00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  السينما والمسرح تستذكر شفيق المهدي

الأخيرة
أضيف بواسـطة admin
النـص :

السينما والمسرح تستذكر شفيق المهدي

ويبقى الأمل وثائقي يرصد مسيرة إبداع فنان راحل

 

بغداد -ياسين ياس

وفاءا للفنان الراحل الدكتور شفيق المهدي الذي كان يشغلفي وقت سابق منصب مدير عام دائرة السينما والمسرح لاكثر من عامين اقامت له الدائرة الاثنين الماضي حفلا تابينيا حضره حشد من الفنانين اضافة الى زملاء واصدقاء وذوي الراحل استذكروه والحزن والاسى كان حاضرا في اروقة المسرح الوطني التي كانت تملئ صوته وحضوره حسب وصف الفنانين الذين حضروا التابين .

واستهلت الدائرة الحفل التابيني بعرض فيلما وثائقيا للمخرج مهدي ابو سيف انتاج قسم السينما في الدائرة يجسد حياة الراحل ومسيرته الفنية والابداعية واختارت الدائرة عنوان (ويبقى الامل) للفيلم الذي اثار شجون الفنانين حد البكاء .

رثاء الراحل

ثم دعا عريف الحفل الفنان مازن محمد مصطفى الذي اجتهد برثاء الراحل شعرا ممثل وزير الثقافة والسياحة و الآثار  وكالة وكيل وزارة الشباب والرياضة عصام الديوان لالقاء كلمة قال فيها (نعزي انفسنا وعائلة الفقيد الراحل الاخ والصديق شفيق المهدي نيابة عن السيدين وزير الرياضة والشباب ووزير الثقافة) واضاف ( شفيق المهدي عندما كان يريد ان يتحدث هناك شئ يريد ان يقوله تارة تجده شاردا والان ادركت حلمه الامل والثقافة والمسرح والسينما ان ترتقي الى مايطمح له شفيق) والقى الاكاديمي والفنان ميمون الخالدي كلمة نيابة عن اساتذة كلية الفنون الجميلة قال فيها (ارثيك ياصديقي مايؤلم القلب ، السنوات التي قضيناها في كلية الفنون الجميلة تستحق ان يجلس كل اساتذة الفنون الجميلة في المسرح صفا واحدا ، لقد كنت شريفا ومكافحا وكنت تتخذ من المسرح منبرا حرا ، وكان الراحل من الجيل الثاني بعد الكبار الذين اسسوا كلية الفنون الجميلة وعرفته مثابرا ومتابعا ومحبا لكل البشر ولاوجدته يتعالى في يوم من الايام).

نقيب الفنانين العراقيين جبار جودي اجهش بالبكاء قبل كلمته عن الراحل وبعد صمت قال (لم اتخيل نفسي ابدا انني ساقف بهذا المكان لارثي شفيق المهدي الذي عرفته عن قرب محبا وشجاعا ومبدعا وصافيا ونقيا كنقاء الماء) .  بعدها القى مدير المسارح فلاح ابراهيم كلمة قال فيها (انك ستبقى ياصديقنا واستاذنا ابدا معنا وحاضرا في كل مناسبة ابداعية ونتقدم باسم دائرة السينما والمسرح احر التعازي الى ذوي وزملاء واصدقاء الراحل)  .وبعد الإعلان عن ختام حفل التأبين توافد الحضور لتقديم واجب العزاء لعائلته و ذويه .

سيرة ذاتية

وكان الموت  عن غيب الفنان المسرحي شفيق المهدي مدير عام دائرة الفنون العامة في الثاني من تشرين اول من العام الجاري عن 62 عاما. والراحل من مواليد الديوانية عام 1956  استاذ جامعي منذ العام 1982 حاصل على درجة الدكتوراه في فلسفة الفن من جامعة بغداد عام 1996. قدم عروضا بارزة في المسرح اهمها  مسرحيتا مكبث و العاصفة لـشكسبير ومشعلو الحرائق لـماكس فريش ومسرحية المعطف عن رواية غوغول بنفس الاسم ، كما اخرج مسرحية لعبة حلم للكاتب السويدي اوغوست سترينبيرج اضافة إلى الكثير من العروض الاخرى. وكان الراحل عند وفاته يشغل منصب مدير عام دائرة الفنون العامة .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عدد المشـاهدات 29   تاريخ الإضافـة 05/12/2018   رقم المحتوى 24251
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الخميس 2018/12/13   توقيـت بغداد
تابعنا على