00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  هل شهدت في بغداد صحيفة اقدم منها؟ 150 عاماً على صدور صحيفة الزوراء

إضاءات
أضيف بواسـطة admin
النـص :

هل شهدت في بغداد صحيفة اقدم منها؟ 150 عاماً على صدور صحيفة الزوراء

محسن حسين

بعد ايام وبالتحديد يوم 15 حزيران نحتفل نحن الصحفيين العراقيين بعيد الصحافة  العراقية وهو اليوم الذي صدرت فيه صحيفة الزوراء عام 1869 قبل 150 عاما والتي نعدها أقدم صحيفة صدرت في العراق.

لكني اكتشفت وجود صحيفة أقدم من الزوراء وكتبت عدة مقالات بشأن ذلك ، تلك هي صحيفة (العراق) التي صدرت قبل الزوراء بأكثر من نصف قرن.

لكن اكتشافي لم يؤخذ به حتى الآن وسبب ذلك كما اعتقد عدم توفر نسخ من تلك الصحيفة كما هو حال الزوراء ولم تبذل جهود حقيقية للعثور عليها.

 والصحيفة التي اقصدها هي (جورنال العراق) وقد وردت عدة إشارات في عدد من الكتب أن الوالي العثماني داود باشا الكرجي هو الذي أنشأها عندما تسنم منصب الولاية عام 1816.

 ماذا يعني ذلك؟

ان أول شيء يثبته صدور صحيفة في العراق عام 1816 ان عمر الصحافة في العراق حتى الآن هو 203 اعوام وليس 150 عاماً حسب تاريخ صدور الزوراء.

 والشيء الثاني هو ان الصحافة في العراق أقدم من الصحافة في الدول العربية الأخرى ومنها مصر التي تؤرخ صحافتها بصدور أول صحيفة عام 1828 عندما اصدر محمد علي باشا الوقائع المصرية أي إن صحيفة العراق او (جورنال العراق) قد صدرت قبل الصحيفة المصرية باثني عشر عاماً.

وقد اطلعت على ما ورد في عدد من الكتب والدراسات التي تشير الى صحيفة العراق وتنقل هذه الكتب ما ورد في كتاب (سجل الوقائع اليومية لمدينة بغداد سنة 1830 لمؤلفه المستر انطون ن. جروفس المطبوع في لندن سنة 1832 وعنوانه.

A Journal of Residence at Bagdad during the year(1830)

 وتشير كل هذه الكتب الى ان تلك الصحيفة (كانت تطبع في مطبعة حجرية، وتنشر في اللغتين العربية والتركية “وقائع القبائل وأنباء القطر العراقي وأخبار الدولة العثمانية وقوانين البلاد وأوامر ونواهي الوالي والإصلاحات الواجب إجراؤها وأسماء الموظفين” الى غير ذلك من الحوادث الخارجية، وكانت تعلق منها نسخ على جدران دار الإمارة ليطلع على ما فيها من يهمه الوقوف على أخبار الدولة وتقدمها).

 هذه المعلومات وردت في :

1ـ كتاب تاريخ الصحافة العراقية للسيد عبد الرزاق الحسني الجزء الأول.

2ـ كتاب صحافة العراق للسيد رفائيل بطي الجزء الاول.

3ـ مجلة النجم الصادرة في الموصل في 30/9/1934 العدد السابع مقال للسيد رزوق عيسى بعنوان تاريخ الصحافة في العراق.

4ـ ذكر الباحث العراقي السيد رزوق عيسى صاحب مجلة المؤرخ انه عثر على معلومات عن صحيفة (جورنال العراق) في كتب الرحالين ومنهم جروفس وفريزر وتيلر وسجل اليوت المخطوط واسفار رتش وبكنكهام وبورتر وروسو.

5ـ بحث للسيد هاشم النعيمي بمناسبة العيد المئوي للصحافة العراقية.

6ـ كتاب موجز لتاريخ الصحافة في العراق للسيد فائق بطي.

 وأرى إن من واجب الباحثين والمؤرخين القيام بالبحث عن أي معلومات عن هذه الصحيفة في المخطوطات العراقية أو المخطوطات التركية والسجلات الرسمية للدولة العثمانية وكذلك في سوريا ولبنان. صحيح ان البحث سيكون مضنياً لكنني اعتقد ان القضية تستحق ذلك.

وأود أن أشير إلى أن عدم وجود نسخة من الجريدة لا يعني أبدا عدم صدور هذه الجريدة فمن غير المعقول إن الرحالة الانكليزي وغيره ممن وردت أسماؤهم هنا قد اختلقوا وجود صحيفة لم تصدر.

 من هو داود باشا؟

ولابد لنا ونحن نتحدث عن الصحيفة ان نذكر مؤسسها داود باشا وحياته وثقافته لنحكم ما إذا كانت له مثل هذه الاهتمامات.

فالرجل يعد من أكابر الولاة الذين حكموا بغداد وقد أبقى ذكراً لا ينسى.

فهو من مواليد 1774م ووصل بغداد عام 1780 أي أن عمره كان 6 سنوات وعاش في العراق معظم حياته وهو من المماليك الذين جلبهم سليمان الكبير وهم أطفال ليربيهم ويعتمد عليهم في الكبر، ونظراً للمواهب التي يتمتع بها هذا المملوك فقد قرأ وكتب وأتقن فن الأسلحة وفاق بذلك أقرانه ونال رضا سيده فتقدم في الوظائف حتى نال وظيفة (خازن) ثم صاهر الوالي مما جعله أقوى نفوذاً من غيره.

وفي عام 1816 تولى السلطة والياً على بغداد فقضى على المماليك البارزين وصفا له الجو وتطلع إلى الاستقلال بالعراق عن الدولة العثمانية واصدر تلك الصحيفة  ولكن تفشي الطاعون أدى إلى فشل خططه ويقول المؤرخون أنه كان عالماً وأديباً وشاعراً نظم في اللغات العربية والتركية والفارسية وأجرى إصلاحات إدارية في مختلف شؤون البلاد خلال السنوات حكمه التي امتدت 15 عاماً من 1816 إلى 1831 وهي الفترة التي حكم فيها مصر محمد علي باشا الذي اصدر أول صحيفة في مصر.

مرة اخرى ندعو المعنيين للبحث عن هذه الصحيفة ومع هذا فان ذلك لن يؤثر على احتفالنا في 15 حزيران من كل عام بعيد الصحافة العراقية سواء تاكد وجودها ام لم يتاكد فهذه قضية تار يخية لها علاقة بتاريخ العراق ؟

عدد المشـاهدات 1252   تاريخ الإضافـة 08/06/2019   رقم المحتوى 29668
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الخميس 2019/6/20   توقيـت بغداد
تابعنا على