00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  الملتقى الإذاعي يحتفي بهادي والمفرجي

الأخيرة
أضيف بواسـطة admin
النـص :

الملتقى الإذاعي يحتفي بهادي والمفرجي

تجربة المسرح البديل في ضيافة إتحاد الأدباء

 

بغداد - ياسين ياس

احتفى الملتقى الاذاعي والتلفزيوني بالفنانين طلال هادي وظفار المخرجي للحديث عن تجربة المسرح البديل الثلاثاء الماضي على قاعة الجواهري في اتحاد الكتاب والادباء العراقيين في جلسة هي جديدة من نوعها قدمها رئيس الملتقى صالح الصحن والذي افتتحها بدعوة الحضور لقراءة سورة الفاتحة على روح الراحلين الشاعر الشعبي عريان السيد خلف والصحفي صباح عبد الغفور الخالدي سكرتير تحرير جريدة (الزمان) ثم قال ( نستضيف اليوم تجربة مسرحية جديدة من نوعها المميز وننظر اليها من منظور المسرح البديل رغم اننا نعاني من الصلة بين الجمهور والمسرح هذه التجربة من خلال عناصرها نبحث عن تجربة مسرحية جديدة هذه تجربة الفنان طلال هادي وظفار المفرجي وسمات المسرح البديل ).

وقال المخرج طلال هادي ( المسرح البديل ليس تمردا على العروض السابقــة بل هي امتداد للمسرح البديل من خلال بناء مدرسة خاصة لطلال هــــادي وانا صنعت المفتاح الذي يفتح العديد من الابواب وتوصلت من خلال ذلك الى مسار تبنيته الان حيث الخيارات بدات تستقر بعد الخمسين من عمري انه توجه جديد ومهم).

واضاف ( العالم يتغير وفي جميع الاحوال هناك اشياء تتغير سواء ايجابا او سلبا مع حرية الفكر والعقيدة وعلاقة المخلوق بخالقه مع رفض كل ماهو قديم وشائع ، بعد عام 2003 حيث اصبح كل ماقيل قبل هذا التاريخ هجين من خلال ذلك تغيرت الامور واصبح كل شئ مستباح وعلى هذا الاساس اخذت بالضمور للكثير من الاشياء واصبحنا بين خيارين امام الماضي او نغادر كل شئ مع الواقع الجديدة عنوة ).

ويساله مقدم الجلسة عن الاشخاص الذي معه في هذه التجربة؟ فيجيب (معي في الدرجة الاولى دائرة السينما والمسرح البيت الثاني بالرغم من المتاعب الادارية والفنية والفرقة الوطنية للتمثيل والكادر الذي مثل معنا والكثير من الظروف الصعبة كون مانقدمه نفتخر له ).

من جهته تحدث الفنان ظفار المفرجي قائلا ( تردي العروض المسرحية وعدم وجــــــــود جديد في علاج المشاكل يقدم الفنان طلال هادي المسرح البديل والحلول الجديدة تقودنا الى بر الامان كون المخرج طلال يزاول مهنة الاخراج منذ ان كان طالبا في معهد الفنون الجميلة وتحول بمرور الزمن الى المسرح الملحمي وقدم مسرحيات مثل سيلفي وكوميديا الخوف كنموذج للمسرح البديل مع استخدام الازياء البديلة كون هناك حالات خاطئة في المسرح الجماهيري من خلال الغناء الهابط والكلام مع الجمهور والخروج من النص).

 واضاف (الفنان طلال هادي يقدم البدائل من خلال تجربته المسرحية وهناك تجارب مسرحية للراحلين قاسم محمد وعوني كرومي وابراهيم جلال من خلال العرض المسرحي الملحمي ومن خلال قصص تناقش الهم الشعبي من خلال مسرح الحكاية الشعبية للراحل يوسف العاني وهناك تجارب قادها العديد من الفـــنانين الكبارثم الفنان طلال هادي).

بعد هذا الحوار بدأت فقرة المداخلات والشهادات حول المسرح البديل لعدد من الفنانين ومنهم الفنان كريم خنجر والباحث ناجح المعموري والناقد سعد عزيز عبد الصاحب الذي قال (اهم شئ هو البلد وثقافته من خلال عالم المسرح وكل الانجازات التي قدمت هي ارض عظيمة لكن علينا الحفاظ على الماضي والحاضر هو المستقبل ).

وفي ختام الجلسة تم تكريم هادي بدرع الجواهري قدمه الباحث ناجح المعموري وقلادة الابداع قدمها رئيس الملتقى صالح الصحن الى المحتفى بهما هادي والمفرجي وتم التقاط الصور التذكارية مع الجمهور والمحتفى بهما .

 

عدد المشـاهدات 54   تاريخ الإضافـة 15/12/2018   رقم المحتوى 24460
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الأربعاء 2019/1/16   توقيـت بغداد
تابعنا على