00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  مجلس النواب ورؤساء الكتل يناقشون تعديل قانون إنتخابات المحافظات

أخبار محلية
أضيف بواسـطة admin
النـص :

المفوضية تمدّد عملية التسجيل والتحديث البايومتري للنازحين

مجلس النواب ورؤساء الكتل يناقشون تعديل قانون إنتخابات المحافظات

بغداد – الزمان

بحثت رئاسة مجلس النواب مع رؤساء الكتل النيابية تعديلات قانون انتخابات مجالس المحافظات بإعتباره المرآة الحقيقية لفلسفة النظام السياسي.

وقال مكتب نائب رئيس المجلس حسن الكعبي في بيان امس إن (هيئة رئاسة المجلس عقدت اجتماعا موسعا مع رؤساء الكتل النيابية لمناقشة التعديل الاول لقانون المحافظات غير المنتظمة باقليم والاقضية رقم 12 لسنة 2018  واكد  الكعبي  (اهمية القانون كونه المرآة الحقيقية لفلسفة النظام السياسي وتبوء ابناء المحافظة شؤون ادارة محافظاتهم ونقل تطلعات واحتياجات المدن لمرحلة التطبيق على ارض الواقع).

إحتواء قانون

مشددا على (ضرورة احتواء القانون بنوداً تضمن ترشح شخوص أكفاء يتمتعون بمقومات النجاح ويدينون بالولاء للعراق ومحافظاتهم ويمثلون ابناء مدنهم ويحققون مطالبهم الخاصة بتامين الخدمات وتحقيق تنمية حقيقية لمناطقهم، كما يجب تشريع قانون رصين وواضح وغير مبهم ولا يحتاج الى تعديل بين مدة واخرى لوجود ثغرات ضمن بنوده). ودعت عضو اللجنة القانونية النيابية بهار محمود لجنة تعديل النظام الداخلي في البرلمان الى وضع سقف زمني للمرشحين الفائزين في الانتخابات لتادية اليمين الدستوري والا يسقط حقهم كنواب منتخبين من الشعب.وقالت محمود في بيان امس انه (بالنسبة لعدم وضع سقف زمني لت?دية اليمين الدستورية للنواب , فهو يعد نقصا في قانون المجلس ونظامه الداخلي ويجب على هذه الدورة ولجنة تعديل النظام الداخلي معالجة هذه الثغرة التي يستفيد منها بعض من المرشحين الفائزين والذين لم يؤدوا اليمين). وكشف النائب عن كتلة الحكمة المعارضة حسن فدعم عن كواليس جلسة التصويت على استمرار العمل بالوكالة. وقال فدعم في تصريح امس ان (ما حدث في جلسة التصويت على تعديل قانون الموازنة كارثة مواقف متشنجة ومزايدات ), لافتا الى ان (اغلب الكتل صوتت لصالح التمديد) وأضاف انه (بموجب النظام الداخلي لمجلس النواب فأن اعتراض يقدم من 50 نائباً يعاد التصويت على القانون ونحن جمعنا تواقيع 130 نائبا لإعادة التصويت لكن رئيس مجلس النواب رفض ذلك).

في غضون ذلك أكد رئيس تيار الحكمة الوطني عمار الحكيم ان معارضة تياره ليست للدولة بل للحكومة.وقال الحكيم  في تصريح امس (نحن جزء أساسي من النظام السياسي والدولة ومن مجلس النواب، ومشاركون بشكل اساسي في كل مرافق التأثير الاجتماعي والسياسي) مشيرا الى ان (معارضتنا ليست معارضة للدولة وانما للحكومة التي أمدها اربع سنوات ،حيث تأتي وتذهب لكن العراق باق والدولة باقية ونحن جزء منها). بدوره  قال المتحدث بأسم الحكمة نوفل أبو رغيف ان تفاعل الرأي العام مع (المعارضة السياسية) يؤكد دورها المؤثر لتطوير الاداء.

باب واسع

وكتب ابو رغيف في صفحته على تويتر ان (الاهتمام النوعي من قبل النخب الوطنية وتفاعل الرأي العام داخليا وخارجياً  مع موضوعة المعارضة السياسية يؤكد الدور المؤثر لهذا المشروع ويفتح الباب واسعاً لتجديد الدماء وتطوير الأداء العام ومغادرة الازدواجية المعتادة في المواقف والأدوار). الى ذلك اعلن رئيس الادارة الانتخابية احمد رحيم بشارة أن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات مددت عملية التسجيل والتحديث البايومتري للنازحين في مخيمات النزوح.وقال بشارة في بيان امس ان (المفوضية مددت عملية التسجيل والتحديث البايومتري للنازحين ليكون اخر موعد يوم الاحد المقبل) واضاف ان (ذلك جاء بهدف اتاحة الفرصة للناخبين من النازحين تحديث بياناتهم بايومتريا والتهيؤ للاستحقاقات الانتخابية المقبلة), وتابع انه (لا يمكن لمن لا يملك البطاقة البايومترية من المشاركة في الانتخابات ولاسيما ان المفوضية وفرت العديد من الفرق الجوالة في مخيمات النزوح وتحديدا في اقليم كردستان بهدف تحقيق اكثر عدد من التحديث للنازحين).

عدد المشـاهدات 553   تاريخ الإضافـة 10/07/2019   رقم المحتوى 30777
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الإثنين 2019/7/22   توقيـت بغداد
تابعنا على