00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  الفنانة التشكيلية ربا قرقرط لـ ( الزمان ):  اللون الأزرق مرتبط بالبوح

ألف ياء
أضيف بواسـطة admin
النـص :

الفنانة التشكيلية ربا قرقرط لـ ( الزمان ):  اللون الأزرق مرتبط بالبوح

منذر الشوفي

عندما تقف امام لوحات التشكيلية السورية ربا قرقرط ، تشعر بالهدوء والسلام الذي ينبعث من داخل اللوحة ، وتستطيع أيضا ان تقرأ اللوحة دون ان تجهد نفسك بالتأويلات … كما يلاحظ المرء انسيابية واضحة في معظم لوحات التي حملت عنوان ” اموج من بوح ” . فالفنانة التشكييلة قرقرط  اختارت اللون الأزرق في معرضها الاحدث كدلالة عن البحر ، فالموجة حسب رأيها هي حياة المبنية على التناقضات كالمد والجزر ، وتحاول ان تبوح من خلال لوحاتها عن كثير من تجاربها التي عاشتها . الزمان زارت معرض الفنانة التشكيلة قرقوط في صالة الرواق بدمشق وأجرت معها الحوار التالي :

{ لماذا اخترت ان يحمل معرضك هذا عنوان ” أمواج من بوح ” ؟

-الموجة هي حياة ، والبوح هو الشيء الذي نحب ان نرويه للأخرين ، فحياتنا عبارة عن مد وجزر ، وقد ترجمت ذلك عبر اللوحات ، والموج شبهة لحاتنا .

كل لوحة في هذا المعرض أنا أبوح فيها عن قصة وطريقة تشكيل اللوحة على شكل موجة ، فكل لوحة تناولت قصة معنية .

{ هل هذه الحكاية او القصة مرتبطة بدلالات اجتماعية ؟

– لا .. القصة مرتبطة بداخلي ، وهي مستوحاة من تجاربنا ، فكل اللوحات بهذا المعرض مرتبطة باللون الأزرق المرتبط بالبوح ، والضربات البيضاء الموجودة بداخل كل لوحة هي دلالة عن الألم ، والرسالة التي أرسلها من خلال هذا  المعرض اننا نريد السلام ، وعلينا ان نتحرر من كل القيود التي تعيقنا ، ويجب ان نتصالح مع ذاتنا .

اللون الازرق

{ كما قلت اللون الأزرق يشكل وحدة الموضوع في اللوحات ، فهل انت مع وجود تناقض في تكوين اللوحة اما مع البساطة في التشكيل  ؟

– طبعا .. يجب ان تحمل اللوحة شيئا من التناقض حتى استطيع وصل الفكرة التي أريدها ، فهناك لوحة تحمل لوينين ازرق الذي هو البحر ، واللون الأحمر وهو دلالة على النار ، فهي تعبر عن كمية الغضب الموجود بداخلنا والانفعالات التي نعيشها فنحن يجب ان نطفئ ذلك بالسلام .

{ هل ترسمين اللوحات من خلال التراكم الزمني أم تولد اللوحة فجأة تحت تأثير موقف ما ؟

– عندما ابدأ الرسم أكون بحالة انفعالية تدفعني للرسم .. وبعدها ارسم ما يجول بداخلي  ، ولكن على مراحل وليس دفعة واحدة  ، حتى انني في بعض الأحيان اتخيل اللوحة وانا نائمة وأرها كالحلم .. ثم أرسمها .

البعض استغرب كيف استطعت ان أنجز 13 لوحة من اللون الأزرق ، وكل لوحة كما قلت سابقا لها حكاية خاصة وغير مرتبطة بالاخرى.

{ هل تعتقدين ان الفنان هو ابن بيئته ..اما انك بعيد جدا  عن ذلك ؟

– انا بعيدة جدا ..فأنا بنت الجبل وارسم البحر ..واعتقد ان الفن لا ينحصر في منطقة والفن والابداع موجود في أي مكان ، والفنان التشكيلي يحلق من خلال لوحاته بفضاءات كبيرة وعبر عالم خاص ومن خلال الألوان .

{ هل تشعرين بالخوف وانت تقفين امام اللوحة وهي خامة بيضاء ؟

– اشعر بالفوضى .. ارسم ولكن بعد لحظات اتوقف عن الرسم ، واشعر بالحاجة للابتعاد عن اللوحة قليلا ، ولكن عندما انظر اليها في اليوم التالي أجد فيها افقا جديدا بداخل اللوحة واكمل عليها .

{ عادة الفنان التشكيلي يؤطر نفسه بمدرسة تشكيلية فأنت الى مدرسة تنتمين ؟

– لوحاتي هي بين التجريد والتعبــــير انا متأثرة بهاتين المدرستين لانهما قادرتــــــــين على ترجــــــمة حـــــــالتي .

سيرة ذاتية

الفنانة  التشكيلة ربا مروان قرقوط خريجة كلية الفنون الجميلة جامعة دمشق من قسم الاتصالات البصرية عام  2003 ثم حصلت على الدبلوم في  2005 عاشت في الكويت وشاركت في عدة معارض مشتركة وأول معرض فردي كان لها السنة الماضية 2018 والان تقيم المعرض التشكيلي الثاني في صالة الرواق بدمشق .

شاركت في معرض أقيم في السويداء واخر في صالة الشعب بدمشق .

عدد المشـاهدات 1756   تاريخ الإضافـة 06/08/2019   رقم المحتوى 31517
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الثلاثاء 2019/8/20   توقيـت بغداد
تابعنا على