تحذيرات جديدة من إصطحاب الهاتف النقال إلى غرف النوم
أضيف بواسـطة admin

الخبراء يقدمون ثماني نصائح للحفاظ على صحة الدماغ

تحذيرات جديدة من إصطحاب الهاتف النقال إلى غرف النوم

بغداد – الزمان

حذر مركز الاعلام الرقمي من الاضرار المترتبة على استخدام الهاتف النقال على السرير قبيل النوم ، موضحا ان هذا الامر قد يتسبب باضطرابات سلوكية مختلفة. واوضح المركز في بيان امس أن دراسة جديدة لمركز Common Sense Media بقيادة الباحث مايكل روب اكدت مرة اخرى الاضرار المترتبة على استعمال الهاتف في الفراش بالنسبة للكبار والصغار ما قد يتسبب باضطرابات سلوكية مختلفة.وتابع ان (الدراسة توصلت الى نتيجة تقول بان نحو7 من كل 10 أطفال ، أو نسبة أقل منهم بالنسبة للاباء، اصطحبوا هاتفهم النقال معهم للسرير أو وضعوه قريبا منهم وفي متناول اليد، وان 29 بالمئة من المجموعة الأصغر سنا ينامون والهاتف بقربهم، مقارنة مع 12 بالمئة من الآباء والأمهات الذين يقومون بنفس السلوك).ووفقا للدراسة فانه (يكفي القول أن وجود الهاتف في مكان قريب يضر بالحصول على نوم جيد ليلاً ، او الاصابة بالسمنة وضعف الأداء في المدرسة أو العمل والتعرض لمشاكل سلوكية اخرى).وتؤكد الدراسة ان (40 بالمئة من المراهقين يستخدمون الهاتف في غضون خمس دقائق قبل الذهاب الى النوم، واما الاباء فالنسبة اقل وهي 26 بالمئة) . وبيّن المركز ان (الدراسة لم تقتصر على فحص الهاتف قبل النوم بل تؤكد ان 4 من 10 يقولون انهم يفحصون هواتفهم في منتصف الليل 36بالمئة من المراهقين مرة واحدة على الأقل خلال الليل، والاباء بنسبة 25 بالمئة وقالوا بانهم لم يستطيعوا النوم ويحتاجون للقيام بشي معين، كما ان نصف هؤلاء فتحوا مواقع التواصل خلال استيقاظهم في منتصف الليل)، موضحا ان (السبب الذي قدمه المبحوثون لاسباب استخدام الهاتف في وقت النوم هي مختلفة، اذ اكد 45 بالمئة منهم انهم يستخدمون لاغراض شخصية  و2 بالمئة يستخدمونه للدراسة ، و 50 بالمئة قالوا انهم يستخدمونه لكلا الغرضين) .  بشأن فحص الهاتف صباحا بعد الاستيقاظ، لفتت الدراسة الى ان (32بالمئة من المراهقين و 23 بالمئة من الآباء قالوا أنهم يفحصون أجهزتهم في الصباح خلال خمس دقائق من الاستيقاظ، في حين يتفحصها خلال نصف ساعة قرابة الـ 64 بالمئة من المراهقين و 62 بالمئة من الاباء، ولذا وجه جيمس ستاير المدير التنفيدي للدراسة السؤال التالي : هل تذهب للحمام اولا بعد استيقاظك ام تفحص جهازك ؟

مناطق خالية

ونصحت الدراسة بانشاء مناطق خالية من الهواتف النقالة في بعض الاوقات داخل المنـــــــزل، او منع استخدام الهاتف فيها، او التفكير بشحن الهاتف خارج غرفة النوم ايضا. وتابعت الدراسة ان التحديث الاخير في الهواتف اندرويد و  iOSيمكن ان يساعد في التحكم بالوقت ، كما نصحت بترك الهاتف على الاقل قبل ساعة من النوم ، ويُفضل استعمال ساعة منبه بدلا من استخدام الهاتف، ووضعه صامتا او فــــــصل الانترنت عنه او جعله على وضع عدم الازعاجDo Not Disturb.

على صعيد اخر تبدأ أدمغتنا في العمل بكفاءة أقل مع تقدمنا في العمر، لذا نحن بحاجة إلى الحفاظ على صحتها لفترة أطول. وتقدم الدكتورة سابينا برينان، نصائح حول كيفية الحفاظ على نشاط الدماغ مع التقدم في العمر.

نوم جيد

وتقول برينان، إن (النوم الجيد يمنحنا الحيوية اللازمة في ساعات النهار، ويجعلنا نواجه معظم التحديات باستعداد تام، ولكن النوم السيئ يجعلنا نشعر بالكسل والاضطراب والنسيان. وكشفت برينان عن طرق بسيطة للحصول على ليلة نوم جيدة اهمها الاسترخاء قبل النوم من خلال الاستحمام، أو الاستماع إلى موسيقى هادئة. وإطفاء الأنوار ليلا مع الحد من استخدام الهاتف الذكي في الفراش. والنشاط المكثف خلال النهار والتنزه في الخارج، أو ممارسة الرقص. والإقلاع عن التدخين. اما الاغذية التي تسهم في الحفاظ على نشاط الدماغ  فهي الحبوب الكاملة والأسماك الزيتية والتوت الأزرق والطماطة والبيض وبذور اليقطين والقرنابيط.

عدد المشـاهدات 1966   تاريخ الإضافـة 10/06/2019 - 21:54   آخـر تحديـث 15/10/2019 - 19:36   رقم المحتوى 29774
جميـع الحقوق محفوظـة
© www.Azzaman-Iraq.com 2016