00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  ترامب يقرر عدم إصدار إعفاءات جديدة لإستيراد النفط الإيراني

أخبار دولية
أضيف بواسـطة admin
النـص :

ترامب يقرر عدم إصدار إعفاءات جديدة لإستيراد النفط الإيراني

{ واشنطن  - (أ ف ب) - قرر الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنهاء الإعفاءات التي سمح بموجبها لثماني دول بشراء النفط الإيراني، بهدف تحقيق "صادرات صفر" من الخام في هذا البلد، بحسب ما أعلن البيت الأبيض امس الاثنين. واعتبارا من مطلع أيار، ستواجه هذه الدول، ضمنها الصين والهند وكوريا الجنوبية وتركيا، عقوبات أميركية إذا استمرت في شراء النفط الإيراني. الى ذلك اتفقت إيران وباكستان على تشكيل قوة "تدخل سريع" حدودية مشتركة في أعقاب سلسلة من الهجمات الدامية التي شنها مسلحون، وفق ما أعلن الرئيس الإيراني محمد روحاني الإثنين في ختام محادثات مع رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان.

وقال روحاني في مؤتمر صحافي "اتفقنا على تشكيل قوة تدخل سريع مشتركة على الحدود لمكافحة الإرهاب"، وذلك بعد أشهر من تفاقم التوتر إثر هجمات على جانبي الحدود.

وتمتد الحدود بينهما في محافظة سيستان بلوشستان بجنوب شرق ايران التي شهدت هجمات متكررة استهدفت قوات الأمن الإيرانية.

وتأتي زيارة خان إلى إيران، وهي الأولى منذ توليه السلطة العام الماضي، بعد أن قتل مسلحون تقول إسلام أباد إنهم يتمركزون في إيران، 14 من عناصر الأمن الأسبوع الماضي في إقليم بلوشستان الباكستاني.

وقال خان إن "قائد قوات الأمن سيلتقي نظيره هنا ويناقشان التعاون (الأمني)". ولم ترد تفاصيل حول القوة المشتركة.

وتابع رئيس الوزراء الباكستاني الذي بدأ الأحد زيارة تستمر يومين إلى إيران "نحن على ثقة بأن البلدين لن يكونا منطلقا لأعمال إرهابية ... لن نسمح بأن يلحق أي ضرر ببلدكم انطلاقا من أراضينا".

في آذار/مارس الماضي، طالب روحاني بأن تتحرك باكستان "بشكل حاسم ضد الإرهابيين المعادين لإيران" وذلك في أعقاب هجوم في 13 شباط أدى إلى مقتل 27 من عناصر الحرس الثوري في سيستان بلوشستان.

وقالت إيران إن انتحاريا باكستانيا نفذ الهجوم الذي تبنته جماعة "جيش العدل" الجهادية التي تقول طهران إنها تشن عملياتها بشكل كبير انطلاق من قواعد في باكستان. والسبت، قالت اسلام أباد إن لديها أدلة على أن "العناصر الإرهابية" التي شنت الهجوم في بلوشستان "لديها معسكرات تدريب وقواعد لوجستية داخل مناطق إيرانية محاذية لباكســتان".

وينشط إسلاميون وكذلك انفصاليون من اتنية البلوش في بلوشستان، أفقر الأقاليم الباكستانية.

عدد المشـاهدات 381   تاريخ الإضافـة 22/04/2019   رقم المحتوى 28333
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الجمعة 2019/8/23   توقيـت بغداد
تابعنا على