00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  صدور المؤلفات المختارة لمناضل يمني تنويري

ألف ياء
أضيف بواسـطة admin
النـص :

صدور المؤلفات المختارة لمناضل يمني تنويري

بيروت - الزمان

صدر كتاب "الأستاذ أحمد محمد نعمان المؤلفات المختارة.. جمع وإعداد لطفي فؤاد نعمان" عن رياض الريس للكتب والنشر ببيروت بالتعاون مع منتدى النعمان الثقافي للشباب.

يحتوي الكتاب مجموعة مؤلفات المناضل التنويري والمفكر السياسي وزعيم الأحرار اليمنيين الأستاذ احمد محمد نعمان (1909م - 1996م) عضو مجلس رئاسة اليمن ورئيس الوزراء الأسبق؛ وهي الصادرة من ثلاثينيات حتى سبعينيات القرن العشرين. وأعيد طبعها بالتزامن مع الذكرى العاشرة بعد مئوية ميلاد الأستاذ النعمان.

وقد شكلت تلك المؤلفات من "الأنة الأولى" و"مطالب الشعب" و"كيف نفهم قضية اليمن" ومشروعه التنويري "كلية بلقيس قلعة تقدمية" و"لهذا استقلنا" و"لنعتمد على أنفسنا" أولى أبجديات المعارضة الوطنية اليمنية لحكم الأئمة والاستعمار في شطري اليمن سابقاً.. وكذلك تصحيح مسار الجمهورية من خلال ما صاغه الأستاذ النعمان -منفردا أو مع رفاقه الأحرار- من برامج عمل وسلام وطني ومقترحات دستورية في ظل الجمهورية اليمنية أثناء حروب الثورة والسلام. الكتاب -الواقع في 496  صفحة من القطع المتوسط من إصدارات رياض الريس للكتب والنشر- قدمه د. عبدالعزيز المقالح رئيس مركز الدراسات والبحوث اليمني واصفاً هذه المؤلفات المختارة التي تُقدَّم في "تسلسل تاريخي أمين بأنها جذر الفكر النضالي الوطني.. بل وتضرب جذور مأساة الوطن اليمني وتستوعب همومه المعاصرة؛ ويتقدم في بعض مفرداته على السائد في واقعنا الراهن". هذا وعرض جامع الكتاب ومعده لطفي فؤاد أحمد محمد نعمان رئيس منتدى النعمان الثقافي للشباب "بانوراما سيرة" الأستاذ النعمان الصانع الأول لقضية الأحرار اليمنيين، من خلال هذه المختارات؛ كما شرح بدراسة شاملة "ظروف الإصدار والانتشار" لهذه المؤلفات -في وقتها- بما تعبر عنه من أفكار ونهج تغيير سلمي اتبعه النعمان الأب من بواكير حياته عبر التعليم وتنوير الحاكمين والمحكومين بواجباتهم وحقوقهم.. والدعوة إلى السلام والاعتماد على النفس لسلامة البناء الوطني.

عدد المشـاهدات 860   تاريخ الإضافـة 15/07/2019   رقم المحتوى 30896
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الخميس 2019/8/22   توقيـت بغداد
تابعنا على