00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  صدى السينما يعرض شريط كما كان أبي

الأخيرة
أضيف بواسـطة admin
النـص :

صدى السينما يعرض شريط كما كان أبي

سيناريو يجسد صراع حقيقي بين القبح والجمال

 

بغداد - ياسين ياس

عرض منتدى صدى السينما والمسرح وعلى قاعة الف ليلة وليلة في المركز الثقافي البغدادي فيلم (كما كان ابي) للمخرج الشاب مسلم حبيب وعقب عرض الفيلم تم عقد جلسة حضرها عشاق السينما وقدمها الاعلامي فؤاد المصمم الذي قال ( فيلمنا لهذه الجلسة يتحدث عن عائلة سافرت الى ايران وعند العودة اراد ابنهما الدخول الى المدرسة فلم يتم قبوله بسبب اللهجة وضعف النطق بعدها اتهموه بالجنون حيث استطاع المخرج معالجة هذه الاحداث من خلال فيلمه الوثائقي ).

بعد عرض الفيلم تحدث المخرج مسلم حبيب قائلا (احداث هذا الفيلم الوثائقي ومدته 14 دقيقة هي حقيقية وبطل الفيلم هو نفسه الذي يجسد الشخصية وهو علي فارس المولود في إيران والذي عاد مع أهله إلى العراق والذي واجهته مصاعب الحصول على الجنسية العراقية في حينها والتي تسببت بمنعه من التسجيل في المدارس العراقية وحرمانه من فرصة التعليم و لم يتم قبوله في المدرسة ايضا بسبب اللهجة وضعف النطق وبقي محروما من القراءة والكتابة واتهموه بالجنون وتم معالجته ، احداث الفيلم الوثائقي تدين الواقع الذي نعيشه وهو صراع بين القبح والجمال). واشار الى (انه يعمل افلامه بابسط الوسائل ويوثق كل شئ وعلى المبدع ان يكون له موقف حول مايدور في وطنه وان يوثق هذا الوجع بالصورة والكلمة والفيلم هو ادانة لكل ظاهرة سلبية موجودة في المجتمع).

مضيفا (ان الفيلم شارك في العديد من المهرجانات منها لاهاي ونال جائزة افضل فيلم وثائقي وفي زيورخ في سويسرا ومهرجان اجيال في الدوحة ومهرجانات بلبنان والخرطوم والشارقة ومهرجان النهج السينمائي الدولي الثالث ).

وعن فيلمه الجديد غرفة الطوارئ قال (هو فيلم روائي قصير وهو الان في مرحلة الانتاج النهائية وتدور احداثه مابين طبيبه وفراش في ردهة الطوارئ وفي لجظة حدوث انفجار) .

وتحدث الناقد كاظم مرشد سلوم عن الفيلم قائلا ( احيي القائمين على انتاج هذا الفيلم كونه يحمل بناء خاص وهناك مقومات عديدة في احداثه والفيلم حمل رسالة انسانية الى العالم ورغم الظروف الصعبة كانت مشاهد الفيلم مبنية بشكل وتكوين جميلين ) .

وقال المخرج فلاح العزاوي عن الفيلم ( اشد على يد المخرج وكل من يقدم هذا النوع من الافلام وهي فخر لهؤلاء المخرجين الشباب وهم يصنعون الحياة والامل من جديد ) واضاف (السينما صورة والصورة تغــــني عن الكلام والسينما قضية تمثل الزمان والمكان وهذه الافلام مبادرة جميلة فيها صراع الاماكن وهناك ورش خاصة للشباب حول السيناريو لانه مهم جدا لكل فيلم كونه العمود الفقري في نجاح الفيلم السينمائي).

وفي ختام الجلسة تم تكريم المحتفى به بشهادة تقديرية مقدمة من منتدى صدى السينما والمسرح .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عدد المشـاهدات 56   تاريخ الإضافـة 19/12/2018   رقم المحتوى 24644
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الأربعاء 2019/1/16   توقيـت بغداد
تابعنا على