00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  خبير لـ (الزمان): وقف الهدر يوفّر ملايين الدولارات ويسد جزءاً من متطلبات توليد الطاقة

أخبار محلية
أضيف بواسـطة admin
النـص :

النفط يوقّع اتفاقية مع شركة صينية لمعالجة غاز الحلفاية

خبير لـ (الزمان): وقف الهدر يوفّر ملايين الدولارات ويسد جزءاً من متطلبات توليد الطاقة

بغداد – الزمان

عد الخبير النفطي بيوار خنس توقيع وزارة النـــــــفط اتفاقية مع شركة صينية لمعالجة نحو 300 مليون قدم مكعب من الغاز خطوة ايجابيــــــــة لوقف هدر ملايين الدولارات التي تحرق بشكل يومي في الحقول ويسهم بسد جزء من متطلبات توليد الطاقة في البلاد.

وقال خنس لـ (الزمان) امس ان (الاهتمام بالغاز بدلا من هدره عند استخراج النفط من الحقول الجنوبية يعد خطوة جيدة وتوفر ملايين الدولات للبلاد بعد اللجوء الى حلول للاستفادة من هذا المصدر المهم في توليد الطاقة والمشاريع الصناعية ولاسيما في المرحلة التي يزداد فيها الضغط الامريكي على العراق ومنعه من استيراد الغاز من ايران).

واضاف ان ( معالجة نحو 300 مليون قدم مكعب معيارية يوميا يسهم بسد جزء من متطلبات تشغيل محطات التوليد في المحافظات الجنوبية)معربا عن امله في ان (توضح وزارة النفط  بنود الاتفاقية مع الشركة الصينية المتعاقد معها وكيفية الاستفادة السريعة من الغاز واستخداماته في الخدمات المنزلية وغيرها من المواضيع).

مبينا انه (كلما زاد انتاج النفط من الحقول الجنوبية يزداد معه استخراج الغاز وتختلف الكميات من حقل لاخر).

ووقع العراق اتفاقا نهائيا قيمته 1.07 مليار دولار مع الشركة الصينية للهــــــــندسة والإنشاءات البتــــــــرولية من أجل بناء وتشـــــــغيل مرافق لمعــــــــالجة الغاز الطبيعـــــــي المستخرج مع النفط الخام في حقل الحلفاية العملاق.

معالجة غاز

وقالت الوزارة في بيان امس إن (الشركة الشقيقة لمؤسسة البترول الوطنية الصينية سي.إن.بي.سي ستعالج نحو 300 مليون قدم مكعبة معيارية يوميا من الغاز من الحقل). وتوقع الوزير ثامر الغضبان اتفاقا أولياً مع إكسون موبيل الامريكية وبتروتشاينا الصينية قريبا دون ذكر موعد محدد.

وقال الغضبان في تصريح امس (استطعنا التقدم خطوة صوب حل بعض المسائل العالقة في الصفقة وفور انتهاء المحادثات سيخضع الاتفاق الأولي للدراسة من قبل لجنة طاقة وزارية قبل إحالته إلى مجلس الوزراء للتصديق عليه). وكان مجلس الوزراء قد صوت على مشروع جنوب العراق المتكاملحيث اطلع على المفاوضات الجارية بين النفط وشركتي إكسون موبيل الامريكية وبتروتشاينا الصينية بشأن هذا المشروع.

وقال رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ان (المجلس صوت على دعم مفاوضات وزارة الكهرباء مع شركة اكسن موبيل وبتروجاينا في مشروع الحزمة الواحدة وهو مشروع ضخم في ما يخص ضخ مياه البحر الى الحقول النفطية وكل ما يخص استخراج النفط والانتاج والتصديرما يوفر فرص عمل كبيرةوهو يشير الى الوضع الذي يتقدم فيه العراق).

عقوبات امريكية

وتتجه شركات تكرير أمريكية إلى مستوردي نفط أقل استخداما في أعقاب عقوبات أمريكية قيدت مستوردين معتادين لخامات كانت تُستخدم على نطاق أوسع مع تأهبها لذروة موسم الرحلات الصيفية

.ومن المنتظر أن يصدر العراق ونيجيريا والبرازيل وأنكولا مجتمعين هذا الشهر أكبر شحناتهم من النفط الخام إلى الولايات المتحدة فيما يزيد على 18 شهرابحسب بيانات رفينيتيف أيكون ومصادر تجاريةمما سيساعد على تلبية الاحتياجات من الخامات الثقيلة عالية الكبريت التي تشتد الحاجة إليها.

وأظهرت بيانات رفينيتيف أن من المتوقع أن تبلغ الواردات في أيار من تلك الدول نحو 1.23 مليون برميل يومياوهو ما يزيد على ضعفي واردات نيسان.

وتتضمن تلك الشحنات إحدى عشرة ناقلة تحمل حوالي 600 ألف برميل يوميا من الخام العراقيوهو أعلى مستوى من تلك الدولة في عام.

ترجع زيادة الواردات من تلك الدول مقارنة مع الشهر السابقإلى انخفاض الإمدادات من فنزويلا وإيران نظرا للعقوبات الأمريكية وكبح إنتاج أوبك الذي خفض الكميات المتاحة من الخامات الثقيلة والمتوسطة الكبريت.

ويشير التقرير الى ان الشركات الأمريكية بصدد الانتهاء من صيانة الربيع وتتجه صوب موسم العطلات الذي يرتفع فيه الطلب على البنزين.

وقالت شركات تجارة إن الشحنات من تلك الدول الأربع ستعوض معظم فاقد النفط الفنزويلي جراء العقوبات.

وتسبب التحرك الهادف لمنع تدفق الدولارات على حكومة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو هذا العام في توقف مشتريات الولايات المتحدةالتي بلغت العام الماضي نحو 500 ألف برميل يوميا.

ومن المنتظر أن تسلم نيجيريا وأنكولا معا 420 ألف برميل يوميا هذا الشهروهو أعلى مستوى من نوعه للبلدين الواقعين في غرب أفريقيا في 13 شهرا.

وهناك أيضا 206 آلاف برميل يوميا من الخام البرازيلي من المنتظر تسليمها في مايو أياروهي أكبر كمية منذ آب.

عدد المشـاهدات 71   تاريخ الإضافـة 12/05/2019   رقم المحتوى 28960
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الجمعة 2019/7/19   توقيـت بغداد
تابعنا على