أثر الحضارة العربية في الفكر الأوربي
أضيف بواسـطة admin

أثر الحضارة العربية في الفكر الأوربي

محمود الفلاحي

يذهب بعض الدارسين الى ان الحضارة العربية لم تكن سوى اتصال فقط بين الحضارات اليونانية والحضارة الاوربية ان في هذا لكثير من الاجحاف للامة العربية وفضلها على العالم فالامة العربية قد بنت حضارة دامت قرونا عديدة واثرت من بعد ذلك في الفكر الاوربي بوضوح وكان من جملة اولائك الذين اثروا في الفكر الاوربي الطبيب والفيلسوف العربي ابن سينا  وما اثر ابن سينا  في الفكر الاوربي الا جزء من اثر الحضار العربية على اوربا وبالرغم من ان كثير من المتعصبين يحاولون جاهدين التقليل من دور الحضارة العربية فياتي دور ابن سينا  ليثبت ان للعرب حضارة بلغت من الخلق والابداع ان اثرت في الفكر الاوربي وفي هذا البحث سنحاول تتبع ترجمة كتب ابن سينا  الى اللغة الاوربية واثره في الفكر الاوربي في مجالات الطب والجيولوجيا والفلسفة وفي القرن الثاني عشر قام جيرار دي كريموني بترجمة كتاب القانون لابن سينا  الى اللاتينيه ومنذ ذلك الوقت بدا الاهتمام به حتى اذا ما جاء عصر الطباعة كان من اوائل الكتب التي طبعتها المطبعة فلاقئ انتشارا” واسعا” حتى انه طبع ست عشرة مرة في الثلاثين السنة الاخيره من القرن السادس عشر ومن اقدم الطبعات الاوربية طبعة ميلانو سنة 1743 وطبعة بادروا 1476 والبندقية 1483 وقد طبع كاملا” في البندقية 1542 و 1582 و1595 ومن الطبعات الجزئية طبعة باريس 1657 والمانيا 1796 وطبعة فريبورج 1844 كما قام ناتان هامئتي بترجمته الى العبرية في سنة 1279 وطبع في بابلي 1491 اما التعليقات باللغتين اللاتينية والعربية واللغات الاخرى ففما لاحصر لها وهناك ترجمات جزئية حديثة للقانون منها ترجمة جرونز الذي ترجم الجزء الاول مع دراسة الكتاب وترجمة دي كوننج القسم الخاص بالتشريح سنة 1903 وترجمة هرشبرج ولبرت القسم الخاص بالرمد 1902 اما طبعه باللغة العربية فقط كان سنة 1593 في روما ثم تبعتها طبعات اخرى منها طبعة بولاق في القاهرة 1877 وتم ترجمة كتابه النجاة ترجمة جزئية جنديسالفي ويوجد كتاب ترجمة الى اللاتينية جزئية حديثة للقسم الثالث من كتاب النجاة اما كتاب الشفاء فقط ترجم ترجمات جزئية كذلك . ومن ذلك ترجمة ماكس هورتن 1909 وترجمة فروجية لكتاب الاشارات والتنبيهات وطبع في ليون 1892 اثر كتاب القانون في اوربا لقد بقى كتاب القانون يدرس في اوربا مدة طويلة وضل المرجع العام للطب ستة قرون كاملة اما في الشرق فقط بقى حتى القرن العشرين ولهذا فان كتاب القانون يعتبر بحق اعظم كتاب طبي انتشر في العالم كله حتى ان المجمع الطبي عام 1340 قرر الاولوية لجالسنوس وابن سينا  وفي سنة 1500 حكموا بالسبق لابن سينا  في خمس محاضرات من اصل عشرة ولجالينوس في اربع ولابو قراط في واحده ويتبين من منهاج جامعة لوفان سنة 1617 ان الطب فيها اعتمد على كتاب الرازي وابن سينا  وقد وافق البابا كلومنست الخامس عام 1309 على ان تكون كتابات ابن سينا  والرازي الكتب التي يجب ان يمتحن فيها الطالب اجباريا” للحصل على اجازة الطب من جامعة مونتبليه وقد قام احدهم بمحاولة احصاء التاثير العربي واليوناني على طبقة المثقفين انذاك والتعبير عنه بشكل ارقام كاي احصاء عادي فانتقى كتابا للنبيل فراري دوغرادو الاستاذ في بافاريا في ايطاليا وكان قد جمعه بفضل ملاحظته الخاصة فطالعه محصيا” فيه اسماء العلماء العرب واليونانيين بدقه ووصل الى النتائج التالية ذكر ابن سينا  مايونيف على ثلاثة الاف مرة والرازي وجالينوس الف مره وابوقراط مائة واربعين مره وقد ادلى السير هيو لينستن رئيس الاتحاد الدولي للصيادلة في المؤتمر الصيدلي العربي الثامن الذي اقيم في القاهرة عام 1962 ادلى ان مجمع الصيالة في انكلترا اراد ان يختار اعظم اثنيين تدين لهما علموم الصيدلة بالفضل فوقع اختياره على جالينوس اليوناني وابن سينا  ويقال انه كان في المكتبة الاهليه بباريس جوهرتين ثمينتين هما كتاب جالينوس في الطب العام وكتاب القانون لابن سينا  وكان لايعار لا على منضدة وكان الاطباء الاوربيون يفتخرون بالقاب اي روح ابن سينا  وقد كان الاثر ابن سينا  في اوربا ان تعلق به طلاب الطب تعلقا” جما” من فيلبس اوريليوس المحاظر في الطب والكيمياء في جامعة بازل الى الدعوى لحرق جميع كتب ابن سينا  والرازي وجالينوس ليسطرتهما المطلقة عليهم فاوقد الطلبة نار” عظيمة امام جامعتهم وخرج استاذهم وهو يحمل تحت ابطه قانون ابن سينا  ونظر الى طلبته وامرهم ان ياتوه كل الرؤس القدامى في الطب وفي الكيمياء ولما جاءوا بها صاح باصحابها اتبعوني جميعا” انت يا ابن سينا  ويارازي وجالينوس اتبعوني جميعا” ياسادة باريس وكولونيا وفينا وكل من سقاهم الدانوب وساقهم الراين بمائه وانتم ايها سادة باريس وكولونيا وفينا وكل من ساقهم الدانوب وسقاهم الراين بمائه انتم ايها الاثينيون والاغارقة وايها العرب وايها اليهود اتبعون جميعا” الى النار فليس علما” ما كتبوه وليس عقلا” ما خططتموه واثر منه عقلا” وما في شعارات رأسي هذا واكثر منه علما” ما في شعرات رأسي وكلما وجد من الكتب ورمى بها بالنار بينما كانت النار تاكلها صاح بطلبته كل شقاء الدنيا احترق باحتراق هذه الاوراق وتدل هذه الحادثه على مدى سيطرة كتب ابن سينا  المطلقة وتاثيرها في الطب الاوربي لدرجة ان الطلبة تعلقوا بيها تعلقا” اغضب الاساتذه واثارهم . ويدين علم الطب في اوربا في الكثير لابن سينا  بل وان ابن سينا  قد سبق بعض اطباء اوربا في اكتشافاته ومن جملة تلك الانجازات التي حققها ابن سينا  في مجال الطب اكتشافه الانكلستوما وسماها الدورة الدودة المستديرة قبل ان يكتشفه العالم الايطالي دوربيني سنة 1838 اي قبله بتسعمائة عام وابن سينا  وهو اول من وصف اعراض حصى المثانه السريرية وكان من المهتمين بمرض السكر واول من ادخل امراض الشيخوخه وذلك في راسالته رعاية المسنيين والشيوخ واول من قال بقابلية الاعضاء الصلبه في الجسم كالعظام للالتهاب والتضخم والاورام مخالفا” بذلك التعاليم اليونانية وميز بين التهاب المنصف الصدري او الحيزيوم وبين ذات الجنب ونص على ان السحاف ينتقل بالعدوى وقال بان عدوى الامراض تسري بواسطة الماء والتراب واستعمل المخدر في الجراحه كاستخدامه الخمر الممزوجه مع بعض العقاقير كما استخدم الابر للحقن تحت الجلد في علاجه وقد شرح ابن سينا  قبل بوتال الخصائص التشريحيه والفسيولوجيه التي تميز بين الجنين حيث قال ان الشريان الرؤي النافذين من القلب والرئه لما كان لا ينتفع بهما في ذلك الوقت في التنفس منفعه عظيمة صرف نفعهما الى الغذاء فجعل لاحدهما على الاخر منفذا” ينسد عند الولادة وان الرئه انما تكون حمراء في الاجنه لانها لاتتنفس هناك بل تتغذى بدم احمر لطيف وفي ذلك شرح دقيق لالية الدوران والية النتفس اثناء الحياة داخل الرحم هناك ليس الا القناة الشريانية بين الرئتين والشريان الرئوي وقد نسب هذا الاكتشاف خطا” الى بوتال الذي جاء بعد ابن سينا  بمئات السنيين وقد ذهب بعض الباحثين الى اعتبار ابن سينا  ابا” للطب النفسي حيث استعمل طريقة التحليل النفسي واستعمل فيها طريقه تدعي الاسماء قبل استعمالها في اوربا ووضع العلاقة الوقيثه بين الجسم والمؤثرات النفسية حيث تامل حالة المريض الذي توهم انه صحى والصحيح الذي توهم انه مرض فان كثيرا” ما يعرض من ذلك ان يكون اذا تاكدت الصورة في نفسة وفي همه وفي علم الجيولوجيا تؤكد جميع الابحاث على ان ابن سينا  قد اثر على اوربا في هذا المجال حتى ان ماكس مايروهي يقول نحن مدينون لابن سينا  برسالته في تكوين الجبال والاحجار والمعادن تكلم ابن سينا  عن منشأ الجبال فقد قال بان الجبال تنشأ من سببين فاما ان تكون نتيجه ارتفاع في قشرة الارض بفعل احد الزلازل الشديده واما ان تكون نتيجة عمل الماء بان يشق طريق جديد ويحفر اوديه يحدث جبالا” ذلك لانك تجد صخورا” لينه ذات صلابه فيذهب الماء والريح بالصخور اللينه ويترك الاخرى سليمه وهكذا تحدث اكثر التلال وكان كثير ابن سينا  على ان الماء سبب اساسي في ذلك هو وجود حيوانات مائية وغيرها على كثير من الصخور وبهذا فان ابن سينا  قد ادرك تحولات الكره الارضية تمت نتيجه تطورات بطيئة تمت بتعاقب القرون كما اثبت ذلك على علم الارض الحديث كما ووضح ان الزلزال حركة تعرض بجزء من اجزاء الارض بسبب ما تحته ولا محاله ان ذلك السبب يعرض له ان يتحرك ثم يحرك ما فوقه والجسم الذي يمكن ان يتحرك تحت الارض وهو اما جسم بخاري دخاني قوي الاندفاع واما جسم مائي واما جسم هوائي واما جسم ناري واما جسم ارضي والجسم الناري لايكون نارا” صرفه وفي حكم الرياح المشتعله ويقول ان الدليل ان اكثر اسباب الزلازل هي الرياح المحتقنه ان البلاد التي تكثر فيها الزلازل اذا حفرت بيها ابار وقنا كثيره حتى كثرت مخالص الرياح والابخره قلت الزلازل بها واكثر ما تكون الزلازل في بلاد متخلخله غور الارض ومتكاتفه ووجهها او مغمورة الوجه بماء يجري او ماء غمر كثيرا” لا يقدر الريح على خرقه وربما احتبست الابخره في باطن الجبال فانعقدت وجمدت فحدث منها الجواهر المشفه التي لاتنطرق واكثرها تكون مختلفه بالمائية وربما انعقد كذلك على ظاهر الارض الطبيعية الموضع والادخنه التي تحتبس داخل الارض ربما اضطرها شدة حركتها وما تتكفله من شقها للارض وان تشتعل وتخرج نارا” وان المتحجرات يغلب ان تكون في سالف الايام غير معموره بل مغموره في البحار بل تتحجر ولهذا كثير ما يوجد في كثير من الاحجار اذا كسرت اجزاء الحيوانية المائية كالاصداف وغيرها .

{ محام واعلامي

عدد المشـاهدات 857   تاريخ الإضافـة 10/06/2019 - 21:29   آخـر تحديـث 24/10/2019 - 05:14   رقم المحتوى 29760
جميـع الحقوق محفوظـة
© www.Azzaman-Iraq.com 2016