الزراعة: تسويق أكثر من 4 آلاف و 400 طن من الحنطة والشعير في كربلاء
أضيف بواسـطة admin

مراكز إرشاد في ثلاث محافظات تقيم دورات تدريبية ومشاهدات حقلية

الزراعة: تسويق أكثر من 4 آلاف و 400 طن من الحنطة والشعير في كربلاء

بغداد – الزمان

أعلنت مديرية زراعة محافظة كربلاء عن تسويق مزارعيها لاكثر من (4400 طن من محصولي الحنطة والشعير إلى منافذ التسويق في المحافظة، وان عمليات الحصاد والتسويق لمحصول الحنطة للعام الجاري تجري بانسيابية وكما خطط لها بعد أن تمت تهيئة كافة مستلزمات نجاحها .

وقال بيان تلقته (الزمان) امس انه (من المتوقع حصاد أكثر من 64 ألف دونم من المحصول، ويتوقع أيضا أن تشهد الأيام القادمة تصاعدا في عمليات الحصاد والتسويق، حيث يؤمل  تسويق 56 الف طن من الحنطة لهذا العام. ويبلغ سعر الطن الواحد من الحنطة درجة أولى 560 ألف دينار والثانية 480 ألفا، فيما يبلغ سعر الطن من الحنطة درجة ثالثة 420 ألف دينار).

مشاهدات حقلية

واقام مركز كربلاء الارشادي مشاهدة حقلية حول (نشر استخدام الطاقة المتجددة في استثمار المياه الجوفية) ضمن برنامج التكييف مع التغيرات المناخية و الحد من التلوث البيئي باستخدام منظومات الطاقة المتجددة بتوجيهات من وزارة الزراعة و برعاية دائرة الارشاد و التدريب الزراعي وبمشاركة و تعاون شعبتي زراعة الحسينية وعون والاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية. تم خلال المشاهدة التطرق الى محاور عدة منها الطاقة المتجددة و اهميتها ومكونات منظومات الطاقة الشمسية وانظمة الضخ العاملة بالطاقة الشمسية وتقنات و اساليب نظم الري الحديثة. واشار البيان الى ان المركز الارشادي في المثنى ضمن البرنامج التوعوي محور الانتاج الحيواني اقام مشاهدة حقلية بعنوان (الاستخدام الامثل لمخلفات الحصاد في تصنيع الاعلاف غير التقليدية) برعاية و توجيهات من وزارة الزراعة/ دائرة الارشاد والتدريب الزراعي. تناولت المشاهدة محاور كان اهمها أهمية التبن في تغذية المواشي وشرح حول اليوريا وتخضير محلولها و كيفية معاملة التبن باليوريا والفائدة العلفية بعد المعاملة. وفي محافظة كركوك اقام المركز الارشادي التدريبي الزراعي ضمن نشاطات قسم تطوير القوى العاملة دورة تدريبية فلاحية بعنوان (انشاء جمعيات متخصصة لإنتاج البذور المحسنة) بالتعاون مع مديرية زراعة كركوك وشركة ما بين النهرين العامة للبذور والاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية فرع كركوك. تناولت الدورة محاضرات حول اهمية جمعيات منتجي البذور و نبذة مختصرة عن تأسيس الجمعيات ودورها في نشر الاصناف المعتمدة واكثارها و الجدوى الاقتصادية  من اعتماد الاصناف المعتمدة من قبل شركة ما بين النهرين و الشركات الاخرى وطرق التوسع في عمل الجمعيات المنتجة للبذور عن طريق الاتصال و دراسة الابحاث و اعتمادها من قبل المنتجين.ونظم المركز الارشادي التدريبي الزراعي في نينوى فعالية يوم حقل ارشادي حول اهمية برنامج اكثار بذور الرتب العليا لمحصول الحنطة، وبحضور عدد من منتجي البذور والفلاحين والمزارعين والخبراء والمختصين في الشأن الزراعي وممثلي الدوائر الزراعية في المحافظة. وجرى خلال الفعالية القاء عدد من المحاضرات العلمية تم فيها التطرق الى اهمية محصول الحنطة الاستراتيجي ودخوله ضمن منظومة الامن الغذائي لكافة دول العالم ومن ضمنها العراق، والتعريف باهمية واهداف برنامج اكثار بذور الرتب العليا والنتائج المرجوة منه، واهم المشاكل التي تعترض منتجي البذور، ومواصفات حقل اكثار البذور، والشروط الواجب مراعاتها عند حصاد المحصول، والتعريف بالتنقية الفعالة ومتطلباتها وموعد اجراءها، والهدف من التفتيش الحقلي. ويأتي يوم الحقل هذا ضمن انشطة برنامج اكثار بذور الرتب العليا لمحصول الحنطة، والبرنامج الارشادي الساند لها، من اجل انتاج بذور بمواصفات عالمية وباشراف كوادر فنية متخصصة تهتم بتنمية قطاع البذور في العراق.

دورة تدريبية

كما نظم المركز الارشادي التدريبي في المثنى دورة تدريبية حول اهمية تربية وادارة محصول الحنطة وانتاج البذور في المحافظة، وبحضورعدد من منتجي البذور والفلاحين والمزارعين والخبراء والمختصين في الشأن الزراعي. وجرى خلال الدورة التي امتدت لثلاثة القاء عدد من المحاضرات العلمية تم فيها مناقشة عدد من المواضيع منها مقدمة في تربية وتحسين محصول الحنطة، واستعراض طرق تربية وتحسين الحنطة، وعملية الادخال والاقلمة، والتهجين وأقامة ممارسة عملية للتهجين، والوصف النباتي للمحصول، وعمليات خدمة المحصول، ومراحل نمو الحنطة، وطرق ادارة التسميد ضمن مخططات غلة الدونم. كما تم التطرق الى طريقة التربية بالانتخاب وعملية الانتخاب الاجمالي، والتربية بالطفرات الوراثية، ومراحل انتاج البذور وطرائق حفظها، وخطوات اعتماد الاصناف الجديدة، والقيام بممارسة عملية حول موضوع الدورة.ونظم المركز الارشادي التدريبي الزراعي في ديالى مشاهدة حقلية حول دور مربي الحيوانات في السيطرة على الامراض والحد من انتشارها في المحافظة، وبحضورعدد من مربي الحيوانات والاطباء البيطريين والمختصين في الثروة الحيوانية. واضاف البيان انه (جرى خلال المشاهدة القاء محاضرة علمية تم فيها التطرق الى عدد من المحاور منها تقديم شرح عن الامراض التي تصيب الحيوانات ومرض ذبابة الدودة الحلزونية وكيفية تشخيصها عمليا، واماكن تواجد الذبابة في جسم الحيوان مثل حواف الجروح والاغشية المخاطية، وكيفية حصول الاصابة من خلال تلوث الجروح وتناول الطعام الملوث باليرقات، واعراض مرض قرح الجلد. كما تم مناقشة كيفية الحد من الاصابة بالامراض والحد من انتشارها وحماية الحيوانات باللقاحات المضادة والوقائية، فضلا عن تقديم النصائح والارشادات والدورات للمربين حول طرق مكافحة الامراض عند اصابة الحيوانات بها).

عدد المشـاهدات 74   تاريخ الإضافـة 12/05/2019 - 20:28   آخـر تحديـث 19/09/2019 - 00:55   رقم المحتوى 28958
جميـع الحقوق محفوظـة
© www.Azzaman-Iraq.com 2016