التجارة تعلن إنتهاء تسويق محصول الحنطة في تسع محافظات
أضيف بواسـطة admin

المنتجات النفطية تجهّز مضخات مزارعي واسط بالوقود

التجارة تعلن إنتهاء تسويق محصول الحنطة في تسع محافظات

بغداد – الزمان

اعلنت وزارة التجارة عن انتهاء حملة تسويق محصول الحنطة في تسع محافظات،.وقال الوزير محمد العاني في بيان امس انه (تقرر إيقاف عمليات استلام محصول الحنطة المحلية من المزارعين لعام 2019). وأضاف أن (الايقاف يشمل جميع الفروع والمراكز التسويقية التابعة لمحافظات البصرة وميسان ما عدا موقع استلام مطار البتيرة بذي قار ومطار الدهيمي والتوقففي المثنى والديوانية وواسط  و النجف و كربلاء وبابل عدا سايلو الحلة الجديد والمجمع المخزني في المرادية).

وجود كميات

واوضح العاني انه (في حال وجود كميات من الحنطة المحلية لدى المزارعين لم يتم تسويقها حتى الآن يتم حجرها لديهم وسيتم تدقيق هذه الكميات من قبل لجان وزارية لتأييد كونها ضمن المساحات الزراعية وفق استمارات أعدت لهذا الغرض)، لافتا إلى أنه (سيتم رفض أي كمية مهربة أو مدورة وغير أصولية وسيتعرض للعقوبات من يقوم بذلك)، مثمنا موقف الحكومة بـ (دعم وانجاح حملة التسويق لهذا العام والتي تعتد نموذجية من حيث الكميات المستلمة ونوعياتها وسرعة انجاز معاملات الاستلام وصرف المبالغ والتي لم تعد 72 ساعة وفي بعض الاحيان أقل من ذلك إضافة إلى استيعاب الكميات داخل وخارج الخطة الزراعية). وكانت الوزارة قد كشفت عن تسويق اكثر من مليونين ونصف مليون طن من محصول الحنطة في تسع محافظات ،مؤكدة تصاعد وتيرة التسويق بعدد من المحافظات.ولفت بيان الى ان (حصيلة تسويق محصول الحنطة بلغت 2459200?892 طنا)،مبينا ان (تلك الحصيلة كانت بواقع 2.229.499.342. طنا من الحنطة الناعمة الدرجة الاولى)،واضاف ان (مجموع تسويق الحنطة الدرجة الثانية بلغ 220778.629 طنا من الحنطة الناعمة الدرجة الثانية اما الدرجة الثالثة فقد بلغت الكميات المسوقة لهذا النوع 8922.921. طنا)،مشيرا الى ان (محافظة واسط تصدرت المحافظات من حيث كميات الحنطة المسوقة).

حملة تسويقية

وتابع ان (المحافظات التي بدأت الحملة التسويقية هي بغداد الرصافة وذي قار والبصرة وميسان وواسط والسماوة والنجف والديوانية والحلة وكربلاء وبابل وديالى والانبار وصلاح الدين وكركوك). في غضون ذلك ، كشفت شركة توزيع المنتجات النفطية عن تجهيز المضخات الزراعية العائدة لمزراعي محافظة المثنى وقضاء الصويرة في محافظة واسط باكثر من مليون لتر من وقود الديزل وبالسعر المدعوم.  موضحة أن المزارع مخيرلتحديد حصته حسب المساحة المزروعة أو إعتماداً على الآليات والمضخات والساحبات الزراعية. وقال بيان تلقته (الزمان امس ان (عمليات التجهيز تأتي تماشياً مع الخطة الزراعية المعتمدة من قبل مديريات الزراعة في المحافظتين لتحديد الكمية المطلوبة  ويأتي دعم الشركة للقطاع الزراعي سعياً للنهوض بواقعه وتطويره).  كما وجهزت الشركة محافظة نينوى بنحو الف و 500 طن من مادة الإسفلت نوع 40/50 عن طريق الآجل وذلك لغرض تبليط وإكساء شوارع المحافظة.وقال مدير عام الشركة كاظم مسير ياسين ان (الشركة تسعى لدعم المشاريع الخدمية في المحافظات كافة ومن بينها نينوى التي شهدت إنهياراً لبناها التحتية أبان احتلال داعش لها).

واشار الى ان (المحافظة تشهد حملة كبرى أطلقتها المؤسسات البلدية التابعة لمديرية البلديات في المحافظة لإصلاح الخدمات الأساسية التي تخدم المواطنين)،مبيناً ان (توجهات وزارة النفط تتطلع دائماً الى تقديم الدعم التام الى جميع المديريات الخدمية في إطارالجهد الوطني للنهوض بالواقع الخدمي لنينوى وباقي المحافظات الأخرى). من جانبه،اكد مدير هيئة التجهيز في الشركة أن (هناك إستثناءات خاصة للمشاريع الخدمية في توفير الكميات المطلوبة وتقديم الدعم اللازم لهم)،ولفت الى ان (تجهيز منتوج الاسفلت 40/50 مستمر لمديريات البلدية كافة لإسنادها لوجستياً وكل ذلك يصب في مصلحة المواطن).

عدد المشـاهدات 201   تاريخ الإضافـة 11/06/2019 - 21:07   آخـر تحديـث 22/07/2019 - 13:28   رقم المحتوى 29811
جميـع الحقوق محفوظـة
© www.Azzaman-Iraq.com 2016