00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  الصحة تشخّص الفجوات وتضع خارطة طريق للنهوض بواقع القطاع

أخبار محلية
أضيف بواسـطة admin
النـص :

العلوان يصدر تعليمات بشأن خفارات الأطباء داخل المستشفيات

الصحة تشخّص الفجوات وتضع خارطة طريق للنهوض بواقع القطاع

بغداد – قصي منذر

وضعت وزارة الصحة والبيئة خارطة طريق لاصلاح النظام الصحي في البلاد بعد تشخيص الفجوات التي اثرت سلبيا على نهضة القطاع خلال المرحلة الماضية داعية الى مراجعة اليات التمويل الصحي وخيارات التخصيصات المالية لهذا القطاع فيما اصدرت تعليمات جديدة للدوائر الصحية كافة بشأن خفارات الاطباء داخل المستشفيات.

وجاء في وثيقة صادرة عن مكتب الوكيل الفني للوزارة تحمل توقيع الوزيرعلاء الدين العلوان وموجهة الى دوائر الصحة في بغداد والمحافظات امس (شمول اطباء الاختصاص كافة وبمختلف الالقاب العلمية بالخفارات داخل المستشفيات ضمن جداول يعدها مدير المستشفى بما يضمن تقديم الخدمات بعد انتهاء الدوام الرسمي), واضافت الوثيقة التي اطلعت (الزمان) علبها ان (هذا الامر سيسهم في تعزيز الخدمات لجميع المرضى الراقدين في المستشفيات والمراجعين الى ردهات الطوارئ وبمختلف الاختصاصات), مشددة على (عدم ترك المستشفى خلال مدة الخفارة لاي سبب كان ويتحمل الطبيب في حال عدم التزامه بالامر التبعات القانونية كافة وما يترتب عليها من نتائج).

إتخاذ إجراءات

مطالبة مدراء المستشفيات بـ (متابعة ماورد واتخاذ الاجراءات اللازمة لتنفيذ الواجبات واصدار الاوامر الادارية بشكل واضح لا يقبل اللبس اثناء التنفيذ كما على مدير عام الدائرة المعنية تنفيذ ذلك واتخاذ ما يلزم لضمان العمل بالتعليمات الواردة), واكدت انه  (لمدير المستشفى تعويض ساعات الخفارات للاطباء خلال ساعات العمل صباحا مع مراعاة قانون الخدمة المدنية , وعلى الجهات المعنية في مركز الوزارة متابعة ما ورد من تعليمات بهذا الصدد). ووضعت الوزارة خارطة طريق لاصلاح النظام الصحي في البلاد عن طريق مراجعة اليات التمويل الصحي وخيارات زيادة التخصيصات المالية للقطاع. واطلعت (الزمان) على ما جاء في الخطة التي وضعتها الوزارة انه (يجب زيادة حصة الوزارة في الموازنات الحكومية والعمل ايضا على ايجاد مصادر تمويل اضافية للقطاع الصحي فضلا عن دراسة مصادر مبتكرة للتمويل من خلال التبرعات وزيادة الضرائب), مشددة على (ضرورة استخدام المواد الشحيحية بشكل رشيد مع توفير مبالغ اضافية من الميزانية التكميلية للعام الجاري واعتماد النهج الجديد في الاعداد للموازنة المقبلة), لافتا الى ان (الوزارة تتبنى حزمة الخدمات الصحية الاساسية للقطاع الصحي العام واعداد مشروع التأمين الصحي وفق التزام العراق بالهدف العالمي لتحقيق التغطية الشاملة واهداف الامم المتحدة للتنمية المستدامة). داعية الى (التصدي للفجوات في القوى العاملة الصحية ولاسيما سوء التوزيع ووضع خطة لتقوية نظام المعلومات الصحية والتصدي لازمة الدواء وانشاء ادارة شفافة خاضعة للمساءلة لمؤسسات الوزارة كافة والسيطرة على الفساد وتصحيح الاثار السلبية لسياسات اللامركزية ونقل الصلاحيات)، مؤكدة (ضرورة مراجعة الاساليب الحالية للادارة والاجراءات المالية واعتماد الممارسات الحديثة في ادارة المؤسسات الصحية وتقويم المستمر لادائها وكذلك مراجعة الاطر القانونية وتقديم الحوافز للاداء الجيد وتوسعة المستشفيات وتحسينها واعداد خطة لاعادة البنى التحتية مع اعطاء الاولوية للمحافظات المحررة والمتأثرة بالارهاب) وتطرقت الخطة الى (الانجازات المتحققة خلال الاشهر الماضية بعد مراجعة الوضع الصحي وتحليله اضافة الى انجاز عشرة مستشفيات وخطة لانشاء مستشفيات اخرى فضلا عن ازالة الاعباء المالية عن المواطنين وتنظيم المنافذ الحدودية عن طريق تنفيذ الاجراءات المعتمدة من قبل لجنة الامر الديواني 147). الى ذلك اكد مدير صحة بغداد الرصافة عبد الغني سعدون الساعدي على شفافية التعيينات التي ستعلن عنها الدائرة من خلال تشكيل لجان تدقيق ومراقبة ولجان لغرض مقابلات الاسماء التي حصلت على اعلى مفاضلة وفق الاستمارات الخاصة بالمقابلات وشدد الساعدي خلال اجتماع مجلس الادارة (على توفير الادوية والمستلزمات الطبية والصحية في جميع المؤسسات الصحية ). واعلنت الدائرة في وقت سابق عن تقديم خدمات علاجية مجانية للاسر المتعففة والحالات الانسانسة وعوائل الحدش الشعبي في مستشفى الامام علي. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (الرسالة الاعلامية للدائرة تضمنت تقديم الخدمات العلاجية للاسر المتعففة والحالات الانسانية وكذلك لعوائل الحشد في مستشفى الامام علي فضلا عن تقديم محاضرة علمية عن الاستخدام الصحيح للمضادات الحيوية ومخاطر استخدامها بشكل عشوائي) مشيرا الى ان قطاع البلديات الثاني نظم سلسلة ارشادات توعية وتثقيف للمواطنين بشأن مخاطر استخدام الاسلحة البلاستيكية والليزرية التي تؤثر على شبكية العين وتسبب بعض الاحيان العمى والتشوهات والحروق بين الاطفال).

تسجيل مراجعين

مبينا ان (مركز اسنان الكيارة سجل اكثر من الفي مراجع خلال تموز الماضي كما استقبل مستشفى ابن البلدي اكثر من 31 الف مراجع خلال نفس الشهر وشهد ولادة اكثر من الف طفلا). وسجل مركز العوز المناعي وفحص المقبلين على الزواج في قطاع الرعاية الصحية بالنهروان التابع للدائرة 168 مراجعا خلال شهر واحد. وقال مدير القطاع احمد صلاح في بيان تلقته (الزمان) امس انه ( يتم سحب الدم وتنظم استمارة الفحص الطبي بعد اخذ المعلومات الخاصة بالمقبلين على الزواج و اكمال جميع الفحوصات لتثبيت النتائج بالاستمارة) ولفت الى انه ( من اهم هذه الفحوصات هي فحص خضاب الدم للتحري عن فقر الدم اقل حيث كانت الحالات الموجبة هي 43 من اصل 168 وعدد الحالات السالبة لفصيلة الدم كانت  21 حالة فحص ولم نسجل اي اصابة بنقص المناعة او حالات التهاب الكبد الفايروسي).

وكشف مدير مكتب مفوضية حقوق الإنسان في محافظة البصرة، مهدي التميمي عن إصابة ما بين 700 و800 شخص في البصرة بمرض السرطان سنويا. وقال التميمي في تصريح صحفي امس ان (محافظة البصرة تعاني من إهمال كبير في القطاع الصحي مما أدى إلى تفاقم حالات الإصابة بمرض السرطان، وكشفت السنوات الأخيرة أن المصابين بالمرض سنويا يتراوح عددهم بين 700 و800 شخص). وأضاف (لا توجد تخصيصات كافية لتوفير الأدوية، وخاصة لمعالجة السرطان من الفئة سي وهي الفئة الثالثة من الأدوية التي اختفت من المؤسسات الحكومية)، مناشدا (الحكومة ضرورة توفير العلاج لإنهاء معاناة المصابين وذويهم). وأكدت هيئة المنافذ الحدودية، ضبط أدوية بشرية مخالفة للضوابط في منفذ مطار النجف الأشرف الدولي. وذكر بيان امس انه (تم حجز ثلاثة حقائب تحتوي على أدوية بشرية مختلفة في صالة الوصول من قبل الكمرك المدني والعسكري وبإشراف مديرية المنفذ).

عدد المشـاهدات 42   تاريخ الإضافـة 02/09/2019   رقم المحتوى 32122
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الثلاثاء 2019/9/17   توقيـت بغداد
تابعنا على