00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  طهران: زيارات على مستوى رئيس الجمهورية إلى دول الجوار قريباً

أخبار دولية
أضيف بواسـطة admin
النـص :

أمير الكويت يتعافى من عارض صحي ألمّ به

طهران: زيارات على مستوى رئيس الجمهورية إلى دول الجوار قريباً

 

طهران - رزاق نامقي

 

اعلن المتحدث باسم الخارجية الايرانية عباس موسوي عن برنامج الحكومة الايرانية لاجراء زيارات على مستوى رئيس الجمهورية الى الدول الجارة في القريب العاجل في اطار استراتيجية الدبلوماسية الناشطة.ونوه موسوي في مؤتمر صحفي امس الاثنين الى الاجراءات الاخيرة التي اتخذتها فرنسا ان (ايران ترحب الحلول السلمية وفي هذا الاطار اجرى الرئيس الفرنسي اتصالات مع روحاني، كما تبادل الجانبان زيارات لوفود من كلا البلدين) مضيفا ان (من المحتمل أن يجري الرئيس الايراني حسن روحاني زيارة لباريس وسيتم الاعلان عنها في حال ان تم تأكيدها، كما انه من المقرر ان يجري وزير الخارجية محمد جواد ظريف زيارات الى الصين واليابان وغيرهما من الدول الاسيوية لاجراء مباحثات بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك والعلاقات الثنائية). واشار موسوي الى زيارات وزير الخارجية الايراني الى قطر والكويت وغيرها من الدول في ضوء الدبلوماسية الناشطة، قائلا (توجه وزير الخارجية الى فنلندا ومن ثم سيتوجه الى الدول الاسكندنافية وفي الاسبوع المقبل سيبدأ جولته الآسيوية، كما من المقرر ان يجري زيارات لدول اسيا الوسطى والقوقاز وايضا افريقيا)، مضيفا انه ( لدينا برنامج لاجراء زيارات الى دول الجوار على مستوى رئيس الجمهورية).وبالاشارة الى اجراء حوارات على مستوى المنطقة والعالم قال المتحدث باسم الدبلوماسية الايرانية إن (مجال الحوار مفتوح دائما من جانب ايران ونسعى دائما  لتعزيز التعاون الثنائي والاقليمي لخفض التوتر كما نسعى من اجل استتباب السلم والاستقرار).

ونقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية شبه الرسمية عن وزارة الخارجية قولها إن اتفاق الولايات المتحدة على إقامة منطقة آمنة في شمال سوريا الحليف الوثيق لإيران (استفزازي ومثير للقلق). وكانت الولايات المتحدة وتركيا قد اتفقتا الأسبوع الماضي على إنشاء مركز مشترك للعمليات لمنطقة مقترحة على امتداد الحدود السورية الشمالية الشرقية. وقالت فارس ان (المتحدث باسم الخارجية عباس موسوي قال إن الإعلانات والاتفاقات التي صدرت عن المسؤولين الأمريكيين في الآونة الأخيرة بشأن إقامة منطقة آمنة في شمال سوريا مستفزة ومثيرة للقلق).وفي الكويت قالت وكالة الأنباء الكويتية امس إن الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت تعافى من العارض الصحي الذي تعرضه له وإنه الآن في حالة صحية طيبة. ونقلت الوكالة عن وزير شؤون الديوان الأميري بالإنابة محمد ضيف الله شرار قوله إن الشيخ صباح الذي يبلغ عمره 90  عاما أجرى فحوصات طبية وكانت نتائجها جيدة. وأصبح الشيخ صباح أميرا للكويت عام 2006 . وتعذر على الامير استقبال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الذي زار الكويت السبت واجرى مباحثات مع المسؤولين في الدولة بشأن امن الخليج.

وفي الخرطوم مثُل الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير أمام المحكمة اليوم لمحاكمته في تهم فساد، يقول محاموه إنها بلا أساس.

وقال أحد المحققين أمام المحكمة إن البشير (اعترف بتلقيه ملايين الدولارات من المملكة العربية السعودية). ووقف البشير خلف القضبان امس، مرتديا جلبابا وعمامة بيضاء. وذكرت تقارير إنه لم يعلق على التهم الموجهة إليه. ويقول شهود عيان إن المنطقة المحيطة بمقر المحاكمة في الخرطوم تشهد احتياطات أمنية مكثفة.

ويواجه البشير تهما تتعلق بـحيازة عملة أجنبية، والفساد، وتلقي هدايا بشكل غير قانوني.

وفي نيسان الماضي، قال رئيس المجلس العسكري عبد الفتاح البرهان إنه عُثر في منزل البشير على أموال تزيد على 113  مليون دولار، من العملات الأجنبية والمحلية.

لكن فريق الدفاع عن الرئيس المخلوع يرفض هذه الاتهامات.

وأُطيح بالبشير من السلطة في نيسان الماضي بعد أسابيع من الاحتجاجات، لينتهي بذلك حكمه الذي امتد قرابة ثلاثين عاما.

وقال المحققون في حزيران الماضي إن مبالغ طائلة من العملات الأجنبية عُثر عليها في أكياس من الخيش داخل منزله.

وكان من المقرر بدء محاكمة البشير في تموز الماضي، لكنها أرجئت لأسباب أمنية.

في أيار الماضي، أدان النائب العام السوداني البشير بالتورط في قتل المتظاهرين.

وتأتي الإدانة على خلفية مقتل طبيب أثناء المظاهرات التي انتهت بالإطاحة بالبشير.

وكان الطبيب يعالج المصابين في منزله في الخرطوم، عندما هاجمته قوات الشرطة وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع.

وخرج الطبيب رافعا يديه في الهواء، وقال إنه مجرد طبيب، إلا أن قوات الأمن أطلقت عليه الرصاص وأردته قتـيلا في الحال.

وشهد يوم السبت توقيع وثائق تقاسم السلطة بين المجلس العسكري وقوى المعارضة، لتمهد الطريق نحو إجراء انتخابات.

عدد المشـاهدات 174   تاريخ الإضافـة 19/08/2019   رقم المحتوى 31699
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الثلاثاء 2019/9/17   توقيـت بغداد
تابعنا على