00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  الشاعرة منال أبونا لـ (الزمان): القوش جنة الله على الأرض

حوارات
أضيف بواسـطة admin
النـص :

الشاعرة منال أبونا لـ (الزمان): القوش جنة الله على الأرض

  سامر الياس سعيد

اثبتت الشاعرة منال ابونا بنشرها في المجالات الادبية ولاسيما بابرازها لقصائدها التي  اصبحت تتماهى مع المناسبات القومية الخاصة بابناء شعبنا  وارتدت كلمات ابونا  الوانا  من البهاء في القصائد التي القتها الشاعرة المنحدرة من  بلدة القوش التي لطالما عبرت عن اعتزازها بها واصفة اياها  جنة الله على الارض ..(الزمان )حاورت  الشاعرة على هامش حضورها والقائها لاحدى قصائدها:

{ تكتبين قصائدك بالعربية فضلا عن الشعر  الشعبي الذي يستقي كلماته من العامية المتداولة  فضلا عن السريانية فماهي اللغة الاقــرب اليك من بين هذه اللغات ؟

-في اي مناسبة وحينما اتلقى دعوة لالقاء قصائدي  احاول تكوين فكرة عن واقع تلك المناسبة  فابدا بنظم القصيدة في ضوء هذا الامر  ولاشك  حينما اعبر عن اعتزازي بالقصائد التي انظمها باللغة السريانية كونها  اللغة التي تعانق التاريخ  وتحيا به ..

{ وكيف تلمسين تجاوب المتلقين والمتابعين للقصائد التي تنظميها بهذه اللغة ؟

-اجده مليبا للطموح من خلال التجاوب والاهتمام الذي المسه في اهتمام  المتابعين واشاداتهم  بالقصائد التي القيها خصوصا وان كلمات تلك القصائد تلامس مشاعر الحاضرين ..

{ وهنالك الكثير من  المضامين التي تنضج قصيدة منال ابونا ..فما هي ابرز تلك المضامين التي تحاول  العمل عليها ؟

-هذا يعتمد بشكل كبير على الالهام الشعري  وعموما  فقصائد تبني مدلولاتها  على الحب او الوطن  او المراة كثيرا ما تحضر في كلمات قصائدي ..

{ وعلى اي شي تعولين في ايصال قصائدك لضفاف  ميناء المتلقي والقاريء ؟

-اجد ان القصيدة تعتمد بشكل كبير على الالقاء  فهنالك غالبا ما يعاني شاعر ركاكة كلماته لكنه حينما يلقي القصيدة الخاصة به فهو يعتمد على طريقة الالقاء  لانتشال القصيدة من اي حالة وهن اوضعف ..

{ لدينا الكثير من الفضائيات  فهل اسهمت هذه المنافذ الاعلامية بتداول الشعر وابراز كتابه ؟

-بالتاكيد فانا على سبيل المثال قدمت الكثير من قصائدي سواء على شاشتي فضائية عشـــــــتار او اشور (المتوقفة ) لكن الشعر اليوم ينتعش بمواقع التواصل الاجتماعي  وكثيرا ما  اتجه لمواقع السوشيال ميديا لابث قصائدي والمس التجاوب  من قبل المتابعين بشانها ..

{ وانت  ايضا عضو في الهيئة الادارية لاتحاد الادباء والكتاب السريان فكيف ترين  واقع مؤسساتنا الثقافية في دعم الكتاب والادباء بشكل عام ؟

-لاشك ان المؤسسات الثقافية تعمل بشكل جيد من اجل الاهتمام بالواقع  الثقافي الخاص بابناء شعبنا  وانا لي مشاركة خلال المهرجـــــــان الذي رعته وزارة الثقافة العراقية بالتعاون مع اتحاد الادبــــاء والكتاب السريان للاحتفال براس السنة البابــــــــلية الاشورية (اكيتو ) والذي اقيـــــــم في العاصمة العراقية (بغداد ) ..

{ وسؤالي الاخــــير يدور حــــول ما استقــــــيته من بلدتك القوش  التي تنحـــــــــدرين منها وما الذي استفدت  به منها في قصائدك ؟

– القوش تعني لي  الكثير كونها  جنة الله على الارض وحينما  تثيرني لاكتب عنها قصيدة  اجد ان كلمات تلك القصيدة تنساب  كالماء الرقراق  على اوراقي ..

عدد المشـاهدات 3902   تاريخ الإضافـة 22/06/2019   رقم المحتوى 30131
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الأربعاء 2019/9/18   توقيـت بغداد
تابعنا على