00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  مكاشفات حميد تواصل تألّقها على مسارح عربية

الأخيرة
أضيف بواسـطة admin
النـص :

حوارات لسالم وخيون تجسّد الصراع الأزلي بين الطغاة والشعوب

مكاشفات حميد تواصل تألّقها على مسارح عربية

 

بغداد - ياسين ياس

تنفس المسرح العراقي الصعداء وارتفعت قامته الى السماء الى المجد وصفق المتـــــفرجون له بحرارة ولتضاء وجوه قامات المسرح شذى سالم وعزيــــز خيون وفاضل عباس في قاعة العرض المسرحي مكاشفات التي اعدها الراحل قاسم محمد واخرجها الفنان غانم حميد وشاركت مؤخرا في مهرجان الدن العربي في مسقط بعمان  والمسرحية من بطولة الفنانة شذى سالم التي جسدت دور عائشة بنت طلحة بن الزبير  ويشاركها الفنان عزيز خيون ويجسد دور الحجاج بن يوسف الثقفي وبمشاركة الفنان فاضل عباس الذي جسد شخصية خادم العرض مع فريق عمل فني وتقني محترف ، هذا ماذكره المخرج غانم حميد.

واضاف لـ(الزمان) ان (المسرحية تتناول الصراع الازلي بين الطغاة والشعوب من خلال شخصية الحجاج الذي كان واليا على العراق لمدة عشرين عاما  ومن خلال شخصية عائشة تدور حوارات مكاشفات في كل مافعله ويصل الحال بينهما الى صراع يتسع ليشمل العديد من الطغاة سيما في تاريخ العراق لغاية عصرنا الحالي ).

واضاف (ينتقل الاثنان من الفصحى الى العامية وتتحول الى كوميديا حيث المشاكسة الظريفة بينهما شدت كل من كان يتابع العرض الى نهاية المسرحية وبقي الجمهور منسجما مع العرض المسرحي وبالتالي يمكن القول ان هذا العرض المسرحي اعاد للمسرح العراقي عافيته وهيبته وثراءه الفني المعهود).

وعن آراء النقاد والفنانين تحدث الناقد المسرحي بشار عليوي قائلا (لقد اعاد المخرج غانم حميد تفكيك النص لقاسم محمد عبر انتاج ورؤية صورية حلقت بانساقه النصية جماليا فكان له مااراد كذلك الاجتهاد الجمالي للسينوغرافيا لعلي محمود السوداني ).

وكتبت الكاتبة المسرحية صفاء البيلي من تونس ( عرض مكاشفات العراقي وسينوغرافيا البياض تخترق حجب الدكتاتورية وتكشف عورات الحكام وفي عرض مكاشفات  يعيد المخرج غانم حميد امجاد المسرح العراقي واختيار لنص ينتمي الى المسرح الشعري الذي كدنا نفتقده فكانت الدهشة والمتعة معا).

وكان اداء الفنانين مبهرا  وشذى سالم بعفويتها الرائعة وقدرتها على التحول من شخصية الى اخرى قكانت متالقة على المسرح فيما كان خيون مذهلا باداء دوره الذي تطلب منه جهدا كبيرا لاسيما عليه ان يرفع صوته في احتدام الصراع فاتى انسجامه مع شذى سالم حميما اما الفنان فاضل عباس كان حاضرا في العديد من الشخصيات وبشكل مميز وكان ملفتا للنظر في حركاته .

/وسبق للمسرحية ان شاركت في المهرجان المسرحي الاردني ومهرجان المسرح العربي في الكويت اضافة الى مشاركتها الاخيرة بمهرجان الدن العربي في دورته الثالثة في مسقط حيث حصدت المسرحية جائزة افضل تمثيل للفنانة شذى سالم وجائزة لجنة التحكيم ذهبت للفنان عزيز خيون والمسرحية ساهم في تقنيات عرضها هاشم كاظم وموسيقى وصــــــوت وتوزيع امير فاضل مساعد المخرج احسان هاني ومدير الانتاج محمد هاشم وازياء سيف العبيدي .

 

عدد المشـاهدات 28   تاريخ الإضافـة 06/11/2018   رقم المحتوى 23504
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الإثنين 2018/11/19   توقيـت بغداد
تابعنا على