00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  قراءات نقدية روائية وأخرى في أدب الرحلات

ألف ياء
أضيف بواسـطة admin
النـص :

قراءات نقدية روائية وأخرى في أدب الرحلات

بغداد - الزمان

عن دار لارسا للطباعة والنشر في بغداد صدر للكاتب حمدي العطار كتاب بعنوان (قراءات نقدية في الخطاب الروائي) يقع في 316 صفحة من القطع المتوسط قدم له الدكتور عبدالكريم بورقيبة. تضمن قراءة نقدية لاكثر من رواية ومجاميع قصصية وعن الكتاب يقول العطار(هذا الكتاب النقدي عن مجموعة من الروايات وبعض المجاميع القصصية سجلت فيها انطباعاتي التي تتركز على المضمون وتفكيك النص او الخطاب الروائي، وكان اهتمامي الثقافي في السرد دفعني للكتابة عن هذه الاعمال ، وعلى الرغم من اهميتها وما تتصف فيه من جمالية ومتعة وفائدة فانني لم استطع ان اكتب عن كثير من الروايات والنصوص التي بحوزتي بسبب الوقت وما نعيشه من فوضى ترتيب الاوليات وما يأخذه مني العمل الصحفي والسفر وكتابة ادب الرحلات لكني حاولت انتقاء الاعمال التي تجذبني شخصيا واقوم بقراءتها مرتين للكتابة عنها فيما يعرف بالنقد الثقافي وهو بالتاكيد يخنلف عن النقد الادبي).

ومن عناوين الكتاب : (علي بدر في الكاذبون يحصلون على كل شيء) و (رياض رمزي يمارس هواية الضرب على الخاصرة) و(علاء هاني سارد يجسد العجز السياسي) و(محمد سباهي يكتب رواية تجعلك تفكر كثيرا)و (فوزي الهنداوي يكتب رواية عن الغجر)و(محمد سعدون سباهي توثيق احداث على هامش التاريخ).

كما صدر للعطار كتاب اخر ويقع ضمن ادب الرحلات وعنوانه (مدن عربية.. بنظرة عراقية)عن دار امل الجديدة وشمل الدول التالية (سلطنة عمان – السودان – مصر – لبنان – سوريا والاردن) ويقع في 273 صفحة من القطع الكبير ويضم 9 فصول.

ويقول العطار في غلاف الكتاب الاخير(لقد اكتشفت في سفري الى الدول العربية هناك مفاهيم واراء خاطئة تتشكل عند الكثير من القراء حول مضامين ثقافية واجتماعية تمارس في هذا البلدالعربي او ذاك، ولا يكفي الشحص ان يسافر او يأتي متحدثا عما شاهده في تلك الدول من دون توثيق وتأكيد. واكثر الناس لا يقولون كل الحقيقة ان لم يحاولوا قول الحقيقة التي يرغبون بقولها وليست كما هي في الواقع).

 

عدد المشـاهدات 243   تاريخ الإضافـة 15/07/2019   رقم المحتوى 30847
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الأحد 2019/12/15   توقيـت بغداد
تابعنا على