00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  الفريق الوطني يستأنف البحث عن  المقابر بعد تعرض لنيران سنجار

أخبار محلية
أضيف بواسـطة admin
النـص :

الولايات المتحدة تسجل أعلى معدل إصابة بالحصبة خلال خمس سنوات

الفريق الوطني يستأنف البحث عن  المقابر بعد تعرض لنيران سنجار

بغداد – الزمان

سجلت الولايات المتحدة الامريكية 71 حالة إصابة جديدة بالحصبة خلال الأسبوع الماضي بزيادة 13 في المئة ،فيما تواجه البلاد ثاني أكبر تفش للمرض منذ حوالي 20 عاما.

وقالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إنها (سجلت 626 حالة إصابة بالمرض الشديد العدوى والمميت أحيانا في 22 ولاية حتى  19 نيسان الجاري وهو أعلى معدل إصابة خلال خمس سنوات)،واضافت ان (المراكز سجلت ا في السابق 555 حالة في 20 ولاية خلال كانون الثاني حتى  11 نيسان الجاري).

مؤكدة ان (إن التفشي الحالي سيتجاوز على الأرجح التفشي الذي حدث في  2014 بعدد الحالات).

وانضمت ولايتا أيوا وتنيسي إلى قائمة المراكز لحالات الإصابة الجديدة.

وكان أكثر من نصف الحالات المسجلة هذا العام في نيويورك.ويأتي التفشي الأمريكي في إطار زيادة عالمية في المرض الذي تم القضاء عليه تقريبا.وذكرت منظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي أن الحالات العالمية زادت بنحو أربعة اضعاف في الربع الأول من 2019 إلى 112163 حالة مقارنة مع المدة نفسها من العام الماضي. واعلنت واشنطن حالة الطوارئ في وقت سابق جراء تفشي المرض وإصابة أكثر من عشرين شخصا فيها معظمهم من الأطفال.

تلقيح اطفال

وكانت وزارة الصحة والبيئة قد اكدت استمرار حملات تلقيح الاطفال ضمن برامج اللقاحات الروتينية في العراق  للحد من امراض الحصبة وشلل الاطفال ،مشيرة الى ان حملات التوعية تسهم بالتعريف عن مخاطر هذه الامراض وتدفع الاهالي نحو تلقيح اطفالهم. 

وقال المتحدث بأسم الوزارة سيف مطلك لـ (الزمان) ان (الوزارة تسجل سنويا بعض الاصابات بمرض الحصبة ونادرا ما تؤدي الى مضاعفات نتيجة الحملات التي تجريها الملاكات الصحية لتلقيح الاطفال ضمن البرامج الروتينية في العراق)،واشار الى ان (الحصبة مسيطر عليها ولا توجد مخاوف من تفشي المرض)،مبينا ان (هناك جهودا لمكلات الوزارة بشأن هذا الموضوع من خلال اجراء الحملات التوعوية للمواطنين وحثهم على الالتزام بجدول اللقاحات الوطني للحد من الاصابة بالمرض).  وبدأ تفشي المرض قرب بورتلاند مطلع العام وانتشر بسرعة إلى مقاطعتي كلارك وكنغ القريبتين وكلاهما في واشنطن.وحض مسؤولون صحيون الأشخاص المصابين بالمرض على عدم زيارة المدارس والكنائس وعيادات الأطباء والمتاجر والمطارات.

اعراض مرض

وأوضحوا أن (معظم المصابين بالمرض من الأطفال والعديد منهم لم يتلقحوا ضد المرض).

وتظهر أعراض المرض طفح جلدي على المصابين ويتسبب بإسهال حاد والتهاب رئوي وفقدان الرؤية وقد يؤدي في النهاية إلى الموت. من جهة اخرى ،استأنفت فرق مؤسسة الشهداء الفنية الخاصة بالمقابر الجماعية اعمال رفع رفاة الشهداء في المقابر الجماعية بقضاء كوجو في سنجار.

وقال بيان امس انه (بعد توفير الحماية اللازمة من قبل الاجهزة الامنية وتوجيه الامانة العامة لمجلس على إكمال عمل الفريق الوطني للبحث والتنقيب عن المقابر الجماعية لفتح مقابر قرية كوجو في سنجار.وتعرض أمس الاول الــــــفريق الفني للبحث والتنقـــــــيب عن المقابر الجماعية الى إطلاقات نارية في القرية ما أدى الى انسحابهم من الموقع للحفاظ على سلامتهم.

 

عدد المشـاهدات 174   تاريخ الإضافـة 24/04/2019   رقم المحتوى 28460
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الإثنين 2019/8/19   توقيـت بغداد
تابعنا على