00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  علماء يحذرون من تغطية الطعام الساخن بالبلاستيك

أخبار وتقارير
أضيف بواسـطة admin
النـص :

الأكياس الورقية البديل الصحي في المخابز والأفران

علماء يحذرون من تغطية الطعام الساخن بالبلاستيك

بغداد- ياسين ياس

بدأنا في الاونة الاخيرة نشهد ظاهرة صحية في بعض افران الصمون تتمثل بوضع الصمون في اكياس ورقية بدلا من البلاستيكية.وكانت محافظة السليمانية السباقة في اتخاذ قرار استعمال الاكياس الورقية بدلا من البلاستيكية في الافران ومحلات المعجنات ووضعه في حيز التنفيذ منذ ايار الماضي .و قالت اللجنة الصحية في قائمقامية السليمانية في حينه ان (الحرارة المنبعثة من الخبز والصمون الحار تؤدي الى تسرب كميات من المواد الكيميائية من البلاستيك الى الاكياس، مما يزيد من مخاطر الاصابة بالامراض السرطانية، بسبب ازدياد مخلفات البلاستيك في الدم).

تلتها في تنفيذ هذه الخطوة مخابر بغداد ومن ثم مخابر بابل.وبالطبع سبقتنا في تنفيذ هذا الامر معظم دول العالم.

ورغم ان الاكياس البلاستيكية سهلة التوفر و الاستخدام و تستوعب كميات كبيرة من المنتجات لتوضع بها الا انها تمثل خطر على الانسان و النظام البيئي حيث ان الكيس يحتاج من 400 الى 1000 سنة حتى يتحلل طبيعيًا و يختفي من النظام البيئي .

تلوث الاغذية

ويشير خبراء التغذية ان (مخاطر الاكياس البلاستيك الصحية تمتد الى محاور عدة منها انها يمكن ان تتسبب في تلوث الأغذية التي تنقل او توضع بها و بخاصة الاكياس ذات اللون الاسود , حيث ينحل جزء من سطح الكيس و الذي يحتوي على مواد ضارة لتتفاعل مع الاطعمة التي توجد بالاكياس و بالتالي عند تناولها تنتقل المواد الضارة الى جسم الانسان .ولأن كيس البلاستيك يتمتع بوزن خفيف جدًا لذا يسهل ان تحمله الرياح لعشرات الكيلو مترات و قد يكون استقراره في مناطق زراعية فيتسبب في الاضرار بالارض الزراعية والمزروعات بها و كذلك الحيوانات والتي يمكن ان تتعرض للاختناق بسبب الاكياس المختفية بين الحشائش , او يمكن ان تستقر الاكياس فوق المجاري المائية كالانهار مما يمكن ان يتسبب في الاضرار بالاحياء المائية , او يمكن ان تدخل الى شبكات المجاري فتكون النواة او البداية لتجمع كتل الطين والصخور والمواد الصلبة التي تعمل على سد المجاري وبالتالي فيضانها كما ان الاكياس الورقية أكثر أماناً للاستخدام بالمقارنة مع البلاستيك. مثلا إذاوضع طفل دون قصد كيس من بلاستيك فوق رأسه، قد يتعرض للاختناق. ولكن مع أكياس الورق، يمكن تمزقيه وفتحه بسهولة.و في حال حرق الأكياس البلاستيكيه بغرض التخلص منها فإنها تتسبب في تلوث يشمل التربة والماء وحتى الهواء.). مضيفين (كل تلك الاسباب دفعت الجميع الى البحث عن بديل للاكياس البلاستيك اكثر امانًا و اقل ضررًا و كان هذا البديل هو الاكياس الورقية و التي انتشرت في اواخر الثمانينات في القرن الماضي) .

تخزين الطعام

كما أكدت الباحثة في علوم الاطعمة زينب محمد ( خطورة تأثير تعبئة الاطعمة الساخنة او الصمون في أكياس من البلاستيك خفيف الكثافة، على الصحة العامة للإنسان، وهى الظاهرة التى تنتشر كثيرا في المجتمع). وأكد الامر استاذ اللتغذية يوسف عبد العزيز قائلا في تصريح (أن الدراسات أثبتت أيضاً أن تخزين الطعام المعبأ داخل الأكياس البلاستيكية فى المجمدة عند درجة 20 مئوية، يؤدى إلى انتقال العديد من المركبات الكيميائية السامة إلى داخل عينات الطعام من جدران الأكياس نتيجة للتصدعات والتشققات التى حدثت لها، والتى تم تصويرها بالميكروسكوبات عالية التقنية).

حدوث أورام

وأوضح خبراء( أن خطورة البلاستيك ترجع إلى المواد الكيماوية التي تدخل في تركيبة والتي تتعامل مع المادة الغذائية التي بداخلها وهو ما يهدد بحدوث الأورام السرطانية مع تكرار استخدام الأكياس البلاستيكية بصورة يومية.ومادة البلاستيك على مادة الديوكسين الكيميائية التي تسبب مرض السرطان، خاصةً سرطان الثدي).ويحذر العلماء من تغطية الخبز والطعام الساخن بالأكياس والأغطية البلاستيكية، حيث ستذيب السموم الموجودة بالبلاستيك، وبالتالي تختلط هذه السموم مع الطعام المكشوف الحرارة، فمن الأفضل تغطية الطعام بالورق بدلاً من البلاستيك.ويقدمون نصائح للحد من أخطار الأكياس البلاستيكية تتمثل باستبدال الأغذية الضارة المغلفة بالبلاستيك بالأغذية الصحية عند التسوق وضرورة تخزين الأطعمة بالزجاج أو الأكياس الورقية بدلا من البلاستيك واستبدال الأكياس البلاستيكية بأخرى ورقية أو قناني زجاجية لحفظ الأطعمة ، فهي أشياء يمكن اعادة تدوريها عند الانتهاء من استخدامها أما الأكياس البلاستيكية يصعب ايجاد افكار لاعادة تدوريها. ومن الضروري عدم  اعادة تعبئة قنينة الماء البلاستيكية أو تجميدها).

حملات توعية

وكانت وزارة التجارة قد وجهت نهاية تموز الماضي أصحاب المخابز والأفران في جميع مناطق البلاد باستخدام الأكياس الورقية بدل الأكياس البلاستيكية حفاظا على الصحة العامة والبيئة.وذكر بيان للوزارة (ان الشركة العامة لتصنيع الحبوب وجهت جميع فروعها في بغداد والمحافظات بالتدقيق مع أصحاب الافران والمخابز من خلال اللجان الرقابية ورقابة المخابز والافران بضرورة استخدام الأكياس الورقية بدلا عن أكياس النايلون في تعبئة مبيعات أرغفة الخبز والصمون كونها لاتؤثر على الصحة العامة والبيئة).وأشار مدير عام الشركة حسين سامي بحسب البيان الى (تحول أغلب الدول الى اعتماد الاكياس الورقية في التعبئة بدلا من الاكياس البلاستيكية او النايلون حفاظا على صحة المستهلكين).ولفت الى (الشروع بحملات توعية مكثفة للتعريف باهمية الموضوع واعتمادها بشكل كلي والاستغناء عن استخدام أكياس النايلون). داعيا المواطنين الى (المساهمة بهذه الحملة من خلال مطالبة المخابز والافران بالالتزام بالتوجيهات التي تصب في المصلحة العامة وصحة المواطن).

 

 

عدد المشـاهدات 3917   تاريخ الإضافـة 24/08/2019   رقم المحتوى 31817
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الإثنين 2019/9/23   توقيـت بغداد
تابعنا على