب، وفي بلاد نون.

إلى ذلك تناول المؤلف في الكتاب ثلاث روايات لكتّاب من السعودية، وأولى هذه الروايات سيقان ملتوية لزينب حفني، عيون قذرة لقماشة العليان، والمنبوذ لعبدالله زايد. وقد استنتج المؤلف من دراساته النقدية للروايات المذكورة أن مؤلفيها بينهم قدر محدود من المفاهيم المشتركة، وقدر أكبر من الاختلاف، وهذا شيء طبيعي نظرا لتنوع البيئات الثقافية، ولاختلاف تجارب الكتاب، وتباين درجات اقترابهم من الوعي الفني بطبيعة الرواية، واختلافها عن سوق الحوادث والحكايات في إطار عشوائي يفتقر إلى الدراية بفنية السرد، واطراد متوالياته.

 

 

عدد المشـاهدات 1006   تاريخ الإضافـة 08/09/2019   رقم المحتوى 32272
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الإثنين 2019/9/23   توقيـت بغداد
تابعنا على