إستعادة عدد من الأعمال المتحفية المفقودة
أضيف بواسـطة admin

الفن ذاكرة الشعوب

إستعادة عدد من الأعمال المتحفية المفقودة

علي إبراهـيم الدليمي

إحتفت دائرة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة والسياحة والأثار، صباح الثلاثاء، 25/6/2019 بإستعادة 22   عملاً كرافيكياً، من الأعمال الفنية المتحفية التي فقدت أبان الإحتلال الأمريكي عام 2003 من مركز الفنون في شارع حيفاً، وهي تعود للفنانين: إبراهيم ربيع، أرداش كاكافيان، سالم الدباغ، سامي حقي، سعد تويج، طالب مكي، فؤاد الفتيح، محمد علي شاكر، مدحت محمد علي، موسى عبد الدايم، هاشم الطويل..

تأهيل وصيانة

وقد أعاد هذه الأعمال، العميد خالد المحنا، من مديرية الشرطة المجتمعية في وزارة الداخلية، والفنان حسين مطشر، حيث تم تاهيل وصيانة هذه الأعمال، في شعبة الصيانة الفنية في قسم المتحفية، وأقيم لها معرض فني على إحدى قاعات الدائرة، برعاية السيد وزير الثقافة والسياحة والأثار الدكتور عبد الأمير الحمداني، وبحضور د. علي عويد المدير العام لدائرة الفنون.. وعدد غفير من الفنانين والصحفيين والقنوات الفضائية العراقية.. وقد أثنى الجميع ثناءً حسناً على هذه المبادرة الوطنية المخلصة، لتكون هذه (المبادرة) حافزاً للآخرين الذين لديهم أعمال متحفية مفقودة، لغرض إعادتها إلى المتحف الوطني للفن الحديث في وزارة الثقافة، لأنه مكانها الصحيح، فضلاً عن كونها هوية وطنية لا بدّ من الإحتفاظ بها للأجيال القادمة.

وتعد هذه المبادرة الثالثة للعميد خالد المحنا.. حيث أعاد في وقت سابق مجموعتين من الأعمال المفقودة، لفنانين مختلفين، وقد تمت دعوة مفتوحة للجميع داخل وخارج العراق، للتعاون معنا من أجل إستعادة جميع أعمالنا المفقودة.. من جهة أخرى، صرح السيد الوزير: “إن استعادة الأعمال الفنية المفقودة هو مهمة الجميع من فنانين وإعلاميين، وان التنسيق الذي جرى بين وزارة الداخلية ومنتسبيها ووزارة الثقافة أثمر عن استعادة العديد من القطع ألاثرية، وهي إشراقة أمل لاستعادة كل الآثار العراقية المنهوبة”..

اضرار وتلف

 وبين السيد المدير العام لدائرة الفنون: “إن هذه الأعمال استلمت منذ مدة وكان البعض منها قد تعرض للأضرار والتلف في بعض أجزائها لهذا عمدت دائرة الفنون إلى ترميمها من خلال قسم الصيانة للأعمال المتحفية، وهي ألان موجودة بشكل طبيعي وتم التأكد من ختم مركز الفنون وتاريخ هذه الأعمال عبر لجنة مختصة”.. وفي نهاية الإحتفال، كرم كل من السيد العميد خالد المحنا والفنان حسين مطشر، بشهادات شكر وتقدير.. وإحترام عال .

عدد المشـاهدات 903   تاريخ الإضافـة 10/07/2019 - 20:39   آخـر تحديـث 14/10/2019 - 05:09   رقم المحتوى 30759
جميـع الحقوق محفوظـة
© www.Azzaman-Iraq.com 2016