إستطلاعات (الزمان) بمجال السياحة العراقية 2
أضيف بواسـطة admin

إستطلاعات (الزمان) بمجال السياحة العراقية 2

الشيوعي العراقي جزء من التراث والزبير سياحة تاريخية

 البصرة - حمدي العطار

هل كل شيء قديم  هو من التراث والاثار؟ وهل يمكن ان نخجل من التاريخ حينما  يتكلم  عن الحروب والفتن والقتل؟ وكيف نتعامل مع الجوانب المظلمة من تاريخنا بالايجاب ام بالانكار أو بالنقد؟ وهل نركز حينما ندرس التراث على الشعوب او الحكام؟ هل اعادة كتابة التاريخ ضروريا ؟اسئلة كثيرة تضغط علينا ونحن نستمر بالكتابة عن السياحة التاريخية كجزء مهم من السياحة في العراق.

الحزب الشيوعي

الحزب الشيوعي جزء من تاريخ العراق المعاصر وهو احتفل في 31/ اذار بعيد تأسيسه 85 ويعد من الاحزاب العريقة ويتصف بالاصالة والثبات والاستمرار، لا اعلم لماذا البعض حينما يتكلم عن الحزب الشيوعي العراقي كأنه يتكلم عن حزب من التراث ،حتى ان البعض يمزح قائلا الشيوعيون سوف ينقرضون!

على الرغم من ان الحزب الشيوعي يؤمن بالتجديد ويحرص على جعل عناصر من الشباب في قيادة (اللجنة المركزية) الا ان النظرة العامة تذهب الى ان الحزب الشيوعي جزء من التاريخ والتراث ولا يمكن ان يقوم ويكسب الجولة في ظل العمل السياسي بالحاضر او المستقبل، صديقي الحارث  الاكثر حماسا للشيوعية سابقا وقد يعاني حاليا من الاحباط يقول بالم هل تعتقد ان مع نسبة الامية المليونية هناك من ينتخب الحزب الشيوعي؟ ما اعادني الى هذا الموضوع حينما كنت اريد حضور جلسة في محلية الحزب الشيوعي بالبصرة وانا اصف للسائق البصرواي الشاب مكان الندوة وقلت له انها في مقر الحزب الشيوعي! رد علي السائق (الشاب) انا اريد ان انتمي للحزب الشيوعي كيف افعل ذلك؟ قلت له ماذا تعرف عن الشيوعيين حتى تريد ان تنتمي لهم؟ لا اعرف الشيء الكثير لكنني اعرف بانهم لا يسرقون واناس مثقفون واريد ان اكون مثلهم! قلت له في زمن صدام من يريد ان ينتمي للحزب الشيوعي يقولون له انت سوف لا تحصل على اي امتياز  ،وظيفة او دراسة على حساب الدولة وقد تتعرض الى الاعتقال والتعذيب وقد تموت من اجل القضية  على عكس البعث الذين يقدمون الاغراءات في جميع المجالات للكسب! مع ذلك يصر البعض على الانتاء الى الحزب الشيوعي!

 هدهد سليمان

نحن الان في محلية الحزب الشيوعي لحضور جلسة في ملتقى جيكور الثقافي الذي يضيف الصحفي المغترب عبد الواحد الموسوي في محاضرة بعنوان (فن الصحافة والحرف الطباعي وتجربة انجاز مجلة الغد ما بين القارات) يقدمه للجمهور "الكاتب باسم محمد حسين" والمحاضر يعد خبيرا  وعمل في دول عديدة (الجزائر،والسويد) وحصل على العديد من الجوائز،في هذا المجال يملك رؤيته التي عرضها في المحاضرة وكانت فيها معلومات كثيرة ومتنوعة عن مفهوم الصحفي ومعنى الصحيفة (التي تعني صفيحة الوجه ومنها جاء الفيس بوك ومنها جاءت الشتمية الشعبية  (العن صفحتك) اما عن الصحفي الاول في العالم فهو (هدد سليمان) حينما اختفى بعض الوقت وكان سليمان يتوعد بمحاسبته ولكن حينما ظهر كانت معه مجموعة من المعلومات : فقال لسليمان :- اطلعت على ما لم يطلع عليه احد"السبق الصحفي"  ،وجئتك بنبأ عظيم "نقل الخبر" ،وجدت امرأة تحكم اليمن تدعى بلقيس "وصف الخبر" ووجدتها وقومها يسجدون للشمس من دون الله " الراي الشخصي" بهذه الطريقة يوضح الباحث مهام الصحفي او كما يطلق عليه المحرر!

وتحدث عن مراحل الصحافة العراقية ،بعد عن  ان تكلم عن الصحافة الجزائرية المتأثرة بالصحافة الفرنسية،وعن الجوانب الفنية لطباعة الجرائد وتجربة تصميم مجلة الغد التي تصدرها محلية الحزب الشيوعي ويقوم بتصميمها عبر القارات عبد الواحد الموسوي وهو في السويد، كانت مداخلتنا تخص (العاملين في المجال الصحفي لأكتساب صفة الصحفي،وعن كيفية كتابة العنوان الرئيسي والعناوين الفرعية،، واستخدام اسلوب عدد الكلمات وفرضها على الكاتب لأغراض فنية في التصميم واعداد صفحات، وحول حيادية الصحفي وعدم انحيازه واستقلاله) كنت جلسة ثقافية مهمة ومفيدة خاصة للمختصين في مجال الصحافة.

اثار اسلامية

كثيرة هي الاثار الاسلامية وكذلك الاحداث التاريخية في مدينة الزبير، ونحن لنا فيها قبر لأخي الشهيد الذي استشهد من جراء قصف الجيش لمنطقة المعقل سنة 1991 والانتفاضة الشعبية ضد النظام السابق بعد هزيمة حرب الكويت!كانت الظروف غاية في الصعوبة وجميع الضحايا تم دفنهم في وقتها في مقبرة (الحسن البصري) هذا الامام الزاهد الذي اتخذ موقفا بعيدا عن الصراعات السياسية  وكان يعتقد ان الثورات تخلف الفتن وتؤدي الى الفوضى ولاضطراب.

وصلنا الى الزبير صباحا ولأن اليوم جمعة كان الطريق سالكا ،سارعنا لزيارة قبر اخي (محمود كمال العطار) وبعد غسل القبر وقراءة الفاتحة تم التوجه لزيارة قبر شاعر الحداثة (بدر شاكر السياب) وانا التقط صورة لقبر السياب استرجعت تلك الابيات من بكائية محمد سمير من قصيدة  (بكائية على قبر السياب)

ابكيك والاولى بأن ابكي الخواءلساكن الاعراب من شط المحيط الى الخليجلم يبق من اشجارهم الا بقايا لبرتقالوشذا الدماء النازفات  من الثمارشبعت من الدم الرمالوالبرتقالة اصبحت رمانهوضعت اساسات التوازن في اللعبواللعبة امتدت وما ظهرت على الافق النهاية

جامع البصرة

بعدها تم زيارة اقدم جامع في البصرة هو (مسجد  البصرة) او ما اشتهر به (جامع خطوة الامام علي) في الزبير تيمنا بتواجد الامام فيه مع الحسن والحسين وابو ذر الغفاري  بعد معركة الجمل في البصرة ،وهو اول جامع تم بناؤه في البصرة وفي العالم الاسلامي بعد مساجد مكه والمدينة، بني الجامع عام  36 هجرية ،، عام 14 هجرية تم بناء المسجد في عهد الخليفة عمر بن الخطاب من قبل والي البــــــــــصرة عتبــــــــة بن غزوان من الــــــــسعف عام 14 هجرية وعندما تعرض للحرق تم بناؤه باللبن والطين، وتشير المصادر الى ان الموقع قد شهد الكثير من النشاطات خاصة بعد مكـــــــوث الامام علي فيه حيث الخطب  خاصة خطبة البتراء وتم تاسيس علم النحو ،وتعرض الجامع الى التدمير  وتم اعادة بناؤه في عهد عمر بن عبد العزيز ،كما تدمر في عهد الدولة لعـــــــــباسية جراء الــــــــفيضان ،كما شهد الموقـــــــــع مجــــــــزرة الحجاج الــــــــتي راح ضحيتها مئات من كبار العرب بالبصرة ،كما اتخذ الموقع من قبل  صاحب ثورة الزنج.حاليا الموقع الاثري لم يبق منه الا ركن المسجد ،والناس تفرش وتصلي بالقرب منه، اما الجامع الحديث والذي تم بناؤه عام 2000 فهو لا يمثل اي تكامل مع معايير الاثار، خاصة وان البناء تم من دون التنقيب،ولم يـــــــكن كبير ليملأ الفضاء ويتكامل مع الركن الاثري ولا هو قريـــــــب اساسا من الاثر وبذلك يربك الـــــزائرين لـــــــهذا الموقع، تم اجبارنا على ايقاف السيارة بعيدة عن البوابة في حين ان الموقع فيه ساحة لوقوف مئات السيارات!

يتبع

عدد المشـاهدات 975   تاريخ الإضافـة 10/04/2019 - 18:19   آخـر تحديـث 22/08/2019 - 09:56   رقم المحتوى 27989
جميـع الحقوق محفوظـة
© www.Azzaman-Iraq.com 2016