00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  مسؤول البرامج السياحية في روسيا:  بلدنا ملاذ العائلة بإمتياز ونحن نحب العراقيين

حوارات
أضيف بواسـطة admin
النـص :

مسؤول البرامج السياحية في روسيا:  بلدنا ملاذ العائلة بإمتياز ونحن نحب العراقيين

 

موسكو - حمدي العطار

كانت العلاقات بين العراق والاتحاد السوفيتي (سابقا)  سياسية فقط، حكوميا وحزبيا، ولم يكن الطرفان يهتمان بالسياحة سواء ما تنتج عن معاهدة الصداقة العراقية السوفيتية من زيارة الوفود الرسمية او ما توفر السوفيت من زمالات دراسية للطلبة العراقية المبعوثين من الحكومة العراقية او من الحزب الشيوعي العراقي، وبقي الاتحاد السوفيتي بلد غامض حتى بعد أنهياره، وبعد عام 2003 وسقوط النظام السابق وبدأ العرقيون بالسفر والسياحة كانت اولى الدول  من دول الاتحاد السوفيتي التي يذهب اليها العراقيون هي ( اوكرنيا) ، ومن ثم كانت (جورجيا) وبعدها جاءت (ارمينيا) و(أذربيجان) و (بيلاروسيا) وأخيرا (أزوبكستان) ولم تكن روسيا محط اهتمام السياحة في العراق، وكان الذي يريد السفر الى روسيا عليه ان يسلك طريق الترانزيت عبر اسطنبول! الان عند زيارتنا الى روسيا ضمن كروب سياحي اكتشفنا مدى الاهمية السياحية   في هذا  البلد الغامض .

حول  السياحة في روسيا وابرز المعوقات والمشاكل ولمعرفة المعالم السياحية في روسيا إجرينا لقاءا مع الدكتور (ليث الطائي) مسؤول البرامج السياحية للعراقيين السياح في روسيا.

بلد سياحي

{ هل روسيا بلد به مواصفات سياحية؟

 -السياحة بروسيا حديثة،ولعل الجذب للسياح في روسيا هو المناخ في فصل الصيف وكذلك تاريخها السياسي والثقافي ووجود المعابد والكنائس والقصور التاريخية والمتاحف والحدائق والمتنزهات والمباني التاريخية القديمة المطلة على بحيرات ونهر موسكو،هذه مواصفات سياحية بإمتياز،كما ان توفر الأمن يكون في صالح جذب السياح ،وقد مضت 3 سنوات لم تحدث اي حادثة لأي سائح عراقي،وكل هذه المزايا تنعكس على تصرفات الشعب الروسي تجاه السياح وتوفر إجواء الرفاهية المناسبة.

الروس يحبون العراقيين

{ هل العراقيون مرحب بهم في روسيا، وما هو حجم الكروبات السياحية الى روسيا ؟

- دور السفارة العراقية في موسكو دور فعال وهو الذي سهم في زيادة عدد السياح العراقيين في روسيا من خلال بذل جهد كبير من قبل السفير العراقي في موسكو (حيدر العذاري) في إعادة أفتتاح الخط الجوي بين بغداد – وموسكو وهذا سهل عملية الوصول السريع من دون توقف ترانزيت – كما هو الحال سابقا- والرحلة بين بغداد – موسكو لا تستغرق الا 4 ساعات فقط! كما إن للسفارة دور فعال في حال وجود مشاكل في المطار للسياح القادمين من العراق او اي مسافر يحمل الجواز العراقي، ولم تحدث أي مشكلة بين المطار والشرطة السياحية والسياح العراقيين علما ان عدد السياح في ازدياد وخلال عام 2019 لحد الان تم استقبال 400 سائح ونطمح زيادة السياح من العراق لما توفره موسكو وسانت بطرسبرغ من إجواء جميلة ومريحة لكل السياح.والروس عندما  يعرفون اننا كروبات عراقية يرحبون بنا، ويشعرون بالفخر إن العراقيين يختارون روسيا للسياحة وللتعرف على حضارتهم وتاريخهم ومعالمهم السياحية.

الاجور السياحية

{ الا تــــرى ان الاجــــور وتكاليف السياحة مرتفعة قياسا الى دول سياحية أخرى؟

- الاجور الخاصة بالسياحة في روسيا تخـــــــــتلف من موســــــــم الى آخر فهي مرتفعة في فصل الصيف وبالمناسبات مثل العيد لكنها تنخــــــــفض في فصل الشتـــــــــاء علما إن الفنادق التي نحجزها للسائح العراقي هي فنادق راقية وممتازة وتقع بالقرب من المراكز السياحية.

{ ما هي ابرز المعالم السياحية التي سوف يزورها السائح العراقي؟

- ابرز تلك المعالم السياحية التي  لا بد من زيارتها عند وجود السائح في موسكو او مدينة سانت بطرسبرغ هي:-

 -1الساحة الحمراء وما يجاورها من متاحف ومباني تاريخية وحضارية

 -2بارك النصر الذي يوفر السياحة الاعتبارية والتاريخية

 -3بارك الفدنخا – القرية العالمية في موسكو- ويتضمن وجود أجنحة لكل دول الاتحاد السوفيتي السابق ويعرض (الزي الشعبي،والتقاليد والعادات لكل القوميات في الاتحاد السوفيتي القديم ، وكذلك المنتجات الشعبية )

 -4بارك (الثقافة والراحة) المطل على نهر موسكو ويتميز بجمال وطبيعة خلابة

 -5تلال لينين وهي أعلى منطقة في موسكو والغابات المحيطة بها وتقع بالقرب منها جامعة موسكو الحكومية والتي تعد من اعلى واجمل البنايات في موسكو

هذه الاماكن التي ممكن زيارتها في موسكو اما الاماكن والمعالم السياحية في العاصمة الثقافية لروسيا مدينة (سانت بطرسبرغ)  اذا كان برنامج الرحلة موسكو + سانت بطرسبرغ فهي:-

 -1مدينة بتركوف وفيها اجمل الحدائق والنافورات 500 نافورة طبيعية مذهبة ومطلة على الخليج الفنلندي

2- القصر الصيفي الذي يطلق عليه قصر بوشكين حيث كانت تقيم الملكة (كاترين الثانية) ولديها غرفة خاصة من الكهرب الخالص وتتمتع بحدائق وبحيرات جميلة.

3- متحف الأرميتاج وهو المتحف الموازي لمتحف اللوفر في فرنسا ويحتوي على اكثر من 3 ملايين لوحة وقطعة اثرية

4- جولات نهرية ليلية ونهارية في نهر (نيفا)  الذي يتفرع  بأزقة المدينة ويحس السائح كأنه في البندقية

5- المدينة التاريخية التي تضم قبور القياصرة.

6- معبد اسحاق ويقع في وسط المدينة وله خصوصية تاريخية ومعمارية راقية.

7- كنيسة الدم وتتميز بهذا الاسم لأن لونها أحمر مثل الدم

8- شارع نيفسكي التجاري والثقافي الذي يقع في وسط المدينة حيث يقــــــــصده الزوار ويبقـــــــى حيويا طيلة الليل والنهار وتنتشر فــــــــيه المحلات والمطــــــاعم الاوربية المخصصة.

في نهاية اللقاء اوضح د. ليث الطائي" ان روسيا تحقق إنجازات كبيرة في مجال جذب السياح حيث ارتفع عدد السياح منذ عام 2014 من 4 مليون سائح  ليكون في عام 2018 10 مليون سائح ويتوقع في عام 2019 يصل الى 11 مليون سائح، وهو يدعو كل السياح العراقيين بزيارة روسيا بلد التاريخ والحضارة والطبيعة الجميلة فهو مكان للسياحة العائلية بإمتياز.                              

 

عدد المشـاهدات 4341   تاريخ الإضافـة 16/06/2019   رقم المحتوى 29948
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الأربعاء 2019/9/18   توقيـت بغداد
تابعنا على