00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  الزراعة : إرتفاع إنتاج  الدجاج والبيض بشكل كبير  بعد منع الإستيراد

أخبار محلية
أضيف بواسـطة admin
النـص :

جامعة كربلاء تطلق حملة لتطوير بيئتها

الزراعة : إرتفاع إنتاج  الدجاج والبيض بشكل كبير  بعد منع الإستيراد

بغداد – الزمان

كربلاء – محمد فاضل ظاهر

اكد وزير الزراعة صالح الحسني عن ارتفاع ملحوظ في انتاج الدواجن اللاحم والبياض خلال مدة منع استيراد الدواجن ومشتقاتها . حيث وصلت الطاقة التصميمية لمشاريع الدجاج البياض القائمة الى 12 مليون دجاجة بياضة بعدما كانت قبل منع الاستيراد بحدود 4 ملايين دجاجة بياضة والان وصل الى 8 ملايين دجاجة بياضة وهذا كله بجهود وزارة الزراعة والدعم المقدم للمربين من قبل الوزارة . وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (الطاقة التصميمية لمشاريع اللحم فقد بلغ اكثر من 55 مليون فرخة قبل منع الاستيراد وتشكل نسبة 25 بالمئة حيث وصلت الى 185 الف طن سنويا اما بعد منع الاستيراد وصلت النسبة الى اكثر من 35 بالمئة اي بحدود 110 الف طن سنويا وهذا بدوره ادى الى تشغيل الايادي العاملة وامتصاص البطالة).

تسويق دجاج

واضاف البيان انه (خلال شهر واحد تم تسويق 72 طنا من الدجاج المجزور و38 مليون بيضة مائدة إلى الأسواق المحلية في بغداد الرصافة أكدت مديرية زراعة بغداد / الرصافة بان الأسواق  المحلية في جانب الرصافة قد شهدت ضخ 72 طنا من الدجاج المحلي المجزور و38 مليون بيضة مائدة  خلال شهر آب الحالي. واضاف ان (الكميات التي ضخت من الدجاج المجزور جاءت من خلال مجزرتين تقعان ضمن الرقعة الجغرافية لعمل المديرية وعن طريق قروض المبادرة الزراعية للحكومة العراقية، فيما تم إنتاج بيض المائدة في مشاريع تربية الدجاج البياض العاملة ضمن الرقعة ذاتها ومن خلال 15 مشروعا). نفذت معظمها وفق نظام التربية بالأقفاص وضمن قروض المبادرة . يشار إلى إن مشاريع القروض الزراعية بمختلف أنواعها فرضت حضورا متميزا لمنتجاتها في مختلف الأسواق العراقية وساهمت بشكل كبير في سد الحاجة المحلية من تلك المنتجات.واطلقت جامعة كربلاء حملة لتطوير بيئتها الجامعية واستحداث عدد من المشاريع الخدمية والعلمية للارتقاء بالمستوى العلمي للطلبة وتعزيز مكانة الجامعة في التصنيفات العالمية. وقال رئيس جامعة كربلاء الجديد الدكتور باسم السعيدي في تصريح صحفي ان (الجامعة تحرص على تطوير الواقع العمراني والخدمي للجامعة وبما يتناسب مع متطلبات المرحلة الجديدة وبما يوفر جميع مستلزمات البيئة الجامعية من خلال انشاء مساحات خضر وتطوير المكتبات العلمية والقاعات الدراسية للارتقاء بالمستوى العلمي والثقافي والتربوي للطلاب وتوفير بيئة تعليمية ملائمة لهم). مشددا على (تقديم فضلى الخدمات للطلبة كما ان الجامعة قد صادقت على ادراج عدد من المشاريع ومنها مشروع قسم هندسة العمارة ومشروع القاعات الدراسية للاقسام العلمية). مؤكدا ان (العملية الرصينة هي الهدف الاسمى لكل الجهود لتي تبذلها الجامعة سواء في الاطار العلمي ام الانساني لتحقيق مستويات متقدمة في الاداء).

 وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قد اصدرت امرا اداريا بتكليف الدكتور باسم خليل السعيدي بمنصب رئيس جامعة كربلاء وكالة خلفا للدكتور مثير السعدي ويأتي هذا التكليف ضمن سلسلة الاجراءات في تدوير الملاكات التي تجريها الوزارة.

عدد المشـاهدات 161   تاريخ الإضافـة 01/09/2019   رقم المحتوى 32083
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الثلاثاء 2019/9/17   توقيـت بغداد
تابعنا على