00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  مشروع فني لعلاج مرضى الذهان بالموسيقى

الأخيرة
أضيف بواسـطة admin
النـص :

نزلاء مستشفى الرشاد يتفاعلون مع معزوفات على الكمان

مشروع فني لعلاج مرضى الذهان بالموسيقى

 

بغداد - تضامن عبدالمحسن

في تعاون هو الاول من نوعه، تباشر دائرة الفنون الموسيقية مع مستشفى الرشاد للأمراض النفسية والعقلية بتنفيذ مشروع ذو منحى انساني فني، حيث زار معاون المدير العام للدائرة عماد جاسم ويرافقه عازف الكمان حسين فجر قسم التأهيل النفسي بالمستشفى ، لوضع اللبنات الاولى في تنفيذ المشروع. وكان في استقبال الضيوف كل من مدير المستشفى علي رشيد، والطبيبين الاستشاريين نعمة الياسين و علي العامري والمعالج التأهيلي كريم كاطع.

و اوضح جاسم (لدى الدائرة مشروع فني تعاوني في ان تكون الموسيقى عنصرا اساسيا في العلاج النفسي) مشيرا الى (ان عازف الكمان حسين فجر لديه بحث في هذا المجال وسيتواصل مع المرضى في ورش موسيقية) لافـــــــــــتا الى (ان التعاون سيثمر عن تقديم شيء جديد بعد رسم الخطط المسقبلية وتعيين عدد المرضى لتلقي العلاج بالموسيقى).

وقدم عازف الكمان خلال الزيارة مقطوعات موسيقية امام عدد من مرضى الذهان، الذين تفاعلوا بشكل كبير، وبدأوا بالغناء مع الموسيقى.

فيما قدم الدكتور نعمة شرحا عن المستشفى وعن قسم التأهيل النفسي، ودوره المهم في علاج وتأهيل مرضى الفصام، قائلا (هناك اكثر من 1300 حالة مرضية، اغلبهم يعانون من مرض الذهان الذي هو الانفصام المزمن، ومستشفى الرشاد، التابع لوزارة الصحة هو المستشفى الوحيد الذي يؤي هكذا مرضى للعلاج النفسي).

مشيرا الى (ان قسم التأهيل النفسي يقدم العلاج للمرضى من خلال عدة ورش في الرسم والاعمال اليدوية والغناء والتدريب على المسرح والرياضة، حيث يتم تعليم المريض لبعض المهارات لتحسين جودة الحياة من خلال العمل الجماعي، بذلك يتمكن المريض تقبل مرضه وبالتالي تكون الاستجابة في الاندماج مع المجتمع اسرع).

وفي جولة تعريفية في قسم التأهيل النفسي تنقل الضيوف بين غرفة اعدت لتقديم الاغاني من قبل المرضى، ومكتبة وقاعة عرض سينمائي وقاعة للرسم والاعمال اليدوية وقاعة اخرى صممت لتكون مسرحا يقدم عليها العروض المسرحية التي يكون ابطالها المرضى انفسهم وفق سيناريو يكتبه الاطباء.

كما كان لمدير المستشفى ، رأي في عملهم قائلا: (رغم ان هذا المستشفى حكومي، وقد اعتدنا ان تكون الخدمات الجيدة في المستشفيات الاهلية والخاصة فقط، ولما كانت تضم اعدادا من المرضى، فقد أخذنا على عاتقنا حمايتهم من معاناتهم وعلاجهم فعملنا كفريق على اعادة تأهيل بعض الغرف في هذا القسم من التي كانت عبارة عن مخازن، واعدنا ترميمها وتنظيفها). كما اشار (هؤلاء المرضى نستخدم معهم التأهيل النفسي بعلاجهم من خلال الموسيقى والفنون الاخرى و العلاج من خلال الاعمال المسرحية لقي قبولا كبيرا وتفاعلا من قبل المرضى).

عدد المشـاهدات 684   تاريخ الإضافـة 24/04/2019   رقم المحتوى 28443
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الجمعة 2019/8/23   توقيـت بغداد
تابعنا على