00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  قراءة في ديوان جابر الجابري .. مختارات  1978- 2008

ألف ياء
أضيف بواسـطة admin
النـص :

قراءة في ديوان جابر الجابري .. مختارات  1978- 2008

تماهيات الذات الشاعرة

محمد السيد جاسم

تتوزع موضوعات الشاعر د..جابر الجابري.. في ديوانه… المختارات.. الصادر عن مركز الحوار العربي.. بيروت ،على مئة وخمسين قصيدة، تشكلت بين قصيدة عمود الشعري، وقصيدة التفعيلة.. وهي تختزل،موضوعاتها، واغراضها ، بتماهٍ جلي،يعكس تماهيات الذات الشاعرة، وهي تنفتح، وتتجلى، بشعرية الصورة، وتمسك بمشاعر المتلقي،وتودي وظيفتها الجمالية وكالمعتاد  في ايصال المعنى الجمالي بين الشاعر والمتلقي.. بعدة طرق… منها الرمز،والاستعارة،والتشبيه، والمجاز والكناية… وتتمثل بلاغة الصورة فكر الشاعر،وتشي ببراعته وجداراته،

 (وحيث يصف الجاحظ الشعر..  بأنه فن تصوري يقوم جانب كبير من جماله على الصورة الشعرية وحسن التعبير”1″

وفي النقد الحداثي اخذت الصورة بعدا شعريا دلاليا تجاوز الاشارة الى المعنى، وتجاوز الوعي الى اللاوعي، بدلالات عميقة وغير محدودة،

وهي تتجسد في وعي التلقي، على مستوى التأمل العميق، في وعي الدلالات، واستغوار معانيها في المخيلة… خيال الشاعر.. ذاك الذي عده وردزورث.. الموهبة الأهم..  فيما يراه كولورج… الشاط بالغ الحيوية للعقل،والذي يشارك  في الابتكار، والخلق، واستظهارخصوبة الوجود في المعنى.

بنية فنية

وبهذا تشكلت. البنية الفنية الصورية.. وهي تقتفي نظامها الكلاسيكي في وحدة النص.. وحدة الموضوع في القصيدة لدى الشاعر الجابري، وهي تؤكد خصائصها البنائية، في اتساق، نسقها بتكاملية البناء، وبما يشي بتجربة الشاعر الشعورية، وعبر وحدة موضوعية تنطوي عليها اغلب قصائد الديوان

وهي تنفتح على، رؤى، ومثابات, ومنعطفات، ومواقف، وتواريخ، وأمكنة، وحوادث، وتتماهى في افق الصورة الشعرية، لدى ..د ..الجابري، تتجلى بسماتها الاسلوبية.. الفنية بأنسيابية عالية، وتحتاز على متعة التلقي ببقدر وافر، بالرغم من مباشرتها الخطاب

كما وتحتفظ القصيدة بتاريخها،وتؤرخ لزمنها، في محاولة، وبأصرار واع لدى الشاعر بالأمساك بكينونته،عبر اللحظة المتحولة،التي لاتغادر ذاته،وهو يتجوهر في المعنى ليؤكدها في الواقع…

نسيرُ بلا حادٍ،

الى حيث تلتقي رؤانا

          وإن أخفى بيارقها البعدُ

مشينا على نزف الجراح بهمةٍ

    وماهدنا نزفٌ، ولاشلّنا جَلدُ

ليعلم هذا السجن إنِّ دماءَنا ستصبحُ اغصاناً،ويزهو بها وردُ

هكذا تباشر قصيدة الجابري المعنى، تصوغ حركتها بيسر،بلا تعقيدات،او تضادات وصفية، او متواليات جدلية، تنهمر بكل معناها، في وقع إنشادي باهر لتؤكد خصائص اللغة الصوتية، وسلامة الطبع،وجزالة المعنى

بغداد تحتشدُ الدنياوتنحسر

على محياكِ،وهوالمورق  النضِرُ

بغداد تحتشد الدنيا فيدهشها

بأن وجهك،مهما اظلمت قمرُ

تعطرين ثغور الارضِ، من عبقٍ

وتفعلين بها،  مايفعلُ الوترُ

وهكذا يتحقق عيار المعنى، وعيار اللفظ، وعيار النظم…في قصيدة الجابري ..ذلك ماتحدده المقاسات المعيارية، كماتصورها المرزوقي. وهو يجمل المعايير الفنية لدى الاقدمين في عمود الشعر  ويؤكدوها في…  التحام النظم،والتئامه على تخير من لذيذ الوزن، وهو الطبع واللسان، وعيار الاستعارة،وهو الذهن والفطنة، وعيار مشاكلة اللفظ للمعنى واقتضائها للقافية، وهو طول الدربة، ودوام المدارسة. “2”هذا وتنعكس.. حركة الذات الشاعرة، أنا الشاعر،في تضاعيف.. نصوصه،وهي تؤدي وظيفة خالقة، في إحالاتها ،وفي استدعاء الاخر، في مشاركة وجدانية،لرؤاه،  وصعدات احلامه، واشواقه

إني تلمستُ في دنياك رائحةً

تُدمي الإنوف،وتسقي الظامئين ظما  يظل وجهك،تحت الارض منكسرا

حتى اذا أقفرت منه العيون نما

وذات الشاعر هنا ،ذات يقظة، واعية، وأنا حاضرة، في النص.. القصيدة. وهي تعتمل مع كونها ،مع ذوات الآخرين، في الافق العريض، تنأى بعيدا لتلامس المجرات، وتعود هكذا تنصهر في ذات الوطن،،

وتتماهى في أفق القصيدة،سواء في الضمير الشعري، او عبر الإحالات السياقية في النص،وهي تفصح عن حقيقة رؤية الشاعر، في تموجات الحلم، وانتفاضات الوجدان, وثورة النفس، ونزوعها،

وذات الشاعر هنا ،ذات يقظة، واعية، وأنا حاضرة، في النص.. القصيدة. وهي تعتمل مع كونها ،مع ذوات الآخرين، في الافق العريض، تنأى بعيدا لتلامس المجرات، وتعود هكذا تنصهر في ذات الوطن،،

هل انت مثلي، متعب الخطوات،

تحضنك الدروب

فتضيعُ بين جوانح الدنيا،

           وفي المنأى تذوب

في كل درب، خطوة لك

        ..مثل أقدامي تجوب

في البحر، في الجبل المندى

في الهضاب،

          وفي السهوب

طيرٌ بلا مأوى،

       تعيث بجنحه كف الهبوب

تحلو لك العتمات،

  كي تنسل فيها او تغيب

وتظنُ ان ملامح الاشياء

    حولك كالرقيب

لا، لست مثلي،    انني حتى على أرضي غريب…..

رؤية الشاعر

ومع كل هذا ، يبقى الشعر ملكة تنطوي على رؤية الشاعر، وتوحي بجدارته وقدراته، بغض النظر عن شكل النص او  القصيدة وحيث تنفتح على تقمصاته، ومواقفه الوجدانية ، والوجودية،  وبصور خيالية  تمسك بدلالاتها…  وهو ماسماه الاقدمون… بحسن التأليف… والذي زعموا انه يزيد المعنى المكشوف بهاءً “3” ختاما نقول.. ان المعاني تكثر كلما تقدم العصر في الزمان، ذلك ما أكده الجاحظ بقولته.. إعلم إن حكم المعاني، خلاف حكم الالفاظ، لأن المعاني مبسوطة الى غير نهاية،  وممتدة الى غير نهاية… “4”وبهذا اختلفت اليوم المناهج النقدية الحديثة المتصلة بالمعنى،في النص الأدبي والشعر منه خاصة، واتسعت المفاهيم الحديثة ازاءها بضوء التحولات الرؤيوية الراصدة لحركة الابداع، النصي وتحولاته البنيوية  والجمالية…..

الهوامش

1 .شرح ديوان الحماسة، مقدمة الشارح، ص 9

 2..توفيق الزيدي، عمود الشعر، ص58

  1. 3. نظرية المعنى في النقد الادبي ، ص93

4- البيان والتبيين

عدد المشـاهدات 574   تاريخ الإضافـة 21/07/2019   رقم المحتوى 30998
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الخميس 2019/8/22   توقيـت بغداد
تابعنا على