00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  وقفة مع الخزاف العراقي المغترب أحمد العزوز: أعشق التعبيرية الرمزية وهذه ملامح الفازة الشرقية

ألف ياء
أضيف بواسـطة admin
النـص :

وقفة مع الخزاف العراقي المغترب أحمد العزوز: أعشق التعبيرية الرمزية وهذه ملامح الفازة الشرقية

علي إبراهـيم الدليمي

ما بين فن الرسم بالزيت على القماش، والنحت على الطين والتلاعب على تطويعه باشكال وهيأة متميزة وإخراجه بصيغة الفخار المزجج (سيراميك) بالوان جذابة، يواصل فناننا المغترب في لندن، أحمد العزوز، تجربته المتواصلة، بلا إنقطاع وهو يقدم يومياً العديد من نتاجاته الخزفية الرائعة التي تتمثل بـ (الفازات) الشرقية حصراً. يحدثنا، العزوز، عن تجربته الفنية في الخارج:-

{ كيف وظفت تجربتك الخزفية في الغربة؟

- منذ ان قدمت إلى لندن وإستقراري فيها بسبب الوضع الأمني في بلدي العراق، بدأت بتعليم بعض الطلبة فن الخزف، في دورات متخصصة بفن الخزف، كل دورة مدتها ستة أشهر، وبعضهم يجددها لأكثر من مرة، حيث أعلمهم على كيفية صناعة الفازة الشرقية التي يهتمون بها كثيراً.

{ وما الفرق بين الفازة الشرقية عن الفازة الغربية؟

- عناصر الفازة الشرقية ومفرداتها، تختلف تماماً عن الفازة الغربية، حيث روحية وثقافة الفنان الشرقي نفسه، وإنسيابية التكوين والإخراج الفني لهيئة الفازة الخارجي، وإنفتاح عنقها العريض، وإنتفاخ وتجويف البطن بشكل جميل، وتميزها بالألوان الشرقية كالزراقات والشذريات والذهبية..إلخ، وكثير من الأمور الفنية الاخرى.. أما الخزف الغربي فلا يمتلك هذه الملامح الملموسة.

{ وهل هنالك إقبال لاقتناء الفازات الشرقية؟

 هنا في لندن الاقبال يكون على العمل المميز المختلف عن التقليد أو السائد (في الرسم أوالخزف) العمل الفني المتفرد هو الذي يحدد التسويق، كالموضوع الرمزي للعمل، العناصر المتميزة، والألوان البارزة..، هنا يحبون العمل الذي يحمل قصة، يحمل موضوعاً ما، الفن هو فلسفة بالاسلوب الخاص للفنان.. كما ويعتمد نجاح الفنان على إمكانيتة في مخاطبة المشاهد وأقناعه بإقتناء عمله.

{ هل لديك معارض، أو مشاركات جماعية؟

نعم، أقمت معرضي الشخصي الأول، لفن الخزف، بفندق الرشيد، سنة 1988 فضلاً عن مشاركاتي العديدة في معارض دائرة الفنون التشكيلية، داخل العراق وخارج، وهنا في لندن قدمت الكثير من المعارض المشتركة مع الفنانين الإنكليز، وقد أستفدت كثيراً منهم من خلال مشاركاتي وإختلاطي بهم، كذلك إطلاعي المستمر على ما هو جديد في عالم السيراميك، تقنياً وأفكاراً.

{ هل هنالك جهة تدعمكم أم تعتمدون على أجور الدورات؟

- لم نفكر بالدعم في يوم من الأيام من أية جهة كانت، هنا كل شئ متوفر، إبتداءً من المادة الخام التي يحتاج اليها الفنان في عمله، إلى متاجر التسويق للعمل، فتوفير المادة الخام هو أساس نجاح أي عمل فني، بل نجاح الفنان نفسه.

{ مم يتكون فريق العمل لديكم؟

لا يوجد فريق عمل، أنا وطلابي فقط نعمل بهدوء وتجدد في الإبتكارات، في مشغلي الخاص، ولديّ كذلك طلاب أدرسهم في بيوتهم فن الرسم والخزف.

{ ماذا لو تم إستخدام الحرف العربي على الفازات مثلاً... كنصوص أو كحروف مفردة؟

- انا احب التعبيرية الرمزية في العمل، قصة أو حكمة، مثل لوحتي ادم وحواء، الحرف العربي جميل جداً، وأحد العناصر المهمة التي أعتمد عليها في عملي الفني في الرسم والخزف، لديّ أعمال كنت قد وظفت فيه الحرف العربي، وأيات قرأنية وحكم، وأحاديث نبوية شريفة، اللوحة الحروفية اليوم تتنافس وبقوة، على مستوى الرسم والخزف، في الفن العربي والإسلامي، ولدينا الفنان الكبير ماهر السامرائي، فهو من أهم من وظف الحرف العربي على القطع الخزفية، أعماله قطع متحفية، إنه خزاف عملاق.

 

 

 

 

عدد المشـاهدات 29   تاريخ الإضافـة 03/12/2018   رقم المحتوى 24164
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الخميس 2018/12/13   توقيـت بغداد
تابعنا على